صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الإضراب.. خراب!

18 سبتمبر 2012



كتب - صبحى مجاهد ومحمد الشرقاوى ومنيرفا سعد وشيماء عدالى وعلاء الدين ظاهر وحسن أبو خزيم وإبراهيم رمضان وبشير عبدالرءوف وإنجى نجيب والمحافظات ـ خالد سليمان ومروة فاضل وجمالات الدمنهورى وحسين فتحى وشيرين الفقى
 
 
 
استمرت الإضرابات الفئوية فى أنحاء الجمهورية من موظفى الجامعات والمعلمين وعمال النقل العام، مما أدى إلى شلل جزئى وكلى من مدينة إلى أخرى نتج عنه إغلاق المحاور الرئيسية وتأثر الحركة التعليمية فى المدارس والجامعات. 
 

وأعلنت محافظة القاهرة عن ارتفاع عدد الجراجات المضربة عن العمل وتوقف أتوبيساتها إلى 4 جراجات بزيادة جراجين عن أمس الأول وفى الوقت نفسه واصل سائقو السرفيس فى حلوان إضرابهم لليوم الثانى على التوالى، احتجاجا على عدم توافر السولار بأسعاره الرسمية وصعوبة حصولهم عليه، وكذلك زيادة قيمة الكارتة، وتواصلت الإضرابات فى المدارس بالمحافظات ففى المنوفية دخل العشرات من المدرسين بمدرسة عبد الفتاح فرج الاعدادية بمركز شبين الكوم فى اضراب مفتوح عن العمل مطالبين بوضع حد أدنى للأجور 3000 جنيه مع تجريم الدروس الخصوصية.

 

وشهدت مدارس مديرية التربية والتعليم بالبحيرة بعض الاضرابات الجزئية ببعض المدارس منها اضراب 9 مدرسين متعاقدين للغة الانجليزية بمدرسة الثانوية الزخرفية بإدارة كفر الدوار التعليمية، حيث امتنعوا عن دخول الحصص، وفى مدرسة حوض السرايا بادارة رشيد التعليمية امتنع 16 مدرسا عن دخول الحصص للمطالبة بمستحقاتهم المالية وتثبيت المتعاقدين منهم، ونظم العاملون بكليات وادارات جامعة الزقازيق ومستشفياتها اضرابا عن العمل ووقفة احتجاجية امام مبنى رئاسة الجامعة بعد اغلاقهم المبنى ومنع رئيس ونوابة والاداريين من الدخول ورفض دعوة رئيس الجامعة للحضور لقاعة المؤتمرات للنظر فى مطالبهم كما طرد المتظاهرون مراسل قناة مصر 25.

 

وشمل هذا الاضراب 4 الاف من العاملين والموظفين من الكليات بجامعة بنها وقد زحف اكثر من 1000 من المضربين الى إدارة الجامعة لاعلان مطالبهم.

 

وفى دمياط اتفق كل من المحافظ اللواء محمد على فليفل مع مدير الأمن اللواء سامى الميهى ووكيل وزارة التعليم سعد الشربينى على تأجيل الدراسة بالمدارس الثانوية العسكرية والإعدادية بنين أسبوعا آخر لدواع أمنية تتعلق بعضها بحملات تطهير بحيرة المنزلة من البؤر الإجرامية فضلاً عن أعمال بلطجة فى إحدى القرى مما عطل الدراسة.

 

فيما أكد حسن أحمد نقيب المعلمين المستقلين أن المعلمين واجهوا عدد من المحاولات لفض اعتصامهم وفشل إضرابهم عن العمل، مشيرًا إلى أنه كانت هناك محاولة لفض الاعتصام بالقوة من قبل الأمن من أمام مجلس الوزراء بإزالة الخيام، بينما أصر المعلمون على استمرار اعتصامهم مهددين بتصعيد الأمر إلى حد التظاهر اليومى حتى يتم استجابة المطالب.

 

وواصل موظفو الجامعات المصرية اضرابهم، وقام موظفو جامعة القاهرة بإغلاق الابواب الرئيسية لليوم الثانى واضطر الطلاب والاساتذة للدخول من الابواب الفرعية، واعلنوا عن بدء اعتصامهم اليوم امام مجلس الوزراء وحتى تنفيذ مطالبهم التى تتمثل فى حصولهم على بدل الجامعة، والمشاركة فى اختيار القيادات الجامعية ورفع حافز الإثابة والجودة مثل أعضاء هيئة التدريس رافعين شعارات «إضراب حتى تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية» و «فين حقوق الموظفين» و «بدل الجامعة لكل اللى بيخدم الجامعة».

 

وشمل الاضراب كليات جامعة عين شمس وردد المتظاهرون هتافات «مهما بتتعب مهما بتشقى تعبك رايح للحرامية» و«إحنا الطلبة مع العمال ضد إدارة الاستغلال» و«حد أدنى للأجور للى ساكنين القبور»، «حد أقصى للأجور للى ساكنين القصور»، «يسقط وزير المالية اللى عمل الخيبة ديا».

 

فيما أعلن العاملون بالمدن الجامعية بالأزهر بنين عن إضراب عام مع بداية تسكين طلاب الجامعة حيث كان من المفترض تسكين طلاب طب وهندسة على أن يتم تسكين بقية الطلاب خلال ايام الأسبوع قبل بداية الدراسة ليصل عدد الطلاب بالمدن الجامعية بنين إلى 12 الف طالب فى المدينة الجامعية.

 

وقال عبد الغنى محمد احمد احد المشرفين بالمدينة الجامعية بنين ان جميع العاملين اعلنوا الإضراب ويبلغ عددهم 600 مشرف بالإضافة الى 400 عامل تزامنا مع اول يوم تسكين للطلاب حتى يكون هناك تاثير للإضراب للمطالبة بحقوقهم مثل نظرائهم فى الجامعات المصرية بزيادة الرواتب والبدلات لاعضاء هيئة التدريس دون النظر للعاملين بالمدن الجامعية خاصة ان من حق العاملين الحصول على بدلات خاصة مثل بدل عدوى، وزيادة فى الراتب وهو ما لم يتحقق.  

 

من جهة أخرى دعا عدد من العاملين بكليات جامعة الازهر إلى إضراب عام والتظاهر من أجل المطالبة بزيادة الرواتب أسوة بأعضاء هيئة التدريس، مطالبين برفع بدل الجامعة إلى 400%، وصرف مقابل جودة لهم، ورفع مكافأة الامتحانات وغيرها من المطالب المادية.

 

وعلى مستوى الديوان العام لوزارة التعليم اقتحم للمرة الثانية اولياء الأمور الراغبون فى الحاق ابنائهم بالمدارس التجريبية الأبواب الحديدية وقاموا بتكسير الزجاج بسبب تسويف الوزارة لحل مشكلاتهم بالرغم من بداية العام الدراسى خاصة ان القانون يمنع ابناءهم من الدخول العام المقبل لكونهم تخطوا سن الست سنوات حيث احضر اولياء الامور ابناءهم معهم الى الديوان مقررين الاستمرار والتصعيد بجميع المستويات لحين حل الأزمة.

 

ونظم أمس عدد من الأثاريين وقفة احتجاجية فى مقدمة اعتصام مفتوح أمام المتحف المصرى بالتحرير للمطالبة برحيل وزير الآثار الحالى وهيكلة الأجور بما يحقق العدالة الاجتماعية بينهم وتثبيت المؤقتين وصرف أرباح سنوية أسوة بالوزارات الأخرى. 

 

 وتظاهر أكثر 1000 موظف من العاملين امس بالشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، أمام البوابة 4 بالمجمع الإعلامى، احتجاجا على عدم صرف علاوة  15%، التى قررها الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتدخل رئيس الجمهورية، مؤكدين أن المظاهرة سلمية من أجل تحقيق مطالبهم،موضحين قيامهم بإرسال شكاوى عديدة للمسئولين بالإدارة، الإ أن الإدارة لم تستجب، وأكدوا استمرار احتجاجاتهم حتى الإستجابة لمطالبهم.

 

وتظاهر أكثر من 250 من العاملين بشركة نواباسيد لمطالبة الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتدعيم قرار وزير الزراعة السابق صلاح يوسف بالتحفظ على الشركة وإعادتها للقطاع العام.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss