صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس يكلف مجلس الدولة بتشديد العقوبات بكراسة شروط «المليون فدان»

18 اكتوبر 2015



البحيرة -  ولاء حسين

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى مجلس الدولة بضرورة تشديد العقوبات بكراسة الشروط الخاصة بمشروع المليون فدان لضمان الالتزام والجدية بالإجراءات والقواعد الموضوعة، وذلك قبل بدء اجراءات تخصيص الأراضى بالمشروع .
من جانبه أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى على هامش  مرافقته لرئيس الوزراء لافتتاح محطة النصر ٤ بالبحيرة عن تفاصيل كراسة  شروط مشروع المليون والتى تتضمن ضوابط صارمة لضمان الالتزام بالفلسفة التى يقوم عليها المشروع تبدأ بالإنذار للمخالفين ثم محاضر الغرامات وتنتهى بسحب الأرض وفسخ التعاقد، مشيرا إلى ان الشروط تتضمن الالتزام بقائمة محاصيل واحدة بكل منطقة من مناطق المشروع تحددها وزارة الزراعة وفقا لطبيعة التربة ونوعية المياه التى تتناسب مع نوعية المزروعات، ومع وضع قائمة بالمحاصيل المحظور زراعتها بكامل أراض المشروع فى مقدمتها الأرز  والبرسيم الحجازى وقصب السكر، والسماح بزراعتها بنسبة لا تتجاوز 5% من مساحة الأرض المخصصة فى حال وجود حاجة لذلك.
وأشار مغازى إلى أن وزارة الرى ستشرف على تطبيق الضوابط والشروط لمنع استنزاف الخزان الجوفى من خلال السحب الجائر للخزان، موضحا أن الاستخدام الرشيد لمياه الآبار يطيل عمرها الافتراضى ويضمن استدامتها.
وأكد أن أحد اشتراطات استخدام الآبار تتضمن وضع أجهزة لتسجيل عمليات سحب المياه منها، وحظر استخدام المياه فى الرى بالغمر، وأن يتم استخدام أنظمة الرى الحديثة وحظر زراعة المحاصيل الأكثر استهلاكا للمياه، أو محاصيل الأعلاف على ان يسمح بزراعتها بنسبة تتجاوز 5%، وأن تكون لأغراض تنمية الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى مراقبة سحب المياه فى هذه المناطق من خلال عدادات تشرف عليها وزارة الري، لافتا إلى أنه ستكون الأولوية لتشغيل الآبار بنظام الطاقة الشمسية للحد من استهلاك الطاقة التقليدية.
وأوضح مغازى أنه تم وضع منظومة مراقبة لمشروع المليون فدان بالكامل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وربط شبكة المراقبة بهواتف اثنين من المسئولين بالوزارة على رأسهم وزير الرى لمتابعة أى مستجدات داخل موقع المشروع لحظة بلحظة بالأرض، مضيفا إنه يجرى العمل على إنشاء شركة لإدارة مشروع المليون فدان تتولى إجراءات بيع الأراضى ووضع منظومة سداد الأقساط، ومتابعة انتظام المنتفعين بالسداد وملاحقة ومقاضاة من يمتنع عن السداد.
وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إلى أن الرئيس  عبدالفتاح السيسى لا يريد تكرار عشوائيات مثل طريق الإسكندرية مثل الصحراوى وحفر الآبار العشوائية مرفوض فى المشروع
وأكد الدكتور حسام مغازى أن أولويات التوزيع ستكون فى الوادى الجديد والمنيا ومطروح وأسوان وقنا والإسماعيلية.. 500 ألف فدان فى المرحلة الأولى وسيتم الاعتماد على الآبار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss