صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

التوتر وسوء التغذية وراء الإصابة بالقولون العصبى

14 سبتمبر 2012

كتب : هبة فرغلي




دخل مرض القولون العصبى حزمة الأمراض المزمنة المنتشرة بين المصريين كالسكر والضغط والقلب، وانتشر بين فئة الشباب والأسباب كما يرجعها الدكتور عبدالحميد أباظة استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى إلى التوتر العصبى وطبيعة الأكل الذى نتناوله. ولمعرفة الكثير عن هذا المرض وعن طريقة العلاج والوقاية منه فإلى نص الحوار 

■ هل هناك فرق بين «القولون» و«القولون العصبى»؟

- القولون عضو من الأعضاء المهمة جدًا فى الجهاز العصبى فهو أكبر عضو موجود فى تجويف البطن ويتخذ عدة منحنيات ووظيفته محددة ولا علاقة لها بالهضم، فالقولون لا يتم فيه أى هضم، لأن الهضم يتم فى المعدة والإثنى عشر ويتجه الأكل فى النهاية إلى القولون بعد هضمه ثم تتم إضافة مواد إليه ويتخذ منه مواد وتتم إضافة مياه من إفراز الغشاء المخاطى للقولون بحيث أن المواد المهمة يتم امتصاصها فى القولون لكى يستفيد منها الجسم والمواد الزائدة يتم إخراجها.

والقولون يتحرك بحركة طولية فى اتجاه معين من المعدة إلى فتحة الشرج وهذه الحركة مثل عزف البيانو إذا اختلت نغماته يؤدى إلى مشاكل فى الهضم فإذا اختل الهضم يؤدى إلى مشاكل فى القولون، والقولون العصبى مرض من ضمن عشرات الأمراض التى تصيب القولون فهناك التهابات القولون المزمنة، والتهابات القولون التقرحية وأورام القولون والتقلص وهو يختلف عن القولون العصبى وهناك أمراض الطفيليات فى القولون، كل هذه أمراض تصيب القولون.

■ وما أعراض الإصابة بالمرض؟

- التقلصات وآلام فى البطن وانتفاخات وغثيان وميل للقىء وخمول وكسل وإرهاق، لأنها مواد سامة موجودة فى الجسم بالإضافة إلى آلام فى العضلات والمفاصل نتيجة لانتشار هذه السموم.

■ وكيف يصاب القولون؟

- القولون به مشكلة فهو عبارة عن غشاء مخاطى وبه ثنيات فهو معرج وليس مستقيما وتنمو فيه البكتيريا والطفيليات وعندما تهاجم تلك الطفيليات بالدواء تختفى داخل ثنايا الغشاء المخاطى وتتحوصل إلى أن يتم الانتهاء من الدواء فتسقط مرة أخرى فى تجويف القولون للعمل مرة أخرى، ولذلك فهناك مقولة أن أمراض القولون لا يتم الشفاء منها، ولكنها مقولة غير صحيحة من الممكن الشفاء ولكن بالمثابرة ومتابعة المريض للطبيب ودقة الطبيب فى العمل وسيناريو علاج محدد يؤدى للتخلص من القولون.

■ وما الأدوية المناسبة لمريض القولون العصبى؟

- أدوية خاصة بالتقلصات وتنظيم حركة الأمعاء وامتصاص الغازات وتطهير القولون من الطفيليات والبكتيريا مع ضرورة عمل تحاليل للبراز ومزرعة لمعرفة أنواع البكتيريا الموجودة وإذا ثبت وجود القولون العصبى فتقوم بوصف مهدئ عام أو موضعى وهذا يساعد على ارتخاء عضلة القولون.

■ ولماذا هو الأكثر انتشارًا؟

- لأن طبيعة وإيقاع ومشاكل الحياة تجعلنا دائمًا فى حالة توتر وعصبية لذلك فالقولون العصبى يعتبر مرضًا من أمراض العصر مثل السكر والضغط، بالإضافة إلى سوء التغذية فنظام الغذاء فى مصر سيئ لأنه يعتمد على التوابل والوجبات السريعة وكلها تؤدى إلى مشاكل شديدة فى القولون من ناحية الهضم.

■ إذن هناك ارتباط بين العصبية والقولون العصبي؟

- بالفعل لأن القولون مليء بما يسمى الشبكات العصبية وهى عبارة عن أعصاب طرفية موجودة داخل الغشاء المخاطى للقولون وتأخذ تعليماتها مباشرة من المخ فإذا حدث أى توتر أو انفعال سواء بالايجاب أو السلب فهذه الشبكات تتأثر وتبدأ فى إفراز إشارات كهربائية عصبية تؤدى إلى ارتخاء عضلة القولون وتقلصات فى الاتجاه المضاد للقولون وهى تؤدى لما يسمى بالعصره فى القولون وتلك العصرة ينتج عنها ألم ومغص شديد وكلها نتيجة للعصبية فالعصبية تؤثر على القولون سواء فى التقلصات أو فى مشاكل أخرى مثل الإسهال والإمساك.

■ كيف يعلم المريض بأنه مصاب بالقولون العصبي؟

- إذا طالت مدة التقلصات على الرغم من الأدوية التى يتناولها كما أن المغص الخاص بالقولون العصبى يتمركز فى منطقة «السرة» وانتفاخ دائما حتى لو حسن فى طريقة أكله وعادة يكون مصاحبًا بحموضة واسهال وامساك وإذا توفرت هذه الشروط لابد أن يزور الطبيب المختص.

■ وبماذا تنصح مريض القولون العصبى فى طريقة أكله؟

- تنظيم مواعيد الأكل والابتعاد عن التوابل والأكل الحار والشطة والمسبك ويجب أن يأكل نى فى نى أو مستوى أو مسلوق ويكثر من الخضار والسلطة والفاكهة لأنهم بيحركوا المعدة بشكل المنظم.

■ وماذا عن الزبادى والإعلانات التى تؤكد أنه يساعد على الهضم؟

- أنا لا أقتنع بهذا على المستوى الشخصى ولكن الزبادى والخميرة والكمون كلها أعشاب طبيعية تساعد على تهدئة حركة القولون وامتصاص الغازات به احيانا تكون مفيدة ولكنها ليست وسيلة وإنما هى أداه كوسيلة مساعدة، فالعلاج لابد أن يتم بالتغذية والعقاقير.

■ هل تؤدى الإصابة بالقولون العصبى بالسرطان؟

- لا وإنما الشيء الذى يؤدى إلى سرطانات القولون هو التهاب القولون التقرحى أو الالتهابات المزمنة فى الغشاء القولونى هما اللذين يؤديان إلى أورام.

= وما أحسن الطرق لتشخيص أمراض القولون؟

- المنظار القولونى لأنه يتيح رؤية كاملة ويتيح أخذ عينات فى القولون فى حالة التحليل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل

Facebook twitter rss