صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

إقبال متوسط فى أول أيام انتخابات النواب

19 اكتوبر 2015



  بهتافات «لا إخوان ولا سلفية مصر دولة ديمقراطية»، و«حب مرسى حب بديع دم الشهدا مش هيضيع»، شهدت 14 محافظة تجرى فيها انتخابات مجلس النواب فى مرحلته الاولى اقبالا متوسطاً.
وكان الحضور النسائى خاصة فى محافظة الجيزة حيث امتدت الطوابير فى بعض اللجان منذ الصباح الباكر.
فيما شهدت محافظات الصعيد تكثيفا وحضوراً شبابياً واضحاً، وشارك «الناخبون فى عملية التأمين، ووضعوا دليلاً فى كل قرية على الطريق لمساعدة القضاة وأعضاء النيابة فى الوصول إلى اللجان بسهولة».
من جانبه قال السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك غرفة عمليات تقوم بمتابعة انتخابات البرلمان للمصريين بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية، بالإضافة إلى المحافظات لمتابعة المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب. وتابع: هناك تكليفات محددة من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إلى 10 وزارات لتيسير الانتخابات، مشيرًا إلى تشديد الخطة الأمنية لوزارة  الداخلية لتأمين جيد للجان الانتخابية بالتعاون مع وزارة الدفاع.
فى الوقت نفسه قال اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات العامة، إنَّ الوزير مجدى عبد الغفار تابع مجريات سير العملية الانتخابية لحظة بلحظة من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة وغرف العمليات الفرعية المرتبطة بها.
وأوضح أنَّ الوزير أكد للضباط والأفراد المكلفين بتأمين الانتخابات أنَّهم لا يؤدون مهمة وظيفية، لكنهم يؤدون مهمة وطنية، لأنَّ الانتخابات البرلمانية سوف تسهم فى صنع مستقبل الوطن، مؤكِّدًا التزام أجهزة الأمن الكامل بالحياد التام وعدم التدخل فى أيٍّ من مجريات العملية الانتخابية، وأنَّ دورها مقصور فقط على التأمين بمفهومه الشامل، مشدِّدًا فى الوقت نفسه على وقوف جهاز الشرطة على مسافة واحدة من جميع المرشحين.
الى ذلك ، واصلت  غرف عمليات متابعة سير العملية الانتخابية بنادى القضاة ووزارة العدل على مدار يوم امس عملها بالتواصل مع القضاة وأعضاء النيابة العامة، لمتابعة انتظام التصويت.
وانطلقت أمس الانتخابات البرلمانية فى دوائر محافظات الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.
وتتواصل الانتخابات اليوم الاثنين، فى الدوائر نفسها، وفى الحالات التى تقضى إعادة الانتخابات تجرى الإعادة خارج مصر يومى 26 و27 أكتوبر، والإعادة داخل مصر 27 و28 أكتوبر.
 ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضوا منتخبا منهم 448 نائبا بالانتخاب الفردى و120 عضوا بنظام القوائم المغلقة.
ويحق لرئيس الدولة بحسب الدستور، أن يضيف إليهم بالتعيين خمسة فى المائة من الأعضاء على الأكثر.
وانتخاب مجلس النواب هو البند الأخير من بنود خارطة طريق المستقبل التى تم طرحها بعد عزل محمد مرسى المنتمى لجماعة الإخوان الإرهابية فى منتصف 2013.
من جانبه قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية: إن غرفة العمليات تابعت المشاكل التى واجهت بعض اللجان، موضحاً أن اللجنة العليا للانتخابات قررت مواجهة تأخر فتح عدد من اللجان، أو اعتذار القضاة بضم مجموعة منها، نافياً وجود أسباب سياسية أو أمنية وراء ذلك.
وأكد فى مؤتمر صحفى، أن عشرات من اللجان بالمحافظات، تأخر فتحها، موضحاً أن هناك لجاناً فى أسيوط، رأى القضاة بها أنه لابد من تغييرها، لأنها غير ملائمة.
وأكد أن رجال الأمن، والقوات المسلحة، بذلوا مجهودًا كبيرًا فى التأمين، ومرت عملية مسح اللجان والمناطق التى تحيط بها، فى يسر وسلامة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss