صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الصحة:17% مرضى السكر.. والتوصل لأعداد دقيقة خلال 3 سنوات

15 نوفمبر 2015



كتب - محمود جودة

 

احتفل العالم أمس باليوم العالمى للسكر الموافق 14 نوفمبر من كل عام، حيث يوجد 371 مليون مريض سكر فى العالم، ومن المتوقع زيادة أعداد الإصابات إلى 500 مليون نسمة خلال عام 2030، وأن يصبح السكرى سابع أسباب الوفاة الرئيسية فى العالم، ومصر من أكثر 10 دول إصابة بمرض السكر حيث وصل عدد المصابين به أكثر من 7.5 مليون نسمة وتبلغ عدد الوفيات بسببه عالميا 4.8 مليون وفاة.
وأكد د. عادل عبدالعزيز رئيس جمعية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمرض السكر لروزاليوسف أن مرض السكر يتزايد بشكل خطير وأن منطقة شمال إفريقيا تمثل أعلى معدلات فى زيادة الإصابات عالميا، وأن المنطقة سوف تحتل تلك المرتبة على مدار 20 عاما، مشيرا إلى أن مرض السكر يهدد صحة البشر وبرامج التنمية، حيث يزيد من معدلات الفقر بين الأسر، وهى مشكلة اقتصادية واجتماعية وتنموية وصحية.
لافتا إلى وجود تحديات للمرض وهى أن المجتمع المصرى يعانى من نقص المعلومات، فلا يوجد رقم دقيق معلن من قبل وزارة الصحة، ولا توجد إحصائية كاملة ومدققة عن مرض السكر فى مصر، ونحن كمصريين مستفيدون من وجود قاعدة معلومات دقيقة وكاملة.. وقال د. صلاح الغزالى حرب مقرر اللجنة القومية لمرض السكر أن اللجنة تهدف لمعرفة حجم مشكلة السكر فى مصر وسوف تنتهى دراسة تم البدء فيها منذ عام خلال 3 سنوات ولأول مرة فى مصر سوف يكون هناك عدد دقيق للمرضى فى مصر.. مشيرا إلى أن مشروع الكشف المبكر عن السكر بدأ فى مستشفيات وزارة الصحة منذ عام 2003، وبدأ فى 3 مستشفيات وهذا المشروع موجود فعلا بوزارة الصحة ولكن لا يعلم عنه الإعلام شيئا... وقال د. ممدوح النحاس أستاذ السكر  بجامعة المنصورة أن فحص القدم لمريض السكر يحميها من البتر، وأن 80% من الحالات التى تتعرض للبتر كان يمكن تلافيها فى حالة الفحص المبكر لها.
كما أكد الدكتور نبيل الببلاوى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للأمصال واللقاحات والأدوية التابعة لفاكسيرا فى تصريحات له أمس أن المستهدف فى العام الجديد 2015/2016  أن يصل إجمالى الإنتاج إلى 1.5 مليون أمبول أنسولين، وأن الشركة تخصص إنتاج فاكسيرا من الأنسولين للتأمين الصحى والتصدير إلى بعض دول شرق آسيا واليمن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
«سبوبة» ملابس الحكام!
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»

Facebook twitter rss