صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

السيسى: اصطفافنا حتمى من أجل الوطن.. وأنتظر من شباب مصر أن يكونوا المحرك الأساسى للمرحلة

18 اكتوبر 2015



كتب ـ أيمن عبدالمجيد


دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، جموع المصريين فى الداخل والخارج إلى الاصطفاف أمام لجان الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية لاستكمال الاستحقاق الأخير من خارطة المستقبل، لاختيار الأفضل من المرشحين.
وقال السيسى، فى خطاب إلى الأمة صباح أمس: «اصطفافنا حتمى من أجل الوطن ونحن على أعتاب تنفيذ الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق».
وأوضح السيسى أن أهمية البرلمان ترتكز على اعتبارين أساسيين، الأول هو اضطلاعه بسن جميع التشريعات والقوانين المكملة للدستور، والثانى هو أنه سيكون أمام العالم انعكاسا لإرادة المصريين ويمثل ضمير هذه الأمة ونبض أبنائها.
وأدلى المصريون بالخارج فى سابقة هى الأولى، بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية، أمس بالبعثات والقنصليات الدبلوماسية فى 139 دولة على مستوى العالم، حيث بدأ التصويت فى أوقات متباينة، فبلغ عدد الدول التى بدأ فيها الاقتراع حتى الواحدة من ظهر أمس قرابة 115 دولة، نظراً لفروق التوقيت، فيما توالى فتح اللجان فى باقى الدول فى المواعيد المقررة بحسب التوقيت المحلي.
ويحق لكل مصرى بالخارج التصويت ببطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، طالما مقيد بقواعد بيانات الناخبين ويحق لـ  681 ألفاً، بحسب احصائيات المسجلين فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة والاستفتاء على الدستور 2014، ويحق للمصرى المقيم بالخارج التصويت ببطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، تسهيلا على الراغبين فى الأدلاء بأصواتهم.
ويستمر اقتراع المصريين بالخارج لاختيار المرشحين فى 14 محافظة  لمدة يومين، على أن يبدأ الاقتراع فى داخل مصر يومى الأحد والاثنين فى 14 محافظة، وهى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، أسيوط، المنيا، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.
وتابع السيسى: «ادعو جميع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع والاحتشاد بقوة مرة أخرى لتحقيق الاستحقاق الأخير.. أدعو الجميع من كل ربوع الوطن احتشدوا من أجل الوطن وأحسنوا اختياركم.. احتشدوا من أجل الشهيد ومن أجل الطفل.. اصطفوا أمام لجان الانتخابات وازرعوا بأصواتكم غدا مشرقا».
وشدد الرئيس على أن الشباب هم العنصر الأساسى لتحقيق مستقبل مصر المرجو.. وقال: «إننى أدعو شباب مصر أن يكون فى طليعة الاقتراع ليحسم الأمر لصالح الوطن.. انتظر من شباب مصر أن يكون هو المحرك الأساسى لهذه العملية».
وتعتبر الانتخابات البرلمانية ثالث استحقاق ضمن خارطة المستقبل التى اعلنت فى 3 يوليو 2013 استجابة لثورة شعبية ضد حكم جماعة الاخوان الارهابية، وتضمنت الخارطة، اعداد دستور جديد للبلاد وانتخاب رئيس الجمهورية ثم الانتخابات البرلمانية لبناء السلطة التشريعية.
وقال السفير خالد  ثروت سفير مصر بالأردن: إن المصريين بالأردن مدعوون للتصويت بالانتخابات البرلمانية مشيرًا إلى أن التقديرات الرسمية تشير إلى تواجد 300 ألف مصرى على الأراضى الاردنية، ويحق لكل مصرى اسمه مدرج فى قاعدة الانتخابات التصويت شريطة ان يحمل أصل بطاقة الرقم القومى مبينا فيها عنوانه فى مصر أو أصل جواز سفر مميكن سارى الصلاحية.
وبدأت سفارة مصر فى لندن وغيرها من العواصم استقبال الناخبين من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء السبت وفقا للتوقيت المحلى لكل دولة، على ان يعاود فتح باب التصويت يوم الأحد فى ذات المواعيد.
ويبدأ التصويت بالداخل، من التاسعة صباحاً، فى محافظات المرحلة الأولى، وتستمر الدراسة بشكل منتظم باستثناء المدارس التى تقع بها اللجان الانتخابية، حيث اعلن خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة أن الدراسة منتظمة بمختلف المدارس باستثناء 504 مدارس بها لجان انتخابية.. واتخذت وزارتا الدفاع والداخلية اجراءات مشددة لتأمين العملية الاتنتخابية، وفق خطة تشمل ثلاثة محاور: الأول تطهير مقار اللجان الانتخابية، بأجهزة الكشف عن المفرقعات، وتأمين القضاء والقائمين على الاشراف على العملية الانتخابية، ثم تأمين الناخبين والثالثة تأمين عمليات الفرز ونقل الصناديق واعلان النتائج وما بعدها للحيلولة دون وجود مشاغبات تالية على النتائج بالدوائر التى تحتدم بها المنافسة بين المرشحين ذوى العصبية والقبلية.
ويشارك فى عمليات التأمين 365 ألفاً من أفراد القوات المسلحة والشرطة، حيث يشارك فى عمليات التأمين من قوات الجيش 185 ألفًا.. ويقدر عدد من يحق لهم التصويت فى محافظات المرحلة الاولى 27 مليون مواطن، وسط اشراف قضائي، ومراقبة من قبل 87 منظمة محالية ودولية، بينها بعثة الاتحاد الافريقى برئاسة رئيس ليبيريا السابق بايموس سوير.
وقامت  القوات المسلحة المصرية، بنقل القضاة إلى المحافظات الحدودية ومحافظات الصعيد بطائرات حربية حيث نقلت 2800 قاض بحسب المستشار أيمن عباس المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss