صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اجتماع طارئ بــ«الزراعة» لبحث أزمة بيع 8 أطنان من «فول الغلابة» بالأمر المباشر 

23 اكتوبر 2015



كتب - إبراهيم رمضان

 

عقد رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة الدكتور عبدالكريم زيادة، اجتماعًا طارئًا مع عدد من العاملين بإدارة التسويق عقب مانشرته «روزاليوسف» عن بيع القطاع 8 أطنان فول لتجار الغلال بسوق الساحل بالأمر المباشر.
وبحث الاجتماع الذى استمر 4 ساعات متواصلة امس  كيفية تسوية عملية البيع وإيجاد بند قانونى يمكن الاستناد إليه، لتقديمه لأى جهة تحقق فى اجراءات البيع سواء كانت من الوزارة أو أى جهات تحقيق أخرى.
ووجه رئيس قطاع الإنتاج اللوم لمسئولى إدارة التسويق مطالبا بمعرفة من أمد الصحيفة بالمعلومات حول عملية البيع المخالفة للقانون.
كانت «روزاليوسف» قد كشفت فى عدد أمس تفاصيل بيع قطاع الإنتاج لـ8 أطنان فول بالأمر المباشر لتجار الغلال بسوق الساحل بالمخالفة للقانون.
ومن جانب آخر وقعت وزارة الزراعة، متمثلة فى لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بالتعاون مع هيئة «الايكاما» المعنية بتسجيل وتداول وتصدير المبيدات فى الصين، اتفاقية تعاون مشترك، لوضع الضوابط والاشتراطات التى يمكن تفعيلها بين البلدين للحد من تهريب المبيدات المغشوشة.
 وقال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات، فى بيان صحفى أمس، إن الاتفاقية تهدف إلى السيطرة على المبيدات الواردة من الصين، والتأكد من تطبيق المعايير الدولية التى أقرتها الدولتان لتداول المبيدات.
 وأضاف عبدالمجيد، أن الصين هى الدولة رقم واحد فى إنتاج المبيدات عالميا، وتستحوذ على 50% من إجمالى الانتاج العالمي، بإجمالى 2.6 مليون طن مبيدات سنويا، بينما يصل الإنتاج العالمى من المبيدات 5.2 مليون طن من المادة الفعالة.
 وأشار إلى أن إنتاج مصنع واحد من الصين ينتج 90 ألف طن سنويا، يكفى لتلبية احتياجات مصر لمدة 12 عاما، لافتا إلى الاستفادة من الخبرات الصينية فى الرقابة على إنتاج وتداول المبيدات.
 وأوضح أن احتياجات مصر الاستهلاكية من المبيدات لمكافحة الآفات التى تهدد الانتاج الزراعى فى مصر تصل إلى 8 آلاف و600 طن مبيدات سنويا، مشيرا إلى ان وزارة الزراعة تقوم حاليا بالإعداد لإطلاق أول هيئة للرقابة على تداول المبيدات فى مصر، تكون بديلا للجنة مبيدات الآفات الزراعية حاليا.
وتابع، أن الاتفاقية تتضمن تبادل المعلومات بين الطرفين حول إنتاج وتداول المبيدات، وتضمنت إمداد مصر بكافة المعلومات بشأن المبيدات الصينية، إضافة إلى تدريب كوادر مصرية على التقنيات المتقدمة التى توصلت إليها الصين بشأن تحليل المبيدات.
ولفت إلى أن الهيئة تستهدف تفعيل الدور الرقابى للدولة وضمان تطبيق الممارسات الجيدة فى مراحل الزراعة، وحتى الجنى والحصاد لمختلف المنتجات الزراعية قبل طرحها فى الاسواق لضمان جودتها وسلامتها وصلاحيتها للتداول.
 وكشف عبد المجيد، إلى أنه تم عرض مسودة مشروع قانون لإنشاء الهيئة المصرية لتداول المبيدات، وتم عرضها على الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، لاستصدار قرار جمهورى بشأنها، موضحا أنها تساعد فى السيطرة على عمليات الغش بالأسواق أو محال بيع المبيدات.
 وأضاف ان الهيئة فى حالة إقرارها تستهدف زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية والحد من وجود متبقيات للمبيدات فى المنتجات الزراعية سواء المخصصة للتصدير أو التداول فى الاسواق المحلية، موضحا ان الهيئة تهدف إلى تفعيل الدور الرقابى للدولة فى منظومة سلامة الغذاء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى

Facebook twitter rss