صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

17قتيلا حصيلة أمطار محافظات الوجه البحرى

6 نوفمبر 2015



المحافظات ـ إلهام رفعت وجمالات الدمنهورى  وعماد عيد ونسرين عبدالرحيم ومحمد جبر

ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار على عدد  من محافظات الوجه البحرى إلى 17قتيلا  بينهم 4 أشخاص لقوا مصرعهم صعقا بالكهرباء والباقون غرقا بعد أن حاصرتهم المياه واصابة أكثر من 50 شخصا.
فى البحيرة دخلت مياه الأمطار المنازل  بقرية عفونة بوادى النطرون مما أدى الى وفاة 10أشخاص وإصابة 24 آخرين أثناء نومهم وتم نقل جثث الضحايا  لمشرحة مستشفى وادى النطرون والمصابين لمستشفى جراحات اليوم الواحد بوادى النطرون.
وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قد أمر بإجلاء كل مواطنى قرية عفونة، وعدم عودتهم مرة أخرى لمنازلهم، نظرًا لسوء الأحوال الجوية، قرر صرف 10 آلاف جنيه إعانة عاجلة لأسر ضحايا السيول، و100 جنيه إعاشة يومية للمواطنين كما تفقد شوارع كفر الدوار وادكو لمتابعة الإجراءات التى اجريت لمواجهة الأمطار إلى اغرقت المنازل والشوارع.
وفى غضون ذلك أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة عن الانتهاء من  عمليات إجلاء أهالى تجمع عفونة المتضررين من السيول التى شهدها وادى النطرون أمس بمساعدة مروحيات القوات المسلحة وتم تسكينهم فى إحدى العمارات السكنية التابعة للوحدة المحلية بها 12 شقة مشيرًا إلى قيام التضامن الاجتماعى بمنحهم بطاطين ومراتب وكراتين مواد غذائية.
وأكد المحافظ على غلق الطريق المؤدى إلى قرية عفونة لمنع أى من الأهالى للذهاب إليه حتى يتم تجفيفه حيث تجرى حاليا عمليات شفط المياه من الطرق وبعض الأماكن الأخرى.
 وأضاف بأنه تم تشكيل لجان من التضامن الاجتماعى والإدارة الهندسية والزراعة لحصر التلفيات بالمبانى والأراضى الزراعية ومزارع الماشية لصرف تعويضات للمتضررين.
 وأوضح اللواء فتحى عبدالغنى السكرتير المساعد لمحافظة البحيرة بأن منطقة عفونة ليس قرية بل هى منطقة مزارع بها تجمع سكنى لعمال مؤقتين تعمل  بالمزارع التى تقع على مساحة 3 آلاف فدان تقريبا بين كل منزل والآخر نحو 300 متر وهى ليست أماكن إقامة دائمة وهى منطقة منخفضة عن سطح الأرض بمسافة 25مترا ومحاطة بالجبل من 3 اتجاهات والاتجاه الرابع به طريق وادى النطرون العلمين السيول سقطت على الجبل واغرقت القرية، مشيرًا إلى استقرار الأوضاع وعدم وجود أى مواطن بداخل هذه المنطقة.
 وأكد المهندس صلاح مسعود فضل لله رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادى النطرون على شفط جميع المياه التى سقطت على الأديرة بسيارات الحماية المدنية والمرافق وأنه تفقد عمليات شفط المياه بدير السريانى والأنبا بيشوى حتى فجر اليوم دون أن يرى أى سيارات تابعة «لنجيب ساويرس» مشيرًا إلى حدوث تلفيات بها.
وأضاف أنه جار شفط المياه من طريق الخدمات التابع للجيش لافتا إلى أنه تم فتح طريق مزارع الوطنية للدواجن وخروج 6 سيارات محملة دواجن  بمساعدة  6 عربات ولوادر تابعة للجيش والحماية المدنية.
وفى الإسكندرية استمر هطول الأمطار أمس مما أدى  إلى ارتفاع منسوب المياه بطريق برج العرب  وإصابة الحركة المرورية  بالشلل وفى سياق متصل قامت شركة الكهرباء بقطع الكهرباء بعد أن دخلت الأمطار المنازل بالنجوع وأيضا اغرقت المياه عدت أماكن متفرقة من الثغر وطريق الكورنيش.
كما تسببت الأمطار فى شلل بطريق الكورنيش وعدة مناطق متفرقة بالثغر حيث تعانى منذ امس وحتى اليوم من دخول المياه إلى المنازل بعد أن امتلأت عدة مناطق بالمياه مثل عزبة المطار وعزبة سعد وحجر النويتيه الأمر الذى أدى إلى قطع سكان عزبة المطار الطريق  فى حين انهارت  10 عقارات  ووفاة سيدة وإصابة اثنين فى مناطق متفرقة بالإسكندرية.  
وقررت سلطات الميناء أمس إعادة فتح بوغازى الإسكندرية أمام حركة الملاحة، وذلك بعد هدوء سرعة الرياح والأمواج.
ومن جانبه أكد رضا الغندور المتحدث الرسمى لميناء الإسكندرية، أنه تقرر إغلاق البوغازين أمس نتيجة سوء الأحوال الجوية، حرصًا على عدم اصطدام البواخر.
وفى الغربية لقيت سيدة فى العقد الرابع من عمرها وطالب ثانوى مصرعهما  صعقا بالكهرباء من عامودى إنارة بمدينة طنطا وقرية دفرة نتيجة سقوط إمطار غزيرة وسوء الأحوال الجوية.
وتسببت حالة الطقس السيئة بمحافظة الغربية فى إصابة ٥ أشخاص أمس الخميس إثر انهيار عقار مكون من ٣ طوابق وغرق عشرات المنازل بقرية مشلة التابعة لمركز كفرالزيات.
وكشف شهود عيان من أهالى قرية دفرة سقوط أمطار غزيرة تسبب فى غرق منازل الفلاحين والمزارعين وقيام بعضهم باستخدام الجرادل وطلمبات المياه فى نزح المياه وشفطها بالجهود الذاتية حفاظا على أرواح أبنائهم وذويهم.
أما فى السويس فقد نجحت قوات الشرطة والدفاع المدنى  بقيادة مدير الأمن اللواء جمال عبد البارى من إعادة فتح طريق السويس السخنة الزعفرانة بعد إزالة الكتل الصخرية وآثار الرمال المنهارة من جبل الجلالة الملاصق للطريق أمام ساحل البحر بالسخنة مباشرة.
وقامت القوات حتى الساعات الأولى من الصباح بتمهيد طريق للسيارات وسحب السيارات بركابها والتى حاصرتها السيول.
وفى سياق ذى صلة شهدت قرى ومدن محافظة دمياط، هطول أمطار غزيرة، أدت إلى تراكم المياه بالشوارع وغرق عدد من المنازل فى كفر سعد وانقطاع الكهرباء بعدد من القرى،  كانت أمطار غزيرة قد سقطت بكثافة فى كل مراكز المحافظة، مصحوبة بظواهر الرعد والبرق، مما حول القرى إلى برك ومستنقعات، وغرقت المحلات فى الشوارع الرئيسية ورؤساء القرى يتابعون عمليات شفط المياه من الشوارع.
وقام الدكتور اسماعيل طه  محافظ دمياط  بالإشراف على عمليات شفط مياه الأمطار من شوارع مدينة دمياط، التى غرقت وارتفع منسوب المياه بها لأكثر من 50سم نتيجة للأمطار الغزيرة التى اجتاحت المحافظة، والتى تسببت فى إعاقة حركة المرور.
من ناحية أخرى اعلنت محافظة البحرالاحمر حالة الطوارئ لمواجهة الامطار والسيول المحتملة عقب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.
واصدراللواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر توجيهاته إلى إدارة الأزمات للتنسيق مع مختلف المديريات وإدارات المرور ومديرية الطرق والوحدات المحلية ومجالس المدن لرفع حالة الطوارئ وتجهيز معدات الكسح والشفط وتكليف لجان المتابعة للمرور على مخرات السيول واعداد تقرير بحالة كل المخرات وجاهزيتها للعمل مع عمل مسح على مدار الساعة لجميع الطرق الداخلية والخارجية وتشكيل غرفة عمليات وطوارئ بالديوان العام للمتابعة مع غرف العمليات بمجالس المدن والوحدات المحلية والمديريات الخدمية وتكليف ادارة المرور بتكثيف التواجد والخدمات على الطرق لتوفير الخدمات لقائدى المركبات على مختلف الطرق.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss