صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

اشتعال حرب الرشاوى الانتخابية بالدقهلية

5 نوفمبر 2015



الدقهلية - أسامة فؤاد

 

احتدت قوة المنافسة فى انتخابات مجلس النواب بالدقهلية مع ظهورمرشحين يخوضون التجربة للمرة الأولى، طمعا فى إزاحة النواب السابقين والذين استحوذوا على الكرسى لأوقات طويلة فى ظل حكومات الحزب الوطنى المنحل المتعاقبة والمصرين على البقاء فى المشهد ويسعى المرشحون لاستخدام كل الطرق المشروعة وغير المشروعة لحصد الأصوات.
وظهر الشراء الجماعى لأصوات الناخبين فى المناطق الفقيرة بالسعى لتوصيل الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه الشرب التى يعانى الأهالى من نقصها لسنوات طويلة.
ومن بين هذه الخدمات المقدمة كرشاوى، كشف أحد المسئولين فى شركة كهرباء الدقهلية أن أحد المرشحين فى دائرة مركز المنصورة تمكن من الحصول على موافقة وزير الكهرباء فى إحلال وتجديد 14 محول كهرباء فى قرى الدائرة قدرات 800 و 500 ك. ف. أ وكذلك عدد كبير من الأسلاك والكابلات الكهربائية والأعمدة.
وأضاف المصدر، أن المرشح السيد حجازى حصل على تلك الامتيازات (الرشاوى الانتخابية) بسبب عمله مندوبا لجريدة الأهرام فى وزارة الكهرباء، حيث حصل على الموافقة على هذه ال محولات وجار حاليا تنفيذ تأشيرة الوزير الأمر الذى أدى إلى استياء باقى المرشحين وعدد كبير من المواطنين لتحيز وزارة الكهرباء لمرشح على حساب باقى المرشحين.
وقال أحد الأهالى إن المرشح يقوم باستغلال جميع إمكانيات وزارة الكهرباء بداية من العاملين بالكهرباء بالمحافظة وخاصة بمركزى المنصورة ومحلة الدمنة مرورا باستخدام سلالم سيارات الكهرباء لتعليق اللافتات فى الأماكن العليا عن طريق عمال الكهرباء بالقرى بتعليمات من مسئولى الكهرباء بالدقهلية.
وأكد المصدر أن المرشح (اللواء محمد عقل) تمكن من الحصول على تأشيرة الوزير على عدد من محولات الكهرباء مساواة بالمرشح (السيد حجازى، بعد ممارسة ضغوط شديدة على الوزير وكبار موظفى الكهرباء، وأيضا الحصول على موافقة شركة المياه لإنشاء محطة لمياه الشرب تخدم ربع مليون نسمة فى منطقة «ديبو عوام» على بحر طناح لخدمة قرى بدين وشبرابدين ومظلوم والرفلة وغيره من قرى المنطقة.
وعلى نفس السياق اشترى مرشح 4 محولات كهرباء فى قرى بنى عبيد لوضعها فى الأماكن التى تعانى من ضعف الكهرباء، وقام بالفعل بنقلها إلى الأماكن المقررة والتقط العديد من الصور بجوار المحولات كما تمكن من حل أزمة كبيرة تعانى منها قرية ميت فارس من خلال حل أزمة خطوط الضغط العالى.
ولم تتوقف أموال المرشحين على الكهرباء والمياه بل امتدت أيضا للخدمات الطبية خاصة إنشاء مراكز الغسيل الكلوى والتبرع بالماكينات.
وظهرت إمكانيات المرشحين المادية حسب قدرتهم على التبرع للأعمال الخيرية فى القرى ولكن بعضهم ذهب لما هو أبعد من شراء أصوات القرى فأعلن أحدهم دعم فريق كرة القدم لنادى المنصورة ماديا ليتمكن من الصعود إلى الدورى الممتاز، وأقام عدد كبير من المرشحين دورات كرة القدم فى الأحياء والقرى واشترى ملابس للاعبين تحمل صورته واسمه.
وفى القوائم اختلف الوضع تماما فقال محمد التابعى عقل «من ذوى الاحتياجات الخاصة» إن إحدى القوائم عرضت مبلغ 5 ملايين جنيه عليه للترشح بها، وترك القائمة الموجود بها، ولكنه رفض.
وأشار عقل إلى أن زوجته مرشحة فى إحدى دوائر محافظة الغربية وفوجئت بوضع اسمها فى إحدى القوائم رغم أنها مرشحة فردى ولم تتقدم بأوراق ترشيحها بالقائمة وحدث كثير من المساومات وحصلت على حكم قضائى بترشيحها فردى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين

Facebook twitter rss