صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

رئيس الوزراء: المشاركة فى الانتخابات تراوحت بين 15 و16%

20 اكتوبر 2015



كتبت ـ فريدة محمد وحسن أبوخزيم

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء: إنَّ العملية الانتخابية فى انتخابات مجلس النواب تسير بشكل منتظم وجيد، لافتًا إلى أنَّ نسبة المشاركة فى اليوم الأول تراوحت بين 15 و16%. وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر غرفة العمليات المركزية للحكومة، الاثنين، إعطاء إجازة نصف يوم لتمكين الموظفين من المشاركة بالانتخابات ستساهم فى ارتفاع النسبة النهائية.
وفيما يتعلق باتخاذ الحكومة قرارًا بـ«إجازات مماثلة» فى المرحلة الثانية للانتخابات، صرَّح بأنَّ القرار يخصع لظروف المرحلة المقبلة، وأنَّ الحكومة ستتخذ القرار المناسب للتسهيل على المواطنين فى الإدلاء بأصواتهم.
إلى ذلك  بدأت سفارات مصر فى دول العالم فى الإعلان عن نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية وفازت قائمة «فى حب مصر»  فى أمريكا والإمارات والسودان وإنجلترا والسعودية والأردن.
وسجلت عمليات الفرز فشلاً ذريعًا لحزب النور حيث  حصل  على  صفر فى هولندا ولم ينتخب قائمته أكثر من 4 أفراد فى الدول التى أعلنت النتائج.
شهدت عملية التصويت فى اليوم الثانى من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية والتى تجرى فى 14 محافظة تباينا واضحا فى المشاركة بين الوجهين البحرى والقبلى.
ففيما كان الإقبال محدودا من الناخبين على التصويت بوجه بحرى، شهدت بعض الدوائر واللجان بمحافظات الصعيد إقبالا جيداً وذلك  بسبب الطبيعة القبلية والعشائرية للمرشحين. وفتحت لجان التصويت أبوابها فى تمام التاسعة صباح الاثنين وسط انتشار أمنى مكثف من جانب قوات الجيش والشرطة.
من جانبه، أكد مجلس الوزراء أن نسبة التصويت فى اليوم الأول للانتخابات الأحد تجاوزت الـ15%.
وقال اللواء أسامة سنجر رئيس قطاع الأزمات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار والمسئول عن غرفة عمليات مجلس الوزراء إن نسبة إقبال الناخبين فى اليوم الأول كانت منخفضة خلال الساعات الأولى من التصويت وارتفعت فى الفترة المسائية.  وأضاف أن محافظة الإسكندرية أعلى المحافظات من حيث نسبة التصويت، وأعلى دائرة هى شلاتين وحلايب فى البحر الأحمر رغم أن المحافظة كانت الأقل من حيث إقبال الناخبين.
وساهم  قرار اعتبار «الاثنين»، نصف يوم عمل ومنح التسهيلات لمقيمى محافظات الوجه القبلى فى ارتفاع عدد المشاركين.
إلى ذلك أكد المستشار عمر مروان المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات فى مصر أن اللجنة لم تصدر أى بيانات أو معلومات عن نسبة المشاركة فى التصويت، وأن الحصر يتم عقب إغلاق صناديق الانتخابات.
وأشار مروان أيضا الى أن اللجنة قررت مد فترة التصويت داخل اللجان الفرعية لحين انتهاء الناخبين المتواجدين داخل محيط جمعية الانتخابات من التصويت، موضحا أنه صدرت توجيهات للسماح بالتصويت لمن يحمل بطاقة رقم قومى غير سارية.
وقال المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات: إن أقل من 3 بالمائة من اللجان كان بها شكاوى، وإن 97 بالمائة من اللجان الفرعية انتظم العمل بها.
فيما أعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة وفاة شخص وإصابة 11 آخرين ،فى اليوم الأول لانتخابات المرحلة الأولى للبرلمان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss