صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

75 ٪ نسبة إضراب المعلمين بالمحافظات

17 سبتمبر 2012

كتب : منيرفا سعد وحسن ابوخزيم والمحافظات : مروة فاضل واسامه فؤاد ومحمد مبروك ومصطفي عرفه وعلا الحيني وحسين فتحي وجمالات الدمنهوري و احمد يوسف




 

وسط تضارب كبير فى التصريحات بين وزارة التعليم وحركات المعلمين بدأ امس العام الدراسى الجديد متأثرا بالحركات الاحتجاجية للمعلمين والاداريين وسائقى المكروباص والاحتجاجات أمام السفارة الامريكية.
 
وأكد سعيد شومان وكيل التعليم بالقاهرة أن اليوم الاول للدراسة شهد حضوراً جماعياً للطلاب والمعلمين دون نسبة غياب تذكر ماعدا الحالات الطبيعية مشيرا إلى عدم وجود أى مدرسة خارج الخدمة بما فيها المدارس التسع الموجودة فى محيط السفارة الامريكية.
 
واوضح أن المديرية اجلت دخول فصل رياض الاطفال الموجود بمدرسة قصر الدورباة الموجودة فى محيط السفارة حتى الاسبوع القادم خاصة أن المنطقة لا تحتمل حاليا انتظار سيارات اولياء الامور امام المدرسة لأخذ ابنائهم مؤكدا وجود تأثير مباشر على اولياء الامور والطلاب والمعلمين بسبب الاحتجاجات التى قام بها سائقو المكروباصات مما ادى إلى تعطيل الحركة المرورية لمدة ساعتين تقريبا.
 
وقال قمت بزيارة اربعة مدارس وهى جمال عبد الناصر والتى شهدت بعض الاحتجاجات بسبب عدم حصول المعلمين على حقوقهم المادية بعد تحويل المدرسة إلى تجريبية ومدرسة الاميرية الثانوية بالزيتون والتى شهدت اعتصام عدد من المعلمين وتحريض على الاضراب وهو الأمر الذى ترتب عليه تحويل 10 من المعلمين إلى الشئون القانونية ومدرستى الشهداء بحدائق القبة وعلى نجم الابتدائية لافتا إلى وجود بعض اعمال الصيانة فى عدد من المدارس التى لم تنه فيها الابنية التعليمية عملها.
 
وفى ذات السياق أكد محمد السروجى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أن الدارسة منتظمة بجميع المدارس ولا يوجد تاثير للاضراب مؤكدا أن د. ابراهيم غنيم قام بجولة مفاجئة فى اربع مدارس بمحافظة الجيزة هى طلعت حرب الابتدائية والثانوية الصناعية والاورمان التجربيبة والاورمان لغات اكدت انتظام الدراسة واسقرار عمليات تسلم الكتب.
 
وفى سياق متصل كشف حسين ابراهيم رئيس غرفة العمليات لنقابة المعلمين المستقلة أن نسبة الاضراب وصلت 57% فى محافظات سوهاج والاسماعيلية وبنى سويف والبحيرة وقنا والجيزة والغربية والمنوفية والجيزة موضحا أن التعليم الفنى تصدر قائمة الاضراب بسبب تضررة البالغ من ضعف المرتبات بالاضافة إلى عدم وجود دروس خصوصية.
 
واشار إلى أن بعض المدارس الثانوية الفنية يصل اعداد العاملين فيها إلى الف معلم وقد اضربوا بالكامل عن العمل منها الجيزة الصناعية والجيزة الكهربائية والسلام التجارية والمدرسة الفندقية بكوبرى القبة وحلوان الصناعية وشبرا للغزل والنسيج.
 
وعلى الجانب الآخر اكد محمد الاشقر رئيس الحركة التنسيقية للمعلمين ونقيب اكتوبر أن 80% من المدارس مشاركة فى الاضراب بشكل ما موضحا أن الاضراب الموجود حاليا بالمحافظات هو اضراب نوعى حيث تشارك فية المدارس الاعدادى والثانوى بنين دون مدارس البنات او الابتدائى ورياض الاطفال.
 
وقال إن شكل الاعتصام مختلف من مدرسة لاخرى فبينما خرج مدرسى بعض مدارس اكتوبر ليتظاهروا امام الادارة التعليمية وشاركهم عدد من تلاميذ الثانوى كما اعتصم بعص المدرسين الآخرين فى افنية المدارس بينما دخل البعض الآخر الفصول ليتناقشوا مع الطلاب فى مشاكل التعليم واسباب تقصير المعلمين فى المدارس حيث لا تقدير مجتمعى لدورهم بالاضافة إلى الضغوط المادية عليهم كذلك الضعوط الموجودة على ذويهم بسبب ارتفاع تكاليف الدروس الخصوصية حيث يحصل المعلمون على رواتبهم من اولياء الامور بدلا من الدولة.
 
 واضاف بعض المعلمين خرجوا من المدارس ليشاركوا فى الاعتصام الرمزى امام مجلس الوزراء بهدف وجود تحرك من المعلمين على كل الاصعدة لافتا إلى أن مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة لن تشهد أى اضراب اطلاقا.
 
وكشف عن وجود بداية جديدة فى الاضراب يوم الخميس 27 سبتمبر وبعد جمع توقيعات فى كشوف رسمية باسماء وارقام المضربين عن العمل كذلك اقناع اولياء الامور بالاسباب الموضوعية للاضراب ومطابتهم بعدم احضار ابنائهم إلى المدارس ومطالبتهم بالمشاركة فى الاضرابات التى تهدف إلى اصلاح المنظومة التعليمية كاملة وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية فى اجر يكفى المعلم والادارى والعامل وتخفيف اعباء الدروس الخصوصية عن كاهل ولى الأمر.
 
واكد ايهاب غنيم عضو الجمعية العمومية للنقابة العامة عن وجود ضرب نار حى فى مدرسة احمد ماهر الابتدائية بحدائق القبة من قبل بعض الداعمين لمديرة المدرسة اوقف احتجاجات المعلمين مما ادى إلى ذعر التلاميذ واولياء الامور حيث تم عمل محضر شرطة رسمى بالواقعة ومحضر ادارى فى الادارة التعليمية رافضا لموقف النقابة العامة للمعلمين والوزارة خاصة فيما يختص بتأمين المدارس.
 
وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم عن عدم استقرار العملية التعليمية فى شمال سيناء بسبب العمليات العسكرية التى تقوم بها القوات المسلحة فى المنطقة.
 
و من جانب آخر اشتكى اولياء الامور من ارتفاع المصروفات واسعار الكتب المدرسية وربط دفع المصروفات المدرسية باستلام الكتب فى مدرسة الشيخ غريب جلال بعزبة النخل.
 
بينما لقى طالب بالصف الاول الاعدادى مصرعه اثر لدغة عقرب أثناء تواجده بمدرسة بالمنصورة الاعدادية بأبوقرقاص، وتجمهر نحو 600 من موظفى جامعة بنى سويف داخل الحرم الجامعى للمطالبة بزيادة مرتباتهم وتحسين الاوضاع المادية وتخصيص 50٪ من مشروع الاسكان للعاملين والمساواة مع أعضاء هيئة التدريس فى نظام العلاج الطبيعى.
 
وفى محافظة الغربية واصل مئات الاداريين بمختلف الكليات بجامعة طنطا اضرابهم عن العمل واعتصامهم.
 
وشهدت محافظة الدقهلية اضرابا جزئيا فى بعض المدارس تلبية للدعوة التى أطلقتها نقابة المعلمين المستقلة وأعلنت هيئات التدريس بمدارس ادارة أجا التعليمية والمشاركة فى الاضراب.
 
كما أعلن أولياء الامور والتلاميذ فى قرية التحسين مركز بنى عبيد بالدقهلية الاضراب الكامل عن الدراسة بسبب المدارس القديمة التى لا تصلح للعملية التعليمية.
 
من جانبه أكد خالد عرب نقيب المعلمين المستقلين بالمنوفية وجود اضراب كلى وجزئى فى 7 مدارس بإدارتى الشهداء وشبين الكوم وأضاف أن هناك بعض المدارس التى قامت بإعادة الطلاب للمنازل مثل ادارة الشهداء فى مدارس نادر الاعدادية بالشهداء وجزيرة الحجر ونادر الابتدائية والتى انضم فيها 21 مدرسا للاضراب وانتظم 21 الف طالب وطالبة بمختلف مراحل التعليم بمدارس محافظة جنوب سيناء بعد تعليق المعلمين اضرابهم عن العمل وأعلن الطلاب والمدرسون عن استيائهم للفيلم المسىء للرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ من خلال الاذاعة المدرسية فى طابور الصباح.
 
ونفى محمد ابراهيم خطاب نقيب المعلمين بالقليوبية وجود اضراب من المعلمين بالقليوبية باستثناء مدرسين بمدرسة أبوزعبل بإدارة الخانكة ومدرسين آخرين من إدارة بنها التعليمية وتم التفاهم معهم.
 
وفى ذات السياق شهدت مدارس الجيزة أمس حالة من الارتباك الشديد نتيجة عدم التنظيم للفصول وسط غياب بعض المدرسين علاوة علي حالة الهرج   والمرج التي انتابت أولياء الأمور مع أول يوم دراسي بالمحافظة، وانتشار القمامة بجوار المدارس.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss