صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الأحزاب: الرشاوى وخرق الصمت وضعف المشاركة.. أبرز عيوب «الأولى»

29 اكتوبر 2015



كتبت ـ فريدة محمد


انتهت أمس المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى 14 محافظة الجولة الثانية، والتى يتنافس فيها 418 مرشحًا على 209 مقاعد من خلال 99 دائرة انتخابية، وشملت محافظات الإعادة فى الجولة الأولى محافظات الوجه القبلى والوجه البحرى، وهى الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.
انتقدت غرفة عمليات البعثة الدولية المحلية المشتركة استخدام عدد كبير من المرشحين لوسائل نقل متنوعة فى حشد الناخبين من مناطق مختلفة داخل الدوائر الانتخابية، وأضاف «هناك شكوك حول اقتران هذا النمط من الحشد بتقديم رشاوى انتخابية».
وانتقدت البعثة حالات التأثير على إرادة الناخبين من قبل بعض المرشحين المحسوبين على تيارات سياسية مختلفة ومرشحين مستقلين، مؤكدة أن متابعى البعثة لمسوا درجة متقدمة من حسن التنظيم داخل مقار الاقتراع، فضلاً عن يسر وانسيابية الإجراءات التأمينية خارجها، وحياد واضح من الأجهزة المعنية، وتوفر للتجهيزات اللوجيستية المطلوبة.
ورصدت غرف عمليات «الوفد» عددًا من التجاوزات الانتخابية أمس ومنها قيام أحد مرشحى حزب المصريين الأحرار باختراق الصمت الانتخابى، وذلك بوقوف أحد الأتوبيسات الخاصة به أمام مدرسة «الإخصاص الثانوية المشتركة» وعليها ملصقات دعائية تحمل صورة فى دائرة مركز ومدينة الصف.
وأكدت الغرفة توجيه الجماهير بالأقصر ومنها توجيه للناخبين من جانب بعض أنصار المرشحين بدائرة المركز، واستخدام أجهزة لاب توب أمام اللجان فى البحث عن المقر الانتخابى للمواطنين، والاستعلام عن أرقامهم فى الكشوف ومن خلاله يتم توجيههم لاختيار الرمز الانتخابى لصالح مرشحهم.
وأشارت غرفة عمليات «الوفد» إلى استخدام أحد مرشحى البندر لأتوبيسات خاصة لنقل مواطنى الأقصر المقيمين بمدينة الغردقة إلى مقارهم الانتخابية بالمحافظة من أجل الإدلاء بأصواتهم، ثم إعادتهم إلى أماكن عملهم مرة أخرى من أجل التصويت له مما يعتبر «تصويتًا جماعيًا يخالف الصمت الانتخابى».
وأشارت الغرفة إلى خرق الصمت الانتخابى من جانب أحد المرشحين عن دائرة أوسيم، باستخدام أنصاره لمكبرات الصوت من أجل الدعاية له وتشغيلهم للأغانى الوطنية وترديد اسمه عبر المكبرات بمحيط اللجان.
كما رصدت غرفة عمليات «الوفد» قيام أنصار أحد المرشحين، بتقديم مبالغ مالية للناخبين، كرشاوى انتخابية ومن أجل التصويت لمرشحهم بالدائرة الأولى قسم الجيزة وإدخال أكياس الطعام للمناديب مطبوع عليها صور المرشحة واسمها والرمز الانتخابى داخل اللجان دون اعتراض من رجال الأمن أو القضاة.
ولفتت الغرفة إلى وجود عدد من أجهزة اللاب توب تابعة لبعض الناخبين تقوم بتوجيه الناخب بانتخاب مرشح بعينه مقابل أن تعطى له رقمه فى كشف الانتخاب ورقم اللجنة الفرعية التابع لها، منتقدًا ظهور المال السياسى بقوة حيث قام أنصار مرشح «المصريين الأحرار» بتقديم مبالغ مالية كرشاوى انتخابية لشراءالأصوات فى دائرة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.
وأكدت غرفة العمليات على تواجد عدد من أنصار بعض المرشحين الذين قاموا بإعطاء مبالغ مالية للناخبين من أجل انتخاب مرشحهم، مطالبًا اللجنة العليا للانتخابات بإتخاذ موقف.. منتقدة توزيع بوسترات ويافطات على سيارات أمام مدرسة أحمد زويل وأحمد عرابى ومدرسة الصديق للتعليم الأساسى فى مجمع المدارس بالعمرانية.
ورصد المجلس القومى لحقوق الإنسان «36» شكوى تنوع مضمونها ما بين تأخر فتح لجان، وتوجيه ناخبين، واستمرار دعاية انتخابية أمام لجان الاقتراع، رشاوى انتخابية، وجود أعمال عنف بين بعض أنصار المرشحين أمام بعض المقار الانتخابية، مؤكدة أن غرفتى العمليات قامت بمخاطبة اللجنة العليا للانتخابات بشأن تلك المخالفات للعمل على إزالة أسبابها.
ورصدت وحدة الرصد الإعلامى عددًا من الملاحظات خلال عملية الاقتراع، ومنها نشوب العديد من المشادات بين أنصار المرشحين فى عدد من اللجان الانتخابية، الأمر الذى أثر سلبيًا على معدلات عملية المشاركة، وأضاف «وجود بعض بطاقات إبداء الرأى غير مرقمة، مضيفًا «وبالتواصل مع مسئولى اللجنة العليا للانتخابات بشأن هذه البطاقات فقد أكدوا على عدم تأثيرها على عملية الاقتراع».
وقبل ساعات من غلق باب الترشح أمس الأربعاء دعا حزب مستقبل وطن، الجماهير المصرية للاحتشاد أمام لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية.
وأكد الحزب أن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى وأن العزوف عنها خيانة للضمير، مشيرًا إلى أن المشاركة ستأتى ببرلمان يعبر عن تطلعات الشعب المصرى التى طالب بها خلال ثورتى 25 يناير و30 يونيو، مؤكدًا أنه يراهن على الشباب  فى هذه الجولة.
وشددت الأحزاب على ضرورة مشاركة الجماهير فى الانتخابات البرلمانية، من خلال دعوتهم للتصويت فى الانتخابات البرلمانية، وشارك فى الحشد «الوفد والمصريين الأحرار والمحافظين» وعدد آخر من الأحزاب التى تسعى لإنجاح مرشحيها فى الانتخابات البرلمانية».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss