صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 يناير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

الفاو تدعم مصر فى «المليون ونصف فدان»

28 اكتوبر 2015



كتبت- ولاء حسين

تعمل أجهزة وزارة الرى من خلال معهد الموارد المائية على تجميع مياه موجة السيول التى تواجه البلاد حاليا لإعادة استخدامها، جاء ذلك عقب اعادة تنظيم برنامج صرف المياه من خلف السد العالى الذى يعتمد على تقليل الصرف من بحيرة ناصر عبر استغلال حصاد مياه السيول.
من جانبه صرح د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى انه تم رفع  درجة الاستعداد القصوى بجميع الإدارات واتخاذ التدابير اللازمة والأعمال الواجب تنفيذها على جميع شبكات المجارى المائية، وابلاغ جميع المحافظين باتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل بدء موجة السيول بـ48 ساعة من خلال أعمال الرصد بمعاهد الوزارة، وكذلك التنبيه على ازالة التعديات على مخرات السيول الواقعة فى نطاقهم حتى لا تحدث خسائر فى ممتلكات المواطنين.
وعلى جانب آخر قال مغازى خلال افتتاحه مؤتمر منظمة الاغذية والزراعة الفاو امس حول ندرة المياه ان انتاج مصر من المياه سنويا يبلغ نحو 60 مليار متر مكعب، من بينها 55.5 مليار متر مكعب حصة مصر فى مياه النيل والباقى من المياه الجوفية وحصاد الامطار، بينما يبلغ الاستهلاك حاليًا اكثر من 75 مليار متر مكعب، ويتم سد النقص بين الانتاج  والاستهلاك من خلال اعادة تدوير نحو 15 مليار متر مكعب من مياه الصرف..
وأوضح ان الوزارة تعمل على استخدام أحدث التقنيات فى استخراج واستهلاك المياه الجوفية فى نطاق مشروع المليون ونصف فدان لإطالة العمر الافتراضى للأبار فى ارض المشروع .
وفى ذات السياق كشف د. عبدالسلام ولد أحمد المدير الاقليمى لمنظمة «الفاو» أن المنظمة تعمل حاليًا على وضع منظومة استرشادية من خلال الاقمار الصناعية لتحديد استخدامات المياه الجوفية فى نطاق مشروع المليون ونصف فدان بمصر، والعمل على مساعدة الحكومة المصرية فى وضع برامج الاستخدام الأمثل لها وتقديم الاقتراحات الخاصة بإطالة عمر الآبار الجوفية للمياه فى نطاق المشروع, وسيبدأ خبرائها هذا الاسبوع فى عمل زيارات ميدانية مع وزارتى الرى والزراعة للمواقع وكذا بدء تجارب الرصد المعملية لمناسيب المياه وكيفية استغلالها بالشكل المناسب..
وأضاف د. عصام فايد وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى فى الكلمة التى القاها نيابة عنه هانى رمضان رئيس مركز البحوث الزراعية ان الوزارة اعدت خطة قومية لتحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك خاصة فى مجال انتاج المحاصيل الاستراتيجية كالحبوب من خلال استخدام احدث الوسائل التكنولوجية والميكنة فى مختلف مراحل الانتاج الزراعى وتقليل الفاقد خلال عمليات الحصاد والنقل والتخزين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى
«همزة وصل» تثير حفيظة عمرو دوارة

Facebook twitter rss