صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس أذربيجان يدعو السيسى لزيارة بلاده

10 نوفمبر 2015



نقل سفير أذربيجان لدى القاهرة الدكتور شاهين عبداللايف، للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء رسالة من الرئيس الأذربيجانى موجهة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى لدعوته لزيارة أذربيجان.
وأوضح السفير أن هناك تعاونا كبيرا بين البلدين وتنسيقا فى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك داخل المحافل الدولي، وكان آخرها دعم أذربيجان ترشيح مصر للعضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن، وهو ما يؤكد متانة العلاقات بين البلدين.
جاء ذلك خلال استقبال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم سفير أذربيجان فى القاهرة وبرفقته رئيس الشركة الحكومية للبترول فى أذربيجان SOCAR، وذلك بحضور المهندس محمد المصرى رئيس الهيئة العامة للبترول.
وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل أكد خلال اللقاء على عمق العلاقات التى تجمع بين مصر وأذربيجان، كما أشاد بالتعاون المتميز مع الشركة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مشيرا الى أنه قد تم سداد كامل مستحقات الشركة خلال العام الماضى.
وشدد رئيس الوزراء على أن هناك العديد من فرص التعاون والمشروعات المتاحة بين الجانبين المصرى والأذربيجانى خلال الفترة المقبلة، معربا عن التطلع إلى مساهمة الشركة فى عمليات الاستكشاف الجارية بالبحر المتوسط والدلتا، إلى جانب امكانية التعاون فى مجال زيادة تكرير البترول الأذربيجانى فى المعامل المصرية بالبحر الأحمر، والذى يمكن تسويقه فى السوق المصرية والتصدير للخارج، موضحا فى هذا الصدد أن الجانب المصرى يقوم بزيادة السعة فى معامل التكرير المصرية.
وأضاف القاويش أن رئيس الوزراء أكد إمكانية دراسة التعاون بين البلدين فى مجال الغاز، خاصة فى ظل الاستكشافات الجديدة بالبحر المتوسط، ووجود مركبين للتغيير فى ميناء العين السخنة، كما سيكون هناك مركب ثالثة خلال العام المقبل فى ميناء سفاجا، موضحا أن مشروعات محور تنمية منطقة قناة السويس ستكون أحد المجالات المهمة للتعاون الثنائي، وخاصة فى قطاع البترول والبتروكيماويات الذى يمكن للجانب الأذربيجانى المساهمة فيها.
وأشار رئيس الشركة إلى أن شركة SOCAR هى شركة حكومية مملوكة للدولة، وقام بعرض امكانات الشركة فى قطاعى البترول والغاز وأنشطتها الخارجية فى التعاون مع عدد من الدول.
كما قدم رئيس SOCAR الشكر على سداد جميع المستحقات للشركة، معربا عن استعدادهم للتعاون وتبادل الخبرات مع مصر فى مجالى البترول والغاز، خاصة أن لديهم خبرات كبيرة فى العمل والاستكشاف والانتاج، موضحا أن هناك مذكرة تفاهم يتم دراستها حاليا مع الهيئة العامة للبترول المصرى لتعزيز التعاون الثنائي، كما أكد استعدادهم لتصدير الغاز والمنتجات البترولية لمصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss