صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

ارتباك فى التموين بسبب خلط الأقماح المحلية بالمستوردة

1 نوفمبر 2015



كتب ـ نشأت حمدى

 شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية حالة من الإرتباك الشديد بعد ان كشفت اجهزة رقابية بعد قيام  عدد من مطاحن القطاع العام والخاص التى تورد الدقيق المدعم لصالح الوزارة  بالتلاعب فى نسب خلط الاقماح المحلية بالمستوردة والتى حددتها الوزارة بـ75% قمح محلى مقابل 25% مستورد.
وكشفت مصادر مطلعة بالوزارة  أنها تلقت تقريرا من الإدارة العامة  مباحث التموين يفيد بوجود عدة مطاحن  تقوم بالتلاعب فى نسب الخلط حيث قامت برفع معدلات القمح المستورد عن المحلى وبلغت نسبته 68% قمح مستورد مقابل 22% محلى مما يؤثر على جودة الرغيف.
وأضاف إن الازمة الحقيقية فى عدم جودة الرغيف ليس نسب الخلط فقط ولكن ترجع أيضا إلى عدم  صيانة مطاحن القطاع العام التابعة للحكومة يؤدى إلى طحن الأقماح بشكل غير جيد ما يترتب عليه حصول أصحاب المخابز على دقيق غير مطابق للمواصفات القياسية.
وأضاف أن  المطاحن تلجأ لزيادة خلط الاقماح المستوردة   لتحقيق أرباح كبيرة خاصة ان القمح المحلى سعره أعلى بكثر من الاقماح المستوردة مما يدفع اصحاب المطاحن للتلاعب من أجل تحقيق مكاسب كبيرة للاستفادة بفروق الأسعار.
وفى نفس السياق تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين خلال الفترة الماضية من مصادرة ما يقرب من 10 أطنان قمح داخل الشون تحتوى على نسبة كبيرة من الشوائب وتم مصادرة  جميع الكميات بعد التاكد من عدم صلاحيتها وإستخدامها فى إنتاج رغيف الخبز.
 ومن جانبها أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية انها لم تتلق أى شكاوى من أصحاب المخابز تفيد بوجود مشاكل فى جودة الدقيق الذى يصرف ل 25 ألف خبز  مؤكدة أنها تقوم بتشكيل لجان تمر بصفة مستمرة على المطاحن  للتاكد من التزامها بنسب الخلط.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss