صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الاحتفال بالشاى فى حديقة طوكيو

10 نوفمبر 2015



كتبت ـ شاهيناز عزام


نظمت سفارة اليابان بالقاهرة احتفالية لطقوس الشاى بحديقة طوكيو بحلوان بحضور سفير اليابان لدى مصر (تاكيهيروا كاجاوا) والدكتور جلال مصطفى السعيد محافظ القاهرة.
وتم تقديم افقاً لطقوس الشاى اليابانية،  فن تنسيق الزهور اليابانى (إيكيبانا)، بالإضافة الى عرض الخط اليابانى، والتى تم فيه تقديم  الشاى والحلوى للضيوف وكتابة أسماء السادة الضيوف باللغة اليابانية.
 أوضح السفير كاجاوا فى كلمته  أنه يقدم جانب مهم من جوانب الثقافة التقليدية اليابانية فى حديقة طوكيو، وذلك للاحتفال بالذكرى الـ25 على توقيع اتفاقية تأسيس علاقات الصداقة بين طوكيو والقاهرة، حيث أنشأت طوكيو هذه الحديقة وفقًا للطراز اليابانى وأهدتها إلى القاهرة فى عام 1993 تعبيرًا عن روح الصداقة والأخوة بين طوكيو والقاهرة.
وهناك روابط عميقة ومتأصلة تجمع بين اليابانيين والشاي.  فقد طور الشعب اليابانى طقوس الشاى على مدى مئات السنين من كونها ممارسة بسيطة لاحتساء الشاى إلى شكل فنى متكامل كان له تأثير على مجموعة واسعة من الأنشطة بما فى ذلك الهندسة المعمارية والتصميم وفنون الطبخ. فحجرة تقديم الشاى ليست مجرد مكان لتأدية طقوس الشاى، ولكنها أيضا بمثابة وسيلة ينتقل من خلالها المشاركون فى رحلة إلى عالم آخر ألا وهو عالم الشاى. وعند زيارة حجرة تقديم الشاى، يترك الضيوف مشاغل وهموم حياتهم اليومية وراء ظهورهم ليدخلوا فى فسحة من العملانية والمزايا الجمالية المصممة بحيث تضمن ان كل كوب من الشاى لا يتم احتساؤه فحسب وإنما يتم اختباره.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss