صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 مارس 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

منظومة متكاملة للتعامل مع الكوارث بالقاهرة ونظام جديد لمراقبة الشوارع

11 نوفمبر 2015



كتب - بشير عبد الرءوف

أنشأ حى الموسكى التابع للمنطقة الغربية بالقاهرة، منظومة متكاملة لمواجهة الكوارث بشكل عام سواء الأمطار المتزايدة فى الشوارع العامة والشوارع الضيقة والمناطق التى يصعب الوصول إليها، وكذلك الحرائق التى يمكن أن تندلع فى المناطق الشعبية والأزقة،  مع إمكانية التعامل مع الأعمدة والأشجار التى تسقط وإنقاذ المواقف المفاجئة، لحين وصول فرق الحماية المدنية المتخصصة.
تعتمد المنظومة على الاستعانة بسيارات نقل محملا عليها فناطيس للمياه سعة كل منها 2 طن، متصلة بأجهزة شفط ودفع من خلال مولدات كهربية لكل سيارة لتقوم بسحب المياه، ومن ثم دفعها إلى أقرب موقع لتصريف المياه، بخراطيم مخصصة لهذا الغرض.
كما تضم المنظومة كما وصفها رئيس حى الموسكى، العميد. مهندس، أحمد عبد ربه، تروسيكلات تحمل فناطيس مياه سعة كل منها نصف طن، يمكنها الوصول للمناطق المرتفعة والأزقة والشوارع الضيقة، والتى تجد صعوبة فى دخول سيارات الإنقاذ أيضا لأية أسباب، وتحمل كل سيارة أيضا مولد كهرباء متصل بخراطيم سحب وأخرى لدفع المياه أو الصرف الصحى، لجمع المياه بالفناطيس أو دفعها لأقرب موقع لتصريف المياه بحسب الظروف.
وأشار إلى أن كل سيارة بها معدات لقطع الأعمدة الكهربائية والأشجار أو كل ما يسقط من معدن ويحتاج للتعامل الفورى معه لإنقاذ أشخاص، لحين استدعاء فرق الحماية المدنية لتقليل الخسائر، كما يعمل مع كل سيارة بالمنظومة عاملان مدربان يرتديان قفازات أيدى وأقدام وزيا من البلاستيك، ويحمل كل منهم كشاف طوارئ قادر على اختراق الظلام وجهاز لاسلكى ليتمكن كل فرد من التواصل مع الآخرين.
كما تضمنت المنظومة أيضا إنشاء نظام مراقبة حديث للشوارع والكبارى وكافة مداخل ومخارج الحى بأدق التفاصيل من خلال كاميرات تتمكن من تسجيل أرقام السيارات وما يدور داخلها، وداخل الشوارع وحركة المرور والبنوك وكافة الإشغالات، حيث يمكن لرئيس الحى ومحافظ القاهرة متابعة الحى من أى مكان من خلال أنظمة إلكترونية، يتم توصيلها لاسلكيا، وسوف يتم عرض هذه المنظومة على محافظ القاهرة لاستعراضها، وبحث تعميمها على باقى الأحياء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الفنية العسكرية» تنظم المسابقة الأولى للهياكل المصنعة من المواد المركبة المتقدمة
كاريكاتير احمد دياب
عمرو دياب بـ«أجمل عيون» فى الدمام الجمعة المقبلة
الرئيس يعبر بالشباب من نهر المحبة إلى شاطئ السلام
من تاريخ الأجداد نصنع المستقبل
الشبــاب حلقة الوصل بين مصـر وإفريقيـا
1.17 مليار دولار حجم الإنفاق المصرى على تكنولوجيا المعلومات

Facebook twitter rss