صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الحكومة تعترف بالعجز فى الوقود والمواد البترولية

18 سبتمبر 2012



كتب ـ نشأت حمدى والمحافظات ـ محمد مبروك وجمالات الدمنهورى وإيهاب عمر
 
 
واصلت أزمة الوقود اشتعالها فى محافظات الجمهورية حيث شهدت محطات الوقود ومستودعات البوتاجاز زحاما شديدا من اجل الحصول على البوتاجاز والسولار مما ادى الى رواج السوق السوداء حيث ارتفعت أسعار الاسطوانات فى  محافظات الصعيد الى مايقرب من 40 جنيها للأسطوانة.
 

وكثفت الاجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية  حملاتها على مستودعات البوتاجاز وتمكنت من مصادرة  800 اسطوانة بوتاجاز وتم احالة صاحب 21 مستودعا وسريحا للنيابة.

 

وفى السياق ذاته اعترفت وزارة التموين بوجود عجز كبير فى الكميات المطروحة من السولار حيث اكد مصدر مسئول بالوزارة أن نسبة العجز الحالية تصل الى  نحو 25% مشيرا الى ان ازمة البوتاجاز ليست ازمة رقابة وأنه تم تشكيل مجموعات عمل للمرور على المستودعات فضلا عن تعيين مفتش مقيم امام كل مستودع.

 

وفى السياق ذاته كشف الدكتور حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية أن نقص السيولة المالية وعدم تدبير الموارد اللازمة السبب الرئيسى فى اشتعال ازمة الوقود مطالبا الحكومة بتوفير السيولة المالية لاستيراد المواد البترولية لسد احتياجات السوق الداخلية  وأضاف عرفات أن الانتاج المحلى لا يكفى الا 40% من اجمالى الاستهلاك الكلى، متهما وزارتى البترول والتموين بعدم القدرة على القضاء على ظاهرة بيع المواد البترولية بالسوق السوداء.

 

وفى ضوء الأزمة الخانقة بالمحافظات شهد الطريق الزراعى السريع والطريق الصحراوى بمحافظة البحيرة ازدحاما شديدا على محطات الوقود بسبب نقص السولار الذى تعانى منه المحافظة بعد أن وصلت نسبة العجز الى مليون و500 ألف لتر خلال الشهر الجارى وتسببت الأزمة فى تعطل حركة المرور على الطريقين بسبب زحام السيارات أمام محطات الوقود واصطفافها على مسافات طويلة أعاقت حركة المرور.

 

وتمكنت مباحث تموين البحيرة برئاسة العميد مصطفى قاسم فى حملتها الأخيرة لضبط المتلاعبين بأسعار المواد البترولية وبيعها فى السوق السوداء من ضبط مدير مسئول عن محطة لوقود السيارات كائنة بمدينة رشيد لقيامه بالتصرف فى 3 آلاف لتر سولار حصة محطة الوقود وبيعها بالسوق السوداء. . وأوضح محمد طه مدير عام التجارة الداخلية بالبحيرة أن 209 محطات وقود بدائرة المحافظة تعانى من النقص الشديد فى السولار مشيرا الى توافر بنزين 80 فقط.

 

وفى دمياط أكد أبو بكر النواح مدير التجارة الداخلية بدمياط أن أسعار البنزين 80 بالسوق السوداء بقرى مركز كفر سعد وفارسكور بلغت 28 جنيها للجركن بزيادة واقعها 10 جنيهات عن السعر الأصلى لها.

 

وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 1000 لتر سولار وبنزين مدعمين بمدينتى طنطا والمحلة الكبرى بحوزة 5 بائعين متجولين فى طريقها للبيع بالسوق السوداء وتم التحفظ على المضبوطات.

 

وتمكنت مباحث التموين بأسيوط من ضبط 5 أطنان و320 لتر سولار وبنزين 80 يقوم صاحب محطة بنزين بناحية المطمر بمركز ساحل سليم بتهريبها فى سيارات نقل ثلاجة إلى خارج المحافظة.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss