صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حلم مصر النووى

20 نوفمبر 2015



كتب - أحمد إمبابى وسامى عبد الرحمن

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى توقيع عقد الاتفاقية الحكومية بين مصر وروسيا لإقامة أول محطة نووية بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ومدير عام شركة روس أتوم سيرجى كبربينكو.
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسى إن الهدف من توقيع اتفاقية انشاء محطة نووية، رغم الظروف العصيبة التى يمر بها العالم، هو إرسال رسالة أمل وعمل وسلام لنا فى مصر والعالم كله، ولمستقبل أفضل لشعبنا والشعوب المحبة للسلام فى العالم.
وهنأ الرئيس السيسى عقب إبرام اتفاق إنشاء المحطة النووية، الشعب المصرى بإبرام الاتفاقية، قائلا «هذا حلم لمصر أن يكون لها برنامج نووى سلمى لإنتاج الطاقة الكهربائية، وده كان حلم من سنين والنهاردة نضع أول خطوة لتنفيذ هذا الحلم».
وقال: إن الشروط والدراسات التى اتخذت قرار إنشاء المحطة عليها راعت كل الاعتبارات حتى نصل إلى التوقيع اليوم، مضيفا: «ده أفضل عرض من المنظور الاقتصادى دون الدخول فى تفاصيل لأسباب تتعلق بالعقد المبرم اليوم».
وأعلن الرئيس أنه سيتم سداد قيمة المحطة النووية على 35 سنة، مؤكدا أن الدولة والموازنة العامة للدولة لن تتحمل سداد تكاليف إقامة هذه المحطة بل سيتم السداد من الإنتاج الفعلى للكهرباء التى سيتم توليدها من هذه المحطة.
وتابع السيسى «إننا تحصلنا على معرفة وعلوم مرتبطة بالاستخدام السلمى للطاقة النووية وتحصلنا على تدريب وتأهيل شبابنا وعلمائنا فى هذا المجال بشكل كامل، وتحصلنا على أن الشركات المصرية تعلم بما لا يقل عن 20% من العقد».
وأكد الرئيس إننا نتفهم تماما موقف الجانب الروسى فيما يتعلق بأزمة الطائرة ونتعامل بمنتهى الشفافية، مشددا على أن مصر اتخذت جميع الإجراءات من ناحية تأمين المطارات والمنشآت الحيوية.
وأضاف أن توقيع الاتفاقية رسالة عن حجم العلاقات المصرية الروسية، وتفاهم الشعب المصرى والروسى، مضيفا أن المشروع سيؤهلنا لامتلاك تكنولوجيا ومعرفة نستطيع ان نتشاركها مع أشقائنا بالمنطقة.
ومن جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن المحطة الجديدة تتضمن 4 مفاعلات نووية بقدرة 4800 ميجاوات وسيتم تشغيل أول مفاعل 2024.
وأشار مصدر بوزارة الكهرباء إلى أن عرض روسيا يتميز عن دول اوربية تقدمت بعروض اخرى بعدة مميزات وتسهيلات ان العرض المقدم من روسيا انشاء محطة نووية، بجانب أنها الدولة الوحيدة التى تتولى تصنيع المحطة النووية بنسبة 100% ولا تعتمد على استيراد مكونات المحطة من أى دولة أخرى وأن روسيا لم تضع أية شروط سياسية على مصر لإقامة المحطة النووية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss