صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الأمطار تضرب المحافظات الساحلية

26 اكتوبر 2015



المحافظات ـ إلهام رفعت ومحيى الهنداوى وجمالات الدمنهورى وحسن غنيمة

 

تعرض عدد من محافظات الوجة البحرى لأمطار غزيرة ورعد وبرق حيث اصيبت الإسكندرية بشلل تام بعد غرق  جميع شوارعها نتيجة هطول الأمطار بغزارة خاصة فى الشوارع المؤدية للكبارى والانفاق وأدت إلى تعطل الموظفين والطلبة عن الذهاب لأعمالهم ومدارسهم.  
كما تسببت مياه الأمطار فى سقوط كابل كهرباء ترام محرم بك بمنطقة الإسكندرانى والتى تبلغ قوته 360 فولت فى المياه المتراكمة على قبضان الترام ما أدى إلى مصرع 3 أشخاص وحصان صعقا بالكهرباء وقال د. مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية: إن سيارات الإسعاف نقلت 3 متوفين للمستشفيات، وقد تسبب فشل محافظ الإسكندرية هانى المسيرى فى مواجهة الأمطار حدوث حالة من السخط والاستياء الشديد بين المواطنين.
ومن سخريات القدر أن محافظة الإسكندرية كانت قد ارسلت بيانا إلى الصحفيين ووسائل الإعلام قبل ساعات من هطول الامطار يتضمن الاستعدادات التى قامت بها شركة مياه الشرب والصرف الصحى من تطوير الشنايش لتصريف المياه وعدم تراكمها فى الشوارع.
وحاول البيان أن يلقى بالمسئولية على النوادى العامة وتحذيرها من عدم غلق مصبات الشنايش فى البحر المتوسط.
بينما شهدت محافظة دمياط خاصة المدن الساحلية موجة عنيفة من الأمطار مصحوبة بهطول كتل ثلجية وأصوات رعدية وغيوم.
وقال لبيب عاشور نقيب الصيادين: إن حركة الصيد على سواحل مدينة عزبة البرج والمسطح المائي لبحيرة المنزلة توقفت تماما بسبب ارتفاع الامواج لأكثر من 4 أمتار فى البحر المتوسط.  
وفى حين أكد ممدوح الشيطى المتحدث الإعلامي لهيئة ميناء دمياط أن العمل يسير بشكل طبيعي داخل الميناء.
أما فى البحر الاحمر فأكد عبدالرحيم مصطفى المتحدث الاعلامى لهيئة موانئ البحر الاحمر انه تم اغلاق ميناء السخنة  نظرًا لسوء الاحوال الجوية وانعدام الرؤية وذلك حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.
وأشار عبدالرحيم مصطفى المتحدث الاعلامى إلى أن ميناء الادبية استقبل السفينة اورينتال وعلى متنها 3117 طن كيماويات مقبلة من الجوبال بالسعودية كما أستقبل  ميناء نويبع العبارة ايلة وعلى متنها 167راكبًا و11 شاحنة وسيارتين  وباصى جيت والسفينة سينا وعلى متنها 47 شاحنة.
وفى سياق متصل تساقطت أمطار رعدية على محافظة السويس ما أدى إلى غرق شوارع المدينة وأصابتها بحالة من الارتباك وتوقف حركة السيارات واختفاء المارة واضطرار بعض الموظفين والطلاب والتلاميذ للذهاب إلى أعمالهم والجامعات والمعاهد والمدارس سيرا على الأقدام.   
 وأعطى اللواء العربى السروى محافظ السويس تعليمات للأجهزة التنفيذية وإدارة المرافق بنشر 10 سيارات كسح مياه بمحاور طرق المدينة الرئيسية لسيولة مرور السيارات ومناطق الدواوين الحكومية والمدارس وشركات البترول وموانئ السويس الخمسة بالأدبية والسخنة والزيتية و بورتوفيق والأتكة.
وكلف السروى رؤساء الأحياء بتوجيه 15 سيارة شفط مياه لسحب مياه الأمطار الرعدية من الشوارع والميادين لسحب مياه الأمطار واستمرار العمل خلال فترة التقلبات الجوية.
 وفى غضون ذلك استمر تساقط الأمطار لمدة ساعة على محافظة البحيرة ما تسبب فى غرق جميع شوارع مراكزها ومدنها.
وكشفت موجة الامطار الكثيفة التى تعرضت لها المحافظة عن تقاعس المسئولين وعدم قيامهم بالاستعداد لفصل الشتاء بالإضافة إلى عدم تجهيز بلاعات الأمطار.
وتسبب سقوط الأمطار فى اعاقة حركة مرور السيارات بمجمع مواقف دمنهور وبجميع المواقف الاقليمية بدائرة المحافظة وبالطريق الزراعى السريع.
كما نتج عن سقوط الأمطار غرق مدن رشيد وادكو وكفر الدوار فى مياه الأمطار بسبب عدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss