صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

«مصر تنتخب برلمان 2015»

18 اكتوبر 2015



كتبت ـ هند عزام

مع بدء التصويت فى الانتخابات البرلمانية بالخارج أمس بدأت القنوات فى الاستعداد للتغطية ومنها قناة cbc والتى قامت بتحديد استديو تحليلى يشارك فيه كل من لميس الحديدى وخيرى رمضان ومحمد سعيد محفوظ وعمرو خليل وذلك تحت عنوان «مصر تنتخب برلمان 2015» وكانت عدد من القنوات أطلقت شعارات ومنها إذاعة راديو مصر تحت عنوان «الانتخابات البرلمانية صوتمك هيبنى وطن» ووضعت قنوات التليفزيون المصرى «لوجو» تتضمن شكل قبة البرلمان وعنوان «برلمان 2015».
أشار إبراهيم الصياد عضو لجنة الرصد الإعلامى للانتخابات  فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه تم تقديم 13 تقريرًا إلى اللجنه العليا للانتخابات عن تجاوزات القنوات الخاصة التى خالفت المعايير والضوابط التى وضعتها اللجنة
والتى تضمنت عدم الحيادية والمساواة بين المرشحين، والهجوم المتبادل بين المرشحين بعضهم البعض والتطرق إلى السمعة كما أن بعض الإعلاميين من المفترض ان يحظر ظهورهم فى وسائل الإعلام لكونهم مرشحين ولكن تم تجاوز من قبل البعض بالإضافة إلى حالة التشكيك.
ولفت الصياد على إلى انه حتى الخامسة من مساء أمس الأول لم تتجاوز أية قناة فترة الصمت الانتخابى مؤكدًا ان التليفزيون المصرى كان الأكثر حيادية والتزامًا.
وشدد الصياد  ان الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية لابد ان تبدأ فى الموعد المقرر لها عقب انتهاء الطعون بالمرحلة الأولى حتى لا تتعرض وسائل الاعلام لعقوبات الخرق لافتًا الى ان المرحلة الأولى شهدت خرقًا ربما كان نتيجة عدم دراية كاملة من القنوات الخاصة حيث تم بدأ الدعاية قبل موعدها وأرسلت خطابات لهم وقاموا بالالتزام.
ومن جانبها قالت سناء سليم رئيس شبكة الإذاعات الموجهة، إن الإذاعات معنية بتغطية الانتخابات فى الخارج بشكل أكبر من الداخل حيث إن الخطة تضمنت إذاعة رسائل من استوديو المراسلين بقطاع الأخبار وإذاعة صوت العرب وأكدت أنه لن يكون هناك استديو تحليلى أما الانتخابات الداخلية سيتم متابعها بالنشرات.
وقال سعيد أبوجميل رئيس القناة الفضائية الموجهة لأمريكا وكندا إنه سيتم ضم فترات مع قطاع الأخبار بالإضافة إلى الفترات المفتوحة بالإضافة للمتابعة من خلال برامج القناة ولفت إلى أن الخريطة البرامجية للقناة ستسير بشكلها المعتاد إلى جانب تغطية الانتخابات حيث سيتم اليوم إذاعة قداس الأحد كالمعتاد.
وأشار إلى أنه تم التنسيق مع قطاع الأخبار لتجنب حدوث تعارض فى مواعيد الضم.
ومن جهتها قالت مآثر المرصفى رئيسة إذاعة راديو مصر إنه تم التنسيق مع مراسلى قطاع الأخبار لتغطية الانتخابات للتغلب على مشكلة قلة المراسلين بالإذاعة وقالت إنه لن يكون هناك استوديو تحليلى بالإذاعة للاستفادة بالوقت بتواجد أكبر كم من الضيوف من خلال الاتصالات الهاتفية لتحليل المشهد لافتة إلى أن طبيعة الإذاعة لا تتطلب وجود الضيوف وتأخيره واستمراره لفترات طويلة فيتم الاستعانة بعدد أكبر من خلال المداخلات الهاتفية.
وأكدت أن تغطية الانتخابات المرحلة الأسهل فى التغطية، ولفتت إلى أنه تم التركيز فى الفترة الماضية على توعية المستمع وحثه على المشاركة.
ولفتت إلى أنه قبل الانتخابات بساعات تم بث رسائل من العديد من الشخصيات المهمة والوزراء للحث على أهمية التصويت ومدى أهمية صوت كل مواطن وقالت إن عدد الرسائل 30 رسالة من بينهم عمرو موسى ومرفت التلاوى وسكينة فؤاد وسامح الصريطى وعدد من الوزراء.
وأشارت إلى أن التوجيهات لجميع العاملين هو التزام الحيادية والمصداقية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«اعرف بلدك» تواصل استقبال الزائرين لتنشيط السياحة الداخلية بـ«الوادى الجديد»
«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
المصريون يحصدون ثمار مشروعات غيرت وجه الوطن
اقتصادنا واعد
مصر تجنى ثمار المشروعات القومية
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»

Facebook twitter rss