صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الأعضاء» يطالبون المجلس بتنظيم العلاقة مع الحكومة لتقديم الخدمات للدوائر

18 نوفمبر 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله

وفريدة محمد

شهدت الدورة التدريبية الأولى التى نظمها مجلس النواب للنواب الجدد جدلا حول العلاقة بين النواب والحكومة حيث دعا البعض لتنظيم لقاءات ثابتة بين النواب والوزراء لاعتماد أى طلبات خدمية يقدمها النواب للحكومة.
بينما أكدت الأمانة العامة أنها جهزت لجنة لتلقى مثل هذه الطلبات وتسليمها للحكومة لرفع الحرج عن النواب حيث طالب د. أيمن أبوالعلا البرلمانى عن حزب المصريين الأحرار بالإبقاء على اللقاء الثابت الذى كان ينظمه النواب مع الحكومة فى مواعيد ثابتة لتلقي الطلبات والحوار حول المشكلات التى تواجه المجتمع.
وقال حسين فايز عضو المجلس عن حزب مستقبل وطن، لابد أن يكون هناك تنسيق بين النواب والحكومة أثناء انعقاد الجلسات من خلال استقبال الطلبات عبر الوزراء أو مساعديهم، مضيفًا «النواب يريدون تقديم الخدمات لأهالى الدائرة ومن مصلحة الحكومة الحصول على رضاء الجماهير».
قال الأمين العام للمجلس خالد الصدر إن الدورات التدريبية التى يتم تنظيمها للنواب تستهدف التعريف بالأدوات التشريعية والرقابية.
وأكد الصدر وضع نظام محاكاة للجلسة الأولى للمجلس والتى يتم فيها انتخاب الرئيس والوكيلين، مضيفًا الغرض منه تعريف النواب بطبيعة جلسة الإجراءات والتصويت الإلكترونى ثم دور اللجان النوعية، داعيًا النواب المخضرمين لتقييم الدورات والإشارة إلى ما ينقصها.
وشهدت الدورة مناقشة لطبيعة العمل التشريعى والخدمى والرقابى للنائب لشرح فكرة التعارض بين هذه المهام، كما أشارت الأمانة العامة إلى أن السلطة التنفيذية قد تعوق عمل النائب الذى يحتاج تقديم خدمات لأهالى دائرته والقيام بدور الرقابة على السلطة التنفيذية.
وأوضحت الأمانة العامة أن الخدمات التى يقدمها النواب للوزراء أثناء الجلسة قد تعوق عمل المجلس، موضحًا أن الأمانة العامة للمجلس تسعى لرفع الحرج عن النائب من خلال تقديم الخدمات من خلال لجنة شئون الأعضاء أو الاتصال السياسى ويقوم النائب بتقديم الطلب.
وأكد الأمين العام لمجلس النواب، تشكيل لجنة فنية لتقديم الدعم للنواب وتساعدهم فى تقديم الطلبات والاستجوابات وطلبات الأحاطة، ومؤكدًا أن الأمانة العامة لا تنحاز لأى حزب أو فصيل سياسى، مضيفًا «نلتزم الحياد».
وقال وكيل أول الوزارة ومسئول الدعم الفنى محمد حمادة، إن أمانة الدعم الفنى للنواب تشبه نظيرتها بالكونجرس الأمريكى والذى يخصص مساعدين للنواب ليساعدوه فى تقديم الاستجوابات وطلبات الأحاطة، مضيفًا أن الأمانة العامة ستقدم قراءة للموازنة العامة للدولة وتقدم الدعم السياسى لمجلس النواب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss