صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

كبار السن والنساء يتحدون الطقس فى جولة الحسم «الأولى»

28 اكتوبر 2015



كتب ـ أسامة رمضان ومى زكريا

وأحمد عبدالهادى والمحافظات

تصوير - مايسة عزت

تحدى كبار السن والنساء الطقس السيئ بالاسكندرية وعدد من محافظات المرحلة الاولى، للمشاركة فى جولة الإعادة، التى شهدت ضعفًا فى نسب المشاركة، فى الساعات الأولى، وتحسن تدريجى مع نهاية اليوم الأول.
وشهدت اللجان الانتخابية بمنطقة إمبابة إقبالاً محدودًا من الناخبين فى الساعات الأولى من صباح أمس لجولة الإعادة لتكرار مشهد الجولة الأولى والذى عزف فيه الناخبون عن المشاركة الفعالة، فيما حرص أنصار المرشحين للتواجد بكثافة بمحيط اللجان الانتخابية بمجمع المدارس بالمنيرة الغربية فى تحد لقرارات اللجنة العليا للانتخابات.
وتجمع أنصار المرشحين فى الشوارع المحيطة باللجان لتوزيع أوراق الدعاية وصور المرشحين وتوجيه الناخبين بصور المرشحين خاصةً مرشحى حزب المصريين الأحرار، كما حرص أنصار المرشحين على حمل أجهزة اللاب توب أمام اللجان فى محاولة توجيه الناخبين من خلال محاولة مساعدتهم فى معرفة لجانهم.
وشهد المقر الانتخابى لدائرة بولاق الدكرور بالجيزة، إقبالاً ضعيفًا، من الناخبين منذ بدء عملية التصويت، تزايد تدريجيا مع نهاية اليوم، فيما يظل مشهد المخالفات الانتخابية لمندوبى المرشحين فى الدائرة متصدرًا جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية، ويتنافس فى جولة الإعادة 6 مرشحين على 3 مقاعد، كما فتحت لجان دائرة العمرانية، أبوابها أمام الناخبين فى التاسعة صباحًا، وسط إقبال ضعيف، وتضم الدائرة 15 مركزًا انتخابيًا تشمل 111 لجنة فرعية، ويبلغ عدد الناخبين بالدائرة 260 ألف ناخب.
كما شهدت لجان الانتخابات بالإسكندرية إقبالاً ضعيفًا نظرا لتأثيرات الطقس، ولوحظ حضور  فئتين هم كبار السن والنساء الذين حرصوا على الحضور رغم أحوال الطقس بالإسكندرية، وقد شهدت اللجان استعدادات أمنية مكثفة لتأمين الناخبين حيث دفعت مديرية الأمن بعدد من السيارات لتأمين الناخبين.
وكان بعض اللجان قد تأخرت فى فتح أبوابها للناخبين للساعة التاسعة والنصف، ومدرسة عمر شعير بدائرة المنتزه لم يتم فتح اللجان فيها حتى الساعة 10صباحًا، ومدرسة حفصة بنت عمر، ومدرسة الشهيد على خاطر حتى الساعة 9.15 صباحًا، والغريب أن منطقة العامرية وبرج العرب شهدت إقبالاً شديدًا على لجانها من مؤيدى حزب النور.
كما شهدت محافظة البحيرة تأخر 30 لجنة انتخابية عن فتح أبوابها من بينها لجان الدائرة الرابعة بأبوحمص وإدكو، هذا بجانب ظهور مخالفات انتخابية، إثر قيام عدد من أنصار أحد المرشحين المستقلين بالدعاية بالقرب من اللجان الانتخابية، حيث قام أنصار أحد المرشحين بتوجيه الناخبين بالتصويت لصالح مرشحهم باستخدام سيارات ميكروباص.
فى سياق آخر، سادت حالة من الفزع والرعب بين الناخبين، بعد العثور على جسم غريب بجوار اللجنة 96 بمدرسة الرحمانية بنين بوسط المدينة، لإرهاب الناخبين لعدم الذهاب للاقتراع فى جولة الإعادة.
على الفور انتقل قوات الحماية المدنية، وخبراء المفرقعات، وتم عمل كردون أمنى حول المدرسة وتمشيط المنطقة، وتم التعامل مع العبوة البدائية بخرطوم المياه، وتم إبطالها، وهى عبارة عن علبة «كانز» وبداخلها أسلاك وتايمر.
وفى بنى سويف تصدرت السيدات وكبار السن المشهد أمام اللجان الانتخابية بدوائر جولة الإعادة، فيما تأخر فتح 11 لجنة انتخابية فى مركزى ناصر وإهناسيا، بالمحافظة بسبب تأخر القضاة عن الوصول وتأخر إجراءات فتح اللجان والجدير بالذكر أن إجمالى عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت فى جولة الإعادة بالمحافظة يبلغ 977 ألفاً و620 ناخبًا بدوائر المحافظة الـ5 بعد إلغاء جولة الإعادة بدائرتى بنى سويف والواسطى لاختيار 9 مرشحين من بين 18 يمثلونهم فى البرلمان.
وشهدت بنى سويف أيضًا واقع طريفة حيث فوجئ ناخبو لجنة مدرسة الفشن الثانوية بوجود اسم «يونج هوا شوى» ضمن كشوف الناخبين باللجنة مما جعل الأهالى يطلقون عليها لجنة «كوريا»، وتساءلوا كيف يوجد اسم ناخب يحمل «يونج هوا شوى» فى كشف الناخبين؟، ساخرين هم الكوريين هينتخبوا فى مصر ولا إحنا اتنقلنا كوريا.
وفى أسوان تأخرت عدد  228 لجنة فرعية عن فتح باب التصويت أمام الناخبين بدوائر المحافظة من أصل 486 لجنة موزعة على خمس دوائر، حتى الساعة الحادية عشر صباحًا وبعد تأخير ساعتين عن الموعد المحدد للاقتراع، بينما يبلغ إجمالى الناخبين بالمحافظة 923141 ناخبًا وناخبة.
أما محافظة الأقصر قامت الأجهزة الأمنية بتفريق مجموعة من أنصار المرشحين من أمام لجنة مدرسة صلاح الدين بعد أن حدثت مناوشات بين عدد منهم فى الشوارع المحيطة.
وفى أسيوط حاول عدد من مرشحى الإعادة الاتصال برئيس اللجنة رقم 6 بمدرسة النصر الابتدائية لعدم وصول للجنة وذلك بسبب حدوث حالة من التذمر والاستياء بين عدد من الناخبين المتوافدين على اللجنة منذ الساعات الأولى من بدء التصويت.
وفى نفس السياق تقدمت اللجنة القانونية للدكتور عمرو الشوبكى المرشح للانتخابات البرلمانية صباح أمس ببلاغ رسمى للسيد المستشار النائب العام ضد عبد الرحيم على فى واقعة السب والقذف التى ارتكبها بحلقة برنامج «على مسئوليتى» تقديم الاعلامى أحمد موسى على قناة صدى البلد السبت 24/10/2015.
وقد قيد البلاغ برقم 18615 بتاريخ 27/10/2015 عرائض النائب العام.
وأكد الشوبكى أنه سوف يستمر فى مواجهة الحملة الضارية والتخوين والترهيب والفساد وإنه على كامل الاستعداد للرد وتقديم الأدلة على عدم صحة  كل الإدعاءات والأكاذيب التى وردت على لسان المشكو فى حقه بهذا البرنامج أمام جهات التحقيق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss