صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الضرائب» تتراجع عن إصدار تشريعات جديدة

17 سبتمبر 2012

كتب : اسلام عبد الرسول




أكد ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب، أن الحكومة لن تألو جهدا فى توفير التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمجتمع الضريبى، بما لا يؤثر على الحصيلة، فضلا عن العمل بكل جهد على تطوير ضرائب الدخل والمبيعات ودراسة التعديلات التشريعية اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

 

وأضاف خلال مؤتمر المنظومة الضريبية المستقبلية الذى تنظمه جمعية الضرائب المصرية، إنه لن يكون هناك إصدار تشريعات ضريبية جديدة حاليا حتى لا يؤثر بالسلب على معدلات التضخم أو زيادة الأعباء الضريبية على الممولين والمستثمرين وهو ما يتطلب دراسات متأنية.

 

وأشار إلى أن مصلحة الضرائب تبذل حاليًا جهودًا كبيرة للحد من ظاهرة التهرب الضريبى لتحقيق العدالة الضريبية حيث أن ذلك من أهم مقومات خلق مناخ استثمارى جيد يجذب الاستثمارات الأجنبية.

 

وفيما يخص ضريبة المبيعات أكد حتمية التحول لضريبة القيمة المضافة بدلا من ضريبة المبيعات من خلال رفع حد التسجيل لضريبة المبيعات إلى ما يتراوح بين 500 ألف جنيه ومليون جنيه مع الدمج فى ضريبة الدخل، بما يجعل لدى مصلحة الضرائب معلومات شاملة عن الممول، كما سيتم توحيد فئات الضريبة فى فئة ضريبة واحدة، وإعداد جدول اعفاء للسلع والخدمات وفقا لاعتبارات اجتماعية واقتصادية خاصة أن عددا كبيرا من الدول طبقت القيمة المضافة لتلافى مشكلات ضريبة المبيعات.

 

وأكد محمد رفاعة الطهطاوى رئيس ديوان رئيس الجمهورية أن الضرائب أحد أهم موارد الدولة ووسيلة أساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية فضلا عن استخدامها كوسيلة لتحفيز قطاعات اقتصادية وتوجيه الاستثمار بها من خلال إقرار إعفاء للقطاع لافتا إلى أن الوضع الاقتصادى الحالى صعب حيث وصلت معدلات العجز فى الموازنة إلى مستويات ضخمة.

 

وطالب د.أحمد شوقى رئيس جمعية الضرائب المصرية بإجراء تعديلات جوهرية فى منظومة الضرائب تتمثل فى تعديل ضريبة الدخل لإزالة التشوهات بها والتحول إلى ضريبة القيمة المضافة فضلا عن تطبيق التعديلات المقترحة لقانون الضريبة على العقارات، لافتا إلى أن المجتمع مازال يعانى من مشكلات قانون ضريبة الدخل ولائحته التنفيذية وفرض الضريبة، بموجب قرارات وليس قوانين فضلا عن تعطيل بعض مواد القانون من أهمها عدم تفعيل المجلس الأعلى للضرائب.

 

وقال إنه يمكن زيادة الحصيلة الضريبية بنحو 50 مليار جنيه حيث إن مساهمة الضرائب فى الناتج القومى لبلاد أكبر منها فى مصر لافتا إلى أن ضرورة ضم الاقتصاد غير الرسمى والذى يمثل 40٪ من حجم الاقتصاد ووضع سياسة ضريبية واضحة الأهداف لتحقيق العدالة الاجتماعية وزيادة الاستثمار.

 

 

وطالب بفرض ضريبة على أرباح التعامل مع الأوراق المالية والتوسع فى فرض ضريبة على إيرادات التصرفات العقارية وإخضاع أرباح صناديق الاستثمار وإخضاع التوزيعات للضريبة.

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة

Facebook twitter rss