صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إلغاء تعديل اسم اﻻبن بعد رفض أمه

27 اكتوبر 2015



كتبت - هبة نافع

 

 ألغت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى قرار مصلحة الأحوال المدنية بتعديل اسم الطفل نور الدين لـ«يوسف»، بعد محاولة الأب تعديل الاسم  دون ابلاغ طليقته «الحاضنة».
وأوضحت المحكمة فى حيثياتها أن وﻻية الأب على أوﻻده القصر ليست مطلقة بل إنها مقيدة فى جوهرها بتغليب مصلحة الأبناء، ﻻفتة إلى أنه متى منح الطفل اﻻسم الذى يميزه ويضمن عدم امتهان كرامته الإنسانية، أصبح  من حقه اﻻستمرار فى اﻻحتفاظ بهذا اﻻسم، وﻻ يجوز المساس به دون إرادته  حتى ولو كان قاصرا فى وﻻية أبيه، طالما لم ينطو اﻻسم على تحقيره أو امتهان لكرامته أو كان منافيا للعقائد الدينية.
وتابعت المحكمة: «انه فى تلك الأحوال فقط يكون تغيير الاسم مطلبا قانونيا يجب تلبيته بناء على طلب الأب أو الأم دون تمييز بينهما».
وأكدت المحكمة: أن طلب تغيير اسم الطفل ليس من باب الترف، وبالتالى فلا يجب ان يترك تغيير اسمه فريسة لتنازع الأبوين، مهدرين حق الطفل ذاته فى اﻻحتفاظ باسمه، وما يترتب على ذلك من إهدار لكرامته الإنسانية، واضرار نفسية تلحق به نتيجة اضطراب تعامله فى علاقاته مع المجتمع.
كانت المدعية (م.ف) قد أقامت دعوى ضد وزارة الداخلية ومصلحة الأحوال المدنية، وأوضحت أنها تزوجت من (خ.إ) فى 2001 وأقامت معه بالكويت، إﻻ انها عادت إلى مصر بعد خلاف دب بينهما، وبتاريخ 2007 طلقت، وكان ابنهما يبلغ من العمر 6 سنوات، ودخل المدرسة ونظرا لعدم إنفاق والده عليه فقد أقامت دعوى نفقة صغير، وحكمت المحكمة لصالحها بنفقة شهرية
300 جنيه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«مملكة الحب»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
واحة الإبداع.. ثلاث حكايات يسردها طفل كبير

Facebook twitter rss