صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

البنوك تعلن الحرب على «الدولار»

10 نوفمبر 2015



كتب – أحمد زغلول

حالة من الاستنفار يشهدها القطاع المصرفى لإعادة الاستقرار لسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بعد أن شهد فى أسابيع ماضية تراجعات حادة رسميًا وفى السوق السوداء،ويقود الاتجاه نحو إحداث الاستقرار البنك المركزى والبنوك العامة والتى بدأت إجراءات من شأنها تلجيم العملة الأمريكية.
ويأتى على رأس الإجراءات استعداد البنك المركزى لضخ 4 مليارات دولار خلال الأسابيع القليلة المقبلة لاستيراد المواد الخام للمصانع،حيث أكد محمد السويدى،أمس الاثنين، أن المركزى تعهد بضخ القيمة المذكورة لانقاذ الصناعة،ومحاصرة فجوة النقد الأجنبى بالسوق.
ومن المتوقع أن يؤدى الضخ الدولارى إلى محاصرة سعر الصرف فى السوق السوداء للعملة،وتدعيم النقد الأجنبى بالقطاع المصرفى، الأمر الذى يعزز من استقرار العملة المحلية.
وكان البنك المركزى، قد أعلن الأسبوع الماضى عن زيادة احتياطى النقد الأجنبى لديه بقيمة 80 مليون دولار ليسجل 16.4 مليار دولار فى نهاية اكتوبر الماضى.
ولا يتوقف الأمر عند الإجراء الذى أعلن عنه رئيس اتحاد الصناعات أمس، لكنه امتد إلى تحركات مدروسة من جانب بنوك القطاع العام والتى قامت بالإعلان عن طرح شهادات إدخارية بالجنيه بعائد مرتفع يصل إلى 12.5% يصرف شهريًا، وهو الأمر الذى مثّل عنصر قوة بالنسبة للعملة المحلية،حيث من شأنه تقليل عمليات الدولرة، وإتجاه المدخرين إلى تحويل المدخرات إلى العملة المحلية للاستفادة بسعر الفائدة المرتفع.
وطبقًا لهشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى، ومحمد الاتربى، رئيس بنك مصر ، فقد استطاع البنكان فى يوم واحد اجتذاب مدخرات تقترب من 2.3 مليار جنيه ،وذلك بموجب الشهادات الجديدة.
وإلى جانب الإجراءات السابقة أكد محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، أن مصرفه يسعى لتعزيز حجم النقد الأجنبى لديه، وأنه بصدد اقتراض 250 مليون دولار من بنوك عالمية، مشيرًا إلى أن توقيع اتفاقية القرض سيكون خلال شهر ديسمبر المقبل،وقد قام بنكا الأهلى ومصر بتغطية قيمة كبيرة من الاعتمادات لاستيراد السلع المهمة والأساسية الأسبوع الماضى.
وتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه مجددًا إلى ما دون الثمانية جنيهات فى البنوك، ووفقًا لمتوسطات أسعار أمس فقد بلغ متوسط شراء الدولار 7.98 جنيه وبلغ سعر البيع 8.03 جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الزمالك «قَلب على جروس»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ادعموا صـــــلاح
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
سَجَّان تركيا
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss