صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الأزهر» يدين حرق مساجد المسلمين فى الغرب

18 نوفمبر 2015



كتب - صبحى مجاهد

 

أعرب الأزهر الشريف عن إدانته الشديدة لما تتعرض له مساجد المسلمين فى الغرب من حرق واعتداء بعد هجمات باريس الإرهابية.
وطالب الأزهر فى بيان له أمس الحكومات الغربية بحماية المسلمين، ومنع الاعتداء على مساجدهم، واحترام قدسيتها، مؤكداً أن تحريض بعض الأحزاب والشخصيات المتطرفة على المسلمين ودور عبادتهم يشعل الفتن ويزيد من الاحتقان المتبادل ما يصب فى مصلحة القوى الظلامية التى تحتاج إلى تضافر جميع الجهود لمواجهتها والقضاء عليها.
وفى سياق آخر أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أن الأزهر الشريف أدان الأحداث الأخيرة التى وقعت فى باريس دون معرفة من قام لقناعته الثابتة المستمدة من الشريعة الإسلامية التى تجرم وتحرم الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، وهذه ليست المرة الأولى فقد أدان الأزهر حادث شارل إبدو وعقدنا لقاءات وندوات عرضنا فيها موقف الأزهر من تلك الأحداث.
وقال وكيل الأزهر خلال حوار أجرته معه وكالة الأنباء الفرنسية أمس: إن الدول الغربية ومنها فرنسا أصمت أذنها عن نداءات الأزهر المتكررة بضرورة مواجهة الإرهاب من خلال المعالجات الفكرية لأنها الأكثر تأثيرا بدلا من استخدام القوة التى تزيد من قوة الإرهاب، مثلما حدث بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر حيث عالجتها الولايات المتحدة بتدمير دول وشعوب إلا أن ذلك لم يقض على الإرهاب فى المنطقة والعالم.
وأشار شومان إلى ضرورة تحديد معنى مصطلح الإرهاب ومن هو الإرهابى؟ حتى تصطف الدول لمواجهته، فالحرب على داعش اليوم زادت من قوته ورأينا داعش يحتل محافظات فى قلب الصحراء تحت مراقبة من الأقمار الصناعية الغربية والأمريكية دون تحرك من أحد، وهذا معناه أنه تلقى دعما قويا من دول ومؤسسات استخباراتية عالية.
وأضاف: إن الأزهر عقد مؤتمراً عالمياً لمواجهة الإرهاب، وسلمنا ما نتج عنه من توصيات إلى العديد من المسئولين فى العالم خاصة فرنسا، وطلبنا منهم مراجعة الخطاب الدعوى فى بلادهم وعدم تركه لأصحاب الفكر المتشدد، مؤكدا استعداد الأزهر الكامل للمساعدة فى تنقية الخطاب الدعوى وتدريب الدعاة بشرط توفير الحماية اللازمة لعلمائه وإفساح المجال لهم، لأننا لو نجحنا فى إبعاد المتشددين عن تصدر المشهد الدعوي، فسننجح فى حماية الشباب من الوقوع فى أفكارهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss