صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الأمطار» ولعنة «المسيرى» يرعبان المحافظين

29 اكتوبر 2015



المحافظات ـ جمالات الدمنهورى ونسرين عبدالرحيم وحنان عليوه وحسن الكومى وحسن غنيمة
بعد حالة الطقس السيئة التى ضربت عددا من المحافظات، وغرق منطقة «الثغر» فى مياه الأمطار، قام جموع المحافظين بمن فيهم الإسكندرية بإصدار تكليفات للمحليات بمتابعة الأوضاع أولا بأول، وتطهير مخرات السيول وتسليك بالوعات الصرف الصحى لمواجهة الطوارئ وهطول الأمطار، وخوفا من مواجهتهم مصير «هانى المسيرى» محافظ الإسكندرية السابق.
ففى الإسكندرية لا يزال أصحاب محال الإلكترونات والأدوات الكهربائية والمخازن يعانون بسبب هلاك بضاعاتهم وأماكنهم بمياه الأمطار، حيث إن بضائعهم متراصة على الأرض ولم يخطر ببال أحدهم تكرار الكارثة التى وقعت أيام «المهدي» المحافظ الأسبق.
ورغم قيام نائبة محافظة الإسكندرية بمتابعة شفط المياه إلا أنه كانت هناك مناطق مهملة أدت إلى تلف عدد من السيارات، ناهيك عن حالة الاستياء التى سادت بين أهالى محرم بك بسبب الإهمال فى صيانة كابل كهرباء «الترام» وعدم صيانته بما يضمن عدم تعرضه للهلاك أثناء تكرار النوة أو وجود رياح عصيفة، علاوة على أن أهالى حى الجمرك ما زالوا يعيشون حالة من الرعب، خاصة أن منازلهم صادر بشأنها قرارات إزالة ومعرضة للانهيار بين لحظة وأخري.
من جانبه أكد الشيخ جابر قاسم، وكيل المشيخة الصوفية بالإسكندرية، تضرر مسجد المرسى أبوالعباس و16 مسجدًا آخر من مياه الأمطار، منوها إلى أنه تم تشكيل لجنة من قبل المشيخة لحصر التلفيات التى لحقت بالمساجد، لافتاً إلى أن المرسى أبوالعباس يعانى خطر الانهيار للمبانى والقباب حيث تسللت المياه إليه، علاوة على تصدع مساجد البوصيرى وسيدى ياقوت العرش والقبارى.
وفى القليوبية أعلن السيد موسي، رئيس غرب شبرا الخيمة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى تحسبًا لهطول الأمطار فى أى وقت، حيث تم رفع الأتربة من الطرق على الجانبين والجزيرة الوسطى لسهولة الحركة والانتقال للمواطنين دون معاناة.
وقال موسى: إنه تم التنسيق مع شركة القاهرة للصرف الصحى وشركة القليوبية للصرف الصحى للوقوف على استعدادات كل منها لمواجهة موسم سقوط الأمطار، وتم التوصية بعمل التطهير اللازم للآبار وشبكة الانحدار وأيضًا الصيانة الدورية لجميع أعمال الشبكة تجنباً لحدوث ثمة اخطار وخسائر سواء فى الأرواح أو الممتلكات، منوها إلى أن الحى قام بعمل الصيانة الدورية لأنفاق المشاة والانفاق اسفل الكبارى العلوية ورفع كفاءة انارة انفاق المشاة.
إلى ذلك أصدر اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، توجيهات لرؤساء المراكز ومديرى القطاعات برفع درجة الاستعداد تحسبا لتعرض المحافظة للسيول أو أمطار غزيرة  أو لموجة طقس سيئ،.
وأشار حسين السيد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، إلى أنه تمت مراجعة الأرصدة الحيوية ومهمات إقامة معسكرات الإيواء وتجهيز كميات كبيرة من البطاطين والفراش والتموين والأدوية تحسبا لحدوث أى طارئ لتوزيعها على الفور فى حالة الضرورة وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر.
وفى البحيرة أعلن المحافظ الدكتور محمد سلطان، رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال موسم الشتاء، ومراجعة صفايات المطر وبالوعات الصرف الصحى خاصة فى أماكن تجمعات المياه، مكلفا بتشكيل لجان من الزراعة لمراجعة الأضرار والتلفيات التى لحقت بالزراعات والأراضى بنطاق المحافظة جراء موجة الأمطار التى شهدتها المحافظة الأيام الماضية.
أما السويس فحاصرت سيول جارفة بالعين السخنة 50 راكباً من الشرقية، إلى جانب قطع الطريق وشل حركة المرور على الطريق السريع الذى يربط السويس والقاهرة بالسخنة والزعفرانة والغردقة.د







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss