صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

اللحوم الفاسدة توجع بطون المنايفة

21 اكتوبر 2015



المنوفية - منال حسين

ينتشر فى محافظة المنوفية مافيا اللحوم الفاسدة، ولم ينته الأمر بوجود تلك اللحوم عند الجزارين وصغار التجار وحسب، بل أمتد لعدد من المطاعم والمحال التجارية الشهيرة ذات السمعة الطيبة ويتردد عليها عدد كبير من أهالى المحافظة لثقتهم الكبيرة بها، لدرجة أن المواطنين أوشكوا على تركها وعدم تناولها مهما كان.
تقول إيمان عادل، طالبة بكلية الآداب جامعة المنوفية.. إنها لم تكن تتوقع أن يقدم مطعم بشهرة وحجم «الطيبات» على مستوى المحافظة لحومًا فاسدة دون مراعاه لإعداد المترددين عليه يوميا، حيث إننى أذهب برفقة أصدقائى أكثر من 3 مرات فى الأسبوع لتناول وجبات الغداء به، ومنذ أن تم ضبط كميات من اللحوم والفراخ الفاسدة فى مخازنه قررت أنا وأصدقائى «ما ندوقش أى لحمة بره بيوتنا»، قائلة: إن جشع التجار وطموحهم فى تحقيق الثراء السريع هما فى تجارتهم باللحوم الفاسدة «حسبنا الله ونعم الوكيل».
أما أيمن عبدالمنعم، طالب، فيقول: أنا مقاطع اللحوم منذ ما يقرب من سنة بعد اكتشافه من أحد أقاربه كيفية تخزين الذبائح فى ثلاجات اللحوم بأعداد كبيرة ما يمنعها من التثليج ويعرضه للتعفن، ولإزالة الروائح الكريهة يقوم العاملون فى المطاعم وغيرها بغسلها ورشها بمادة معينة تتمكن من إزالة الرائحة، منوها إلى أن تكرار ضبط لحوم فاسدة قتل رغبة الأهالى فى تناول اللحوم، مخاطبا المخالفين بـ«إرحمونا يرحمكم ربنا».
ويوضح الحاج عبداللطيف المنسى، أحد الجزارين، أنهم ليسوا جميعا فاسدين، وأن هناك ضعاف نفوس فقط من يتاجرون فى اللحوم الفاسدة التى أثرت بالسلب على سمعة الجميع ووراء ضعف عمليات البيع والشراء بشكل كبير ما أدى إلى تخفيض عدد الذبائح يوميا فبدلاً من ذبح 4 حيوانات يوميا أصبحت أذبح اثنين فقط.
من جانبه يقول الدكتور مجدى أبو الليل، وكيل وزارة الطب البيطرى بالمنوفية، إن مافيا اللحوم الفاسدة زادت فى الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ ولم تفلت المطاعم الكبيرة المشهورة من شبح اللحوم الفاسدة، لافتا إلى أن الطب البيطرى صاحبة الرقابة على المجازر قبل الذبح والاطمئنان على تسليم الذبيحة وتقديمها بما لا يشكل خطرا على صحة المواطنين.
ويلفت إلى أن الوزارة تنسق مع التموين والصحة للتفتيش على اللحوم فى المطاعم والكافيهات والمنشآت التجارية، وجميع الأماكن التى تتعامل مع المواطنين وتقدم لهم أى نوع من أنواع اللحوم لدرجة أنها تملك الرقابة على المستشفيات ومعسكرات الأمن المركزى، وفور ضبط أى كمية فاسدة يتم تحرير محاضر لأصحاب تلك المنشآت وإعدام جميع المظبوطات.
ويستنكر الدكتور عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بالمنوفية، جشع التجار الزائد عن الحد والرغبة فى الثراء والربح السريع، واصفا إياهم بـ«تجار المخدرات»، مشيرا إلى أن تجار اللحوم الفاسدة يقومون بألاعيب قذرة من خلال قيامهم بـ«تسييح» اللحوم المجمدة التى لا تتجاوز 25 جنيها للكيلو من الثلج وإعادة بيعها على أنها لحوم طازجة بـ100 جنيه للكيلو.
ويوضح وكيل التموين أن السبب فى عدم غلق المطاعم التى تم ضبط كميات من اللحوم الفاسدة بها تعمل بتراخيص، وأن الوزارة لا تملك إغلاقها، وأن هذا الحق لصيق بالنيابة العامة والقضاء، مشيرا إلى أن دور المديرية التموين هو تحرير محاضر وإعدام المضبوطات، ناهيك عن فرض الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك.. وتابع: هناك حملات دورية مستمرة يوميا بالتعاون مع مديريتى الصحة والطب البيطرى لضبط المخالفين، مؤكدًا أنه تم تحرير محاضر كثيرة لعدد كبير من المحال والمجازر والمنشآت التجارية التى تتعامل بشكل مباشر مع المواطنين فى تقديم اللحوم منوها إلى أنهم ضبطوا 2 طن لحوم فاسدة فى يوم واحد.
جدير بالذكر أن أجهزة محافظة المنوفية تمكنت من ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة التى لا تحمل تاريخًا للصلاحية بالمؤسسة الشهيرة «فود هاوس»، حيث تم تحرير المحضر رقم 12748، إلى جانب أنه تم ضبط كميات من الدجاج البانية المعدة للاستخدام فى مطعم الطيبات الشهير بشبين الكوم منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمى وتم تحرير محضر رقم 12129 لسنة 2015 جنح قسم شبين الكوم ضد السيدة سوسن.أ.س.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss