صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عمال 12 شركة يعتصمون أمام «كهرباء» العين السخنة اعتراضا على تعيين العمالة الوافدة

18 سبتمبر 2012

كتب : سامى عبد الرحمن

كتب : سيد عبد اللاه

كتب : علا الحينى

كتب : محمد الاسيوطى

كتب : محمد مبروك

كتب : مصطفى عرفة




بعيدا عن الاعتصامات والاضرابات فى المدارس والجامعات والاحتجاجات على أزمة نقص السولار والبنزين والبوتاجاز نظم عمال 12 شركة تعمل فى إنشاء شركات قطاع الكهرباء بالسويس اعتصاما امام قطاع كهرباء العين السخنة بعد قيام تلك الشركات بتعيين عمال وموظفين من خارج السويس.  
 
ورفع المحتجون لافتات كتب عليها «فاكرين السوايسة بلطجية وإحنا عواطلجية» – كلمة لابناء العاملين لو كانت بالتوريث كان جمال بقى رئيس.. وحاول مهندسو المحطة الفرنسية وهم من جنسيات مختلفة من الدخول من الباب الخلفى وهى إحدى الشركات الواقعة بداخل القطاع وتدار عن طريق رجال أعمال فرنسيين وهى مجاورة لمحطة كهرباء العين السخنة ولكن تم منعهم من الدخول.
 
اعرب المتظاهرون عن اعتراضهم الشديد على توريث الوظائف وقيام هيئة الكهرباء بتعيين عمال وموظفين من خارج المحافظة بالشركات الواقعة بقطاع الكهرباء التى يقومون على إنشائها.
 
 وقال عمال الإنشاءات: إن المفاوضات التى دارت بينهم وبين مدير المحطة بوساطة مأمور قسم عتاقة بالسويس وشخصيات عامة بالسويس لم تسفر عن شىء بسبب عدم قدرة مدير المحطة على تلبية مطالبهم بالتعيين مؤكدين استمرارهم فى التظاهر حتى تنفذ مطالبهم بالتعيين فى الشركات التى قاموا بإنشائها.
 
من جانبه أكد د.سليمان محمد سليمان نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الإدارة المالية بالهيئة تدرس صرف مخصصات مالية للإداريين والعاملين بشكل دورى لكن احتساب هذه المبالغ سيستمر لمدة أسبوعين.
 
وأضاف: إن هناك مفاوضات بين العاملين ونائب رئيس الهيئة للمشروعات وأمين عام الهيئة لفض الاعتصامات واستمرار العمل بالمفاعل، خاصة أن المفاعل يحتوى على العديد من المنشآت الحساسة.
 
وأشار سليمان إلى أن هناك تشديدات أمنية للحفاظ على المعدات والأجهزة بداخل المفاعل.
 
على جانب آخر قال المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة: إن أهالى السويس حاصروا أمس محطتى كهرباء العين السخنة والسويس من أجل توفير فرص عمل بالمحطات، موضحاً أن قدرة كل من المحطتين 65 ميجاوات ومحاصرتهما ستؤدى إلى توقف العمل بالوحدات الإنتاجية.
 
من ناحية أخرى بدأت أعمال المؤتمر العام السنوى السادس والخمسين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا بحضور وفد مصر برئاسة سفير مصر لدى النمسا وممثليها أمام المنظمات الدولية خالد شمعة وحضور وفد رفيع المستوى من هيئة الطاقة المصرية ضم الدكتور سيد العربى رئيس هيئة الطاقة الذرية والدكتور محسن محمدين رئيس هيئة الطاقة النووية والدكتور خليل ياسو رئيس هيئة المحطات النووية.
 
وقال الدكتور حسن محمود وكيل أول وزارة الكهرباء: إن الوفد سيقوم خلال فترة انعقاد المؤتمر بعقد عدد من اللقاءات المهمة مع مسئولى الوكالة وبعض الدول الأعضاء فى إطار التعاون المشترك مع هيئة الطاقة الذرية والإجراءات الخاصة بالإعداد والتجهيز للمفاعل النووى المصرى المقرر إنشاؤه فى الضبعة، لافتاً إلى أن كلمة مصر أمام المؤتمر ستكون اليوم.
 
وألقى مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليابانى يوكيا أمانو كلمة أكد فيها أهمية دور الوكالة فى تحقيق التنمية المستدامة ومساعدة الدول الأعضاء على استخدام الطاقة النووية بطريقة آمنة ومراقبة المرافق النووية للتأكد من استخدامها فى المجالات السلمية المأمونة، كما لفت أمانو إلى أن التعاون التقنى للوكالة وبرامجها المختلفة التى اعتبرها مساهمة فريدة بسبب تمتع هيئة الطاقة الذرية بخبرة كبيرة فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، كما تحدث عن برامج الوكالة لمكافحة مرض السرطان على مستوى العالم، كاشفاً النقاب عن عزم الوكالة إنشاء مركز خاص لتدريب الدول الأعضاء على التطبيقات النووية فى هذا المجال وكذلك فى مجالات الزراعة والبيئة والتغير المناخي.تجدر الاشارة الى أن محطة كهرباء العين السخنة فى مرحلة الإنشاء ومقرر تسليمها فى يوليو 2013 وتعد أكبر المحطات الكهربائية فى الشرق الاوسط ومستقبل مصر استراتيجيًا فى توليد الكهرباء والتى ستنتج 1300 ميجا فى الساعة وضخها للشبكة الرئيسية لكهرباء مصر وسيتم تصدير الفائض لعدد من الدول.
 
 ويعمل بها عدد ضخم من العمال منهم 10 % عمالة اجنبية وما يقرب من 70 % من العمالة الوافدة من خارج المحافظة.
 
 وفى سياق آخر نظم العاملون فى الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا وعدد من المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة وقفتين احتجاجيتين أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بزيادة رواتبهم أسوة بالمعلمين وتفعيل نسبة الـ5% لتعيين المعاقين.
 
وطالب المتظاهرون بتطبيق الحد الادنى والاقصى للأجور ، وزيادة مكافأة نهاية الخدمة الى 100 شهر.
 
كما نظم اكثر من 200 من موظفى وعمال المحاجر فى المنيا وقفة إحتجاجية للمطالبة بالتثبيت.
 
اشارعمال المحاجر إلى أنهم قاموا بتنظيم عشرات الوقفات الاحتجاجية وقطع طريق الكورنيش والسكة الحديد خلال الفترة الماضية ووعدهم المحافظ السابق اكثر من مرة بالتثبيت دون جدوى.
 
وفى سياق متصل تظاهرعمال النظافة للمطالبة بتحسين دخولهم وتثبيت العمالة المؤقتة التى مرعليها عشرات السنين.  
 
أما فى بنى سويف فتظاهر العشرات من المعاقين والمكفوفين أمام مبنى ديوان عام محافظة بنى سويف بحثا عن فرص عمل بالهيئات والمصالح الحكومية بالمحافظة ضمن نسبة نسبة ال 5 % المخصصة للمعاقين.
 
حاول المحتجون مقابلة المحافظ ماهر بيبرس الا ان افراد امن الديوان تصدوا لهم واستغلوا عجزهم فى طردهم بعيدا عن المبنى الا انهم رددوا هتافات مناوئة ضد المحافظ.
 
وفى الغربية اعتصم العاملون بمصنع نسيج «أبو السباع» بمدينة المحلة الكبرى أمام ديوان عام محافظة الغربية للمطالبة بتشغيل المصنع وصرف رواتبهم المتأخرة منذ شهر يوليو الماضى حماية لهم ولأسرهم من التشرد.
 
وطالب المتظاهرون بسرعة تحرك المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية والجهات المعنية لإجبار صاحب المصنع على تشغيله وصرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية المتأخرة للحفاظ على مصدر رزقهم الوحيد وحمايتهم وأسرهم من التشرد
 

من ناحية أخرى شهدت مديرية الطب البيطرى بمدينة كفر الشيخ وقفة احتجاجية لأصحاب الماشية النافقة بسبب إصابتهابالحمى القلاعية وعدم صرف التعويضات المقررة لهم رغم صرفها لآخرين.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss