صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الملا يفتتح مجمع شركات البترول المصرية بالأردن

17 نوفمبر 2015



كتب - كمال عامر
أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن دعم العلاقات العربية المشتركة خاصة فى مجال البترول والغاز يمثل نقلة نوعية فى تحقيق التكامل الاقتصادى ويمثل نقطة الانطلاق لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.
جاء ذلك عقب استقبال العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى لوزراء البترول فى كل من مصر والعراق والأردن بعد الانتهاء من توقيع مذكرة التفاهم بين الدول الثلاث لدعم التعاون فى مجالات البترول والغاز.
وأشار الوزير إلى أن المباحثات مع وزيرى البترول والطاقة العراقى والأردنى شملت إمكانية الاستفادة من خبرات الشركات المصرية فى المساهمة فى تنفيذ خطى أنابيب الغاز والزيت الخام المزمع إنشاؤهما من العراق إلى الأردن خاصة بعد نجاح الشركات المصرية فى تنفيذ العديد من المشروعات البترولية فى العديد من الدول العربية كما تم بحث إمكانية تكرير الخام العراقى فى معامل التكرير المصرية وتعظيم الاستفادة المشتركة فى هذا المجال.
وعلى هامش الزيارة قام وزير البترول يرافقه وزير النفط العراقى د. عادل عبد المهدى بافتتاح المقر الادارى الجديد لمجمع شركات البترول المصرية بالأردن الذى يضم شركات فجر وإنبى وجاسكو وبتروجت والذى سيكون مركز انطلاق لزيادة وتوسع أنشطة شركات البترول والغاز المصرية بالأردن خلال الفترة القادمة.
واستمع الوزير ومرافقوه إلى شرح من المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة مديرين شركة فجر الأردنية المصرية حول المشروعات التى تنفذها الشركة حاليا داخل الأردن حيث أوضح أن الشركة ستقوم بتغذية محطتى الكهرباء الجديدتين بالأردن بالغاز الطبيعى بعد الانتهاء من ربطهما بشبكة الغاز الطبيعى، كما تقوم حاليا بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعى للقطاعات المنزلية والتجارية والصناعية فى مدن عمان والعقبة والزرقاء، بالإضافة إلى إقامة محطات لتموين السيارات بالغاز الطبيعى.
من ناحية أخرى، كشف الملا قبيل مغادرته الأردن، أن حقلى «ظهر» وشمال الإسكندرية اللذين سيبدأن إنتاجهما بنهاية العام 2017 سيسهمان فى جعل مصر مركزا إقليميا للطاقة والغاز، قائلا «إننا نأمل خلال الفترة من 2020 إلى 2022 أن يكون لدينا مقدرة واكتفاء ذاتى وأن يقل الاستيراد كى تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss