صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اليوم.. بدء جولة الإعادة لحسم المقاعد البرلمانية فى 14 محافظة

27 اكتوبر 2015



كتبت - فريدة محمد
وأحمد عبدالهادى


تبدأ اليوم جولة الإعادة بالمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، لحسم مقاعد المرحلة الأولى بـ14 محافظة، فيما يوالى المصريون بالخارج التصويت لليوم الثانى بعد أن شهد اليوم الأول هدوءا نسبيا فى الإقبال وسط توقعات ضعف التصويت عن الجولة الأولى لتزامن مواعيد التصويت مع أيام عمل رسمية، حيث يصعب على العاملين بالدول الأوروبية ترك أعمالهم، إلا أن الخبراء يؤكدون أن مد التصويت من التاسعة صباحا إلى التاسعة ليلا، يسهم فى حل إشكالية التزامن مع أيام عمل رسمية.
وقدمت وزارة الخارجية تسهيلات لوجيستية كبيرة لتسهيل عمليات التصويت، فيما احتلت الكويت كالجولة الأولى أعلى نسب فى التصويت.
وقال المستشار عمرو مروان المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات إن أكبر دولة من حيث التصويت حتى اقتراب نهاية أمس دولة الكويت، فيما فتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام الناخبين دون تسجيل أدنى مشكلات.
وقال الدكتور محمد بدر الدين زايد سفير مصر فى لبنان : إنه دعا أبناء الجالية المصرية وحثهم على ضرورة المشاركة فى الانتخابات كون تلك الانتخابات الأهم فى تاريخ مصر.
وكثفت الجاليات المصرية بالخارج من حملات حث المواطنين على المشاركة الإجابية بالتصويت لضمان إفراز برلمان يحقق طموح المصريين فى حياة افضل.
وقال السفير خالد ثروت سفير مصر بالأردن: إن الإقبال الضعيف الذى شهدته الأردن يرجع سببه لموجة الطقس السيء والصقيع.
وأكد حزب المصريين الأحرار احترامه لأحكام القضاء الإدارى بإلغاء النتائج ببعض الدوائر، وإعادتها فى وقت لاحق، داعيًا لمشاركة المواطنين فى الانتخابات، مؤكدًا أن الدولة لم تتدخل فى العملية الانتخابية لدعم قائمة «فى حب مصر» أو غيرها، رافضًا ما أسماه اتجاه البعض لتحويل المنافسة السياسية إلى دينية.
 وأكد شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الجولة الأولى من انتخابات البرلمان تمت بشفافية ونزاهة، مستدلا فى هذا السياق بشهادة المراقبين الدوليين والمحليين، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الحزب، مضيفًا: «النتائج المعلنة التى أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات دقيقة وتتماشى مع النتائج التى أعلنتها غرفة عمليات حزب المصريين الأحرار، وأكد أن الحزب يحث المواطنين على المشاركة فى التصويت بالانتخابات».
وحذر حزب المصريين الأحرار مما أسماه إثارة الفتن من أجل الحصول على مقعد بالبرلمان، وقال وجيه: «لو كان المقعد سببًا فى تهديد حياة مواطن فليذهب المقعد للجحيم، لأن هذا يضر بالأمن القومى المصرى والاستقرار وأضاف: «السلام الاجتماعى أهم من مقعد البرلمان».
وأشار الحزب لاحترامه لقرار استقالة محافظ الإسكندرية، موضحًا أن القرار يعبر عن الإطاحة بالمسئول الذى لا يواجه الأزمات، وأضاف: واجهنا خلال السنوات الماضية استمرار المسئولين بمواقعهم رغم الأخطاء، وشدد الحزب على ضرورة اتباع سياسة جديدة وحلول لمشكلات المحافظة وحل أزمات المواطنين.
وفى سياق آخر دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، المصريين فى الخارج إلى الخروج للإدلاء بأصواتهم الانتخابية فى جولة الإعادة التى تجرى حاليًا فى الدول العربية والأجنبية، مناشدًا السفارات المصرية بالخارج وأعضاء وممثلى اتحادات المصريين فى الخارج، ورؤساء وأعضاء الجاليات والروابط والأندية والاتحادات الفرعية إلى توفير جميع سبل الدعم للناخبين للإدلاء بأصواتهم.
وأكد السادات أنه لا يصح أن تفتح السفارات والقنصليات المصرية أبوابها فى ١٣٩ دولة ولمدة يومين لتسهيل عملية الاقتراع ولا نجد نسب مشاركة مشرفة والمعروف للجميع أن المصريين فى الخارج دائمًا يضربون المثل والقدوة والنموذج فى الانتماء وحب الوطن ويشهد على ذلك مواقفهم ومشاركتهم فى الاستحقاقات التى مضت.
وأوضح السادات أن هناك أخطاء أدت إلى انخفاض نسبة مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات وعلى رأسها عدم المعرفة بالمرشحين وبرامجهم مقارنة بما حدث فى الاستحقاقات الماضية حيث استطاع الناخب فيما مضى تحديد مرشحه والاختيار بين عدد قليل جدًا من المرشحين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه

Facebook twitter rss