صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«البرلمان» يعقد جلسته الأولى باللائحة القديمة

6 نوفمبر 2015



كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

 تشهد الساحة السياسية اتصالات بين النواب الحزبيين والمستقلين لتشكيل تحالفات سياسية، يأتى ذلك فى الوقت الذى ينعقد فيه مجلس النواب باللائحة القديمة، وأكدت الحكومة ممثلة فى وزير الدولة للشئون البرلمانية والمجالس النيابية، أنها لن تقدم أى تعديلات على القائمة الحالية رغم أنها وضعت تصورًا لهذه التعديلات.  
 وأكد وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية المستشار مجدى العجاتى أن  الحكومة لن  تقدم مشروع لائحة جديدة وأن التعديلات سيضعها النواب، الأمر الذى يؤكد انعقاد البرلمان وانتخاب لجانه بالطريقة القديمة.
وتنتظر الحكومة وضع تصور موحد من جانب الأحزاب بخصوص اللائحة، يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد  فيه  النواب أنهم سيقومون بهذه المهمة من خلال الأحزاب التى وضعت تعديلات للائحة مثل الوفد والمصريين الأحرار والمصرى الديمقراطى الاجتماعى.
واستعد المجلس للتصويت على قوانين المرحلة الانتقالية من خلال تجهيزها فى ملف واحد لعرضها على النواب ، لعرضها على مجلس النواب فور انعقاده ليبدى الرأى فيه خلال 15 يومًا، وأكد نواب أن هذه الفترة لا تكفى لمراجعة تشريعات المرحلة الانتقالية.
وانتهى عدد كبير من  أعضاء مجلس النواب من تسجيل بياناتهم الشخصية واستخراج الكارنيهات الخاصة بعضوية المجلس، يأتى ذلك فى الوقت الذى أوشك فيه المجلس على الانتهاء من تشكيل بيانات نواب المرحلة الأولى.
 و بلغ عدد الاعضاء الذين انهوا إجراءات تسجيل بيانات العضوية، واستخراج الكارينهات  «227» منهم «47»  لقائمة فى حب مصر و «180»  من  الفردى  و«116»  من المستقلين، «111» من المنتمين إلى أحزاب أخرى.
وحدد المجلس بدقة انتماء من تقدموا وهم  «2» من  حزب «السلام الديمقراطى»  و«1» من  حزب المحافظين، و«7» لحزب النور   و«34» من  حزب المصريين الأحرار، عضوان من الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، و 16 من حزب  الوفد الجديد، عضو لحزب الحرية ، «6» لحزب حماة الوطن، و«23» لحزب مستقبل وطن.
كما أكد المجلس أن الأحزاب التى تقدمت على مدار اثنين منهم نائبان من حزب الحركة الوطنية المصرية ، «9» من حزب الشعب الجمهورى ، وعضو لحزب الصرح المصرى الحر، «4» لحزب المؤتمر، ومرشحة للحزب العربى الديمقراطى الناصرى، ومرشحًا لحزب مصر الحديثة.
وصنف الحزب من تقدموا للعضوية بـ 3  للمرأة  و 5 من الشباب و 4 من ذوى الاحتياجات الخاصة و 71 من المستقلين وعضوين من المقيمين بالخارج،  مؤكدًا عدم وجود أعضاء من مزدوجى الجنسية داخل المجلس.
و لفت البرلمان  إلي نجاح نواب سابقين منهم «81» كانوا أعضاء بمجلس الشعب، «41» لمجلس الشورى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss