صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

ممتاز: قطاع الأعمال «كنز» ينتج «ملاليم»

14 سبتمبر 2012

كتب - اسلام عبد الرسول و حسن ابو خزيم




 
أكد ممتاز السعيد وزير المالية أن الإضطرابات التى تحدثها الاعتصامات الحالية من شأنها أن تؤثر على خطط الاستقرار الاقتصادى التى تخطط لها الدولة.
 
وقال فى تصريحات خاصة إن استمرار دعم الدولة لكل السلع أمر صعب فيما العجز يتزايد والدين العام يتفاقم وهو ما يحتاج من كل الأطراف تفهم الموقف بدلا من مهاجمة الحكومة باستمرار، لافتا إلى أن الاجهاز على الدعم بترشيده هى المهمة الأولى للحكومة فى الوقت الراهن دون أن تمس القرارات محدودى الدخل ولا داعى للخوف من ارتفاعات الأسعار.
 
وكشف الوزير عن وضع خطة لبرنامج جديد يعالج عيوب نظام الخصخصة لإصلاح شركات قطاع الأعمال العام مؤكدا أن به كنزًا، ولكن لا يأتى منه سوى ملاليم ولذا تقوم الحكومة حاليا بوضع برنامج جديد لغربلة هذا القطاع الذى يضم رءوس أموال كبيرة للدولة ولا يحصد شيئًا من خلال ادخال مستثمرين جادين وتشغيل عمالة مصرية تعمل بجدية.
 
وقال: إن برنامج الخصخصة مجمد لأن التجربة التى مرت بها مصر من خلاله مريرة رغم أنه برنامج جيد إلا أننا فى مصر بعنا به البلد دون عائد رافضا الافصاح عن البرنامج الجديد لحين الانتهاء من دراسته.
 
وفيما يخص قرض النقد الدولى أكد أنه لا توجد مشروطيات كما يزعم البعض وهو ما أكدت عليه الحكومة أكثر من مرة لافتا إلى أن بعثة الصندوق من المفترض أن تزور مصر فى النصف الثانى من شهر سبتمبر الجارى بعد التأكد من اعداد مشروع اقتصادى يضمن النهوض بالبلاد يحدد ذلك المشروع كيف ننهض اقتصاديا وبعدها تجرى المفاوضات الخاصة بالإتاحة المالية لقيمة القرض المتفق عليه.
 
أضاف أنه يتم الاستعداد لتطبيق استخدام كوبونات البوتاجاز لترشيد الدعم المخصص له بواقع 3 مليارات جنيه ونعمل حاليا مع المحافظين الجدد لوضع الخطط الخاصة بتوصيل الدعم إلى مستحقيه.
 
وقال: إن الناس تعارض الدولة حينما ترفع الأسعار بصورة طفيفة وتستجيب للسماسرة فى دفع أى مبلغ للحصول على السلعة لافتا إلى أن سعر الأنبوبة يصل إلى 2.5 جنيه فى حين أن تكلفتها 62 جنيها والدولة لا تحصل على شىء حيث إن الجنيهين ونصف تذهب كعمولة توزيع وهو ما لا تستطيع دولة تحمله بمفردها فالدعم فى الموازنة كالحجر الثقيل ويسيطر عليه السماسرة.
 
فيما له صلة أشار محافظ الجيزة د.على عبدالرحمن إلى أن المحافظة تحتاج لميزانية كبيرة للانتهاء من المشروعات المتوقفة خاصة فى مجال الاسكان ومياه الشرب والصرف الصحى وشراء معدات لهيئة النظافة وعلى حد تعبيره أن أى طلب يتم ارساله إلى المالية يقول له وزير المالية اشتغل من اللى عندك رغم وجود عجز فى الصناديق الخاصة مثل الأسواق والمحاجر والمناطق الاستثمارية والصناعية. 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss