صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الأمطار» تفضح محليات المحافظات

30 اكتوبر 2015



المحافظات ـ محمد جبر
ونسرين عبدالرحيم وحنان عليوه

كشف سوء الأحوال الجوية التى ضربت المحافظات وصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة وهطول الأمطار الغزيرة، فساد وفشل الأجهزة المحلية فى المحافظات، حيث تحولت الشوارع إلى برك ومستنقعات، بعد أن عجز المسئولون عن شفط المياه وإدارة الأزمة سريعا.
ففى دمياط سادت حالة من القلق على أهالى دمياط بسبب هطول الأمطار وأصوات الرعد والبرق التى استمرت لساعات، حيث كشفت مياه الأمطار سوء التخطيط والمراقبة فى شوارع مدينة السرو، بعد أن تراكمت المياه أمام المدارس، وبدت عيوب انحدار الطريق واضحا، علاوة على عدم توافر بالوعات مياه الأمطار ما أدى إلى تحول الشوارع إلى برك من المياه فى معظم الشوارع.
وشهدت معظم مدن دمياط موجة من الأمطار الغزيرة المصحوبة بأصوات رعدية وبرق استمرت ما يقرب من ساعتين، خاصة مدن رأس البر ودمياط وعزبة البرج ودمياط الجديدة، وأدت هذه الموجة إلى ارتفاع منسوب المياه فى معظم الشوارع خاصة الشارع التجارى بمدينة دمياط، والأعصر وشارع الكلية والشوارع الجانبية إلى ما يقرب من متر، وأغلقت عدة شوارع بسبب تراكم المياه.
كما أدت موجة الأمطار إلى توقف النشاط والعمل بمعظم ورش صناعة الأثاث والمحال التجارية، واضطرت عدة محلات إلى إغلاق أبوابها خوفا من تزايد الأمطار.
وفى الغربية تسبب هطول الأمطار وعدم استعداد الأجهزة التنفيذية لمواجهة فصل الشتاء بالغربية إلى تحول شوارع المدن والأحياء  خاصة المدن الكبرى طنطا والمحلة وكفرالزيات إلى برك ومستنقعات ما أعاق حركة سير الأهالى الذين طالبوا بكسح وشفط المياه.
كما تعطلت حركة النقل والمواصلات بسبب تكدس السيارات وسيرها فى شوارع غارقة فى مياه الأمطار والصرف الصحى نتيجة انسداد الشبكات العمومية والفرعية لصرف وكذلك البلاعات المخصصة لمياه الأمطار.
إلى ذلك أعلن محمد الهادى، رئيس مجلس مدينة كفرشكر، تشكيل لجنة من المهندس ناصر عبدالمنعم، مدير إدارة طرق كفر شكر، ورئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر شكر، تكون مهمتها مراجعة تصريف مياه الأمطار واتخاذ اللازم لإصلاح أنظمه الصرف فى تلك المناطق حتى تكون مهيأة للطوارئ فى أى وقت.
وقال الهادى إنه تم بالفعل عمل مناورة لاختبار مدى كفاءة شبكة بالوعات صرف مياه الأمطار ومدى التأكد من جاهزيتها للعمل بكفاءة فى ظل الأحوال الجوية السيئة، مشيرًا إلى أن المدينة على استعداد كامل لاستقبال فصل الشتاء.
وفى الإسكندرية عقدت المحافظ الدكتورة سعاد الخولى، اجتماعاً مع الشعبة الهندسية العسكرية بالمنطقة الشمالية العسكرية  وقيادات شركة الصرف الصحى لمناقشة الحلول العاجل والإجراءات التى سيتم اتخاذها لمواجهة نوات الأمطار المقبلة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بقيام الشعب الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية بالمرور على جميع المعدات المركزية بالمحافظة والأحياء التابعة لها للوقوف على الحالة الفنية للمعدات الهندسية بها لرفع كفاءتها.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على سرعة اتخاذ الإجراءات وعرضها على الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، لشراء بدالات متحركة على سيارات نصف نقل وذلك للمناورة بها بين مناطق الأزمات، وتكليف الصرف الصحى بتوفير سيارة نافورى أو مدمجة لتسليك الشنايش على مدار اليوم بصفة مستمرة فى نطاق كل حى، سيتم المعالجة الهندسية للشنايش التى بحاجة  لذلك وأخذ تعهد على كل منشأة بعدم غلق الشنيشة التى أمامها.
وتم الاتفاق أيضا على أن تكون هناك خرائط للشنايش لربط شنايش الكورنيش لعمل مصبات موازية بقطر 18 بوصة وذلك بالتعاون مع كلية الهندسة، وتقدم شركة الصرف الصحى خطة تشغيل ملزمة ومتابعة مستمرة لسائقى عربات الكسح المتواجدة بالأحياء وشركة الصرف الصحى مع تحديد الوردية واسم السائق ورقم هاتفه المحمول.
ناهيك عن تخصيص 3 ورديات للعمل على كل سيارة نافورى، مع توفير عمال وفنيين مدربين لتطهير الشنايش وكذلك سائقين من قبل شركة الصرف الصحى، وتواجد المسئولين المشرفين على محطات الرفع فى توقيتات دورية على مدار اليوم والإعلان داخل المحطة عن أسمائهم وأرقام هواتفهم المحمولة وإخطار المحافظة بهم، علاوة على حصر جميع معدات وإمكانيات شركة وتحديد حالة الـ57 مصبًا على طريق الكورنيش، إلى جانب توزيع طلمبات السحب والطرد الموجودة بالمخازن العامة على الأحياء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss