صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق لـ«روزاليوسف»: مظاهرات الإرهابية انتهت

11 نوفمبر 2015



حوار ـ سمير سرى

مع تولى الدكتور عبدالحكيم  نور الدين، منصب رئيس جامعة الزقازيق بالإنابة، خلفا للدكتور أشرف الشيحى، الذى تولى منصب وزير التعليم العالى، استقبلت الجامعة عاما دراسيا أكثر هدوءا رغم استمرار تحركات طلاب جماعة الإخوان الإرهابية بشكل فردى داخل الحرم الجامعي، خاصة أن الرئيس المعزول، محمد مرسى، ونائب مرشد جماعة الإخوان، الهارب محمود عزت، وعددًا من قيادات الجماعة إلى جامعة الزقازيق.
التقت «روزاليوسف» رئيس الجامعة المؤقت للتوقف على مدى أعمال العنف التى ترتكبها العناصر الإخوانية داخل «الزقازيق»، ومدى إمكانية السماح للمنتقبات بالتدريس، ومعاناة الطلاب بسبب ارتفاع أسعار الكتب ورؤيته لتطوير الجامعة.
■ بداية.. ما مدى حجم أعمال العنف التى ترتكبها جماعة الإخوان داخل الجامعة مقارنة بالعام الماضى؟
- منذ بداية الدراسة بالجامعة العام الجارى لا توجد أى مظاهرات للجماعة المحظورة أو طلابها سوى يوم الإثنين من الأسبوع الثانى من بدء الدراسة واستمرت 25 دقيقة فقط، وفى حينها طلبت من الأمن الإدارى بعدم التصدى لها، مع التأكيد عليهم أن التظاهر داخل وخارج حرم الجامعة ممنوع إلا بتصريح، وفى كل الأحوال عندما تحيد المظاهرة عن مسارها يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
■ علمنا أن كاميرات المراقبة معطلة.. هل لا تزال تلك الكاميرات خارج الخدمة أم ترصد كل صغيرة وكبيرة فى محيط الجامعة؟
- على الإطلاق الكاميرات ما زالت تعمل بصورة سليمة وتم تطويرها ووضع كاميرات متحركة متطورة فى جميع مداخل ومخارج الكليات للكشف عن أى أعمال شغب، وقد نجحت هذه المنظومة إلى حد كبير فى التقليل من تحركات أعضاء الجماعة المحظورة داخل أسوار الجامعة.
■ هل تسعى إلى تولى منصب رئيسا لجامعة الزقازيق رسميا؟
 - نعم فقد قمت بتقديم أوراق ترشحى لمنصب الرئيس رسميا لوزارة التعليم العالى وتم إجراء مقابلة معى وأنتظر النتائج، كما تقدم نحو 7 أساتذة آخرين بأوراقهم لتولى المنصب أيضا، وفى حال عدم اختيارى سأعود لمنصبى نائبا لرئيس الجامعة  للتعليم والطلاب.
■ إذن ما خطتكم لتطوير وإدارة الجامعة حال تعيينك بقرار جمهورى؟
- تقدمت بخطة شاملة لتفعيل الأنشطة الطلابية على أعلى درجة ممكنة والمضى قدما للانتهاء من الجامعة الجديدة فرع العاشر من رمضان والوصول بالعاملين لدرجة الرضى وتوفير الخدمات الطبية والرعاية الكاملة، وتسهيل إجراءات العمل داخل الجامعة وتوطيد العلاقة بين الرئيس والقيادات العليا.
■ وما دوركم نحو إصلاح منظومة التعليم المفتوح؟
- التعليم المفتوح أصبح وسيلة للارتقاء بالمناصب داخل المصالح الحكومية لذلك تم عمل ورش عمل على مستوى وزارة التعليم العالى لمراجعة برامج التعليم المفتوح وتم الاتفاق على تشريع وتقنين لهذه المسألة وإعادة النظر فى الأعداد المقبولة - ناهيك عن تحديد مؤهل المتقدم تخصصه، وأطالب برفع مصروفات التعليم المفتوح لتصل إلى 5000 جنيه للطالب.
■ دعم الكتاب الجامعى صداع فى رأس الطالب هل تم إلغاؤه؟
- الدعم المادى موجود للطلاب غير القادرين ولم يلغ، وأسعار الكتب متفاوتة، إلا أنها مرتفع فى شعبة إنجليزى حقوق نظرا لقلة عدد الطلاب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss