صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الأزهر»: سحب جوازات سفر جميع «الوافدين» لضمان التزامهم

16 اكتوبر 2015



كتب - صبحى مجاهد


يتوجه شيخ الأزهر الشريف، خلال الأيام المقبلة إلى العاصمة الإيطالية روما، فى زيارة رسمية، يلتقى خلالها الرئيس الإيطالى سيرجوماتاريلا وذلك للتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما من  المقرر أن يلقى  الإمام الأكبر خطابا عالميًا أمام البرلمان الإيطالى بغرفتيه (الشيوخ، النواب) عن «الأديان والسلام»، يتناول خلاله رسالة السلام التى بعث بها جميع الأنبياء والمرسلين، إضافة إلى التأكيد على قيم الوسطية والتعايش المشترك ونبذ العنف والتطرف.
وفى سياق آخر أصدر أمين عام مجمع البحوث الإسلامية د.محيى الدين عفيفى قرارًا إلى جميع مناطق الوعظ بالجمهورية؛ طالب فيه جميع الوعاظ بعدم انخراطهم فى الدعاية الانتخابية لأى مرشح بأى شكل من الأشكال؛ وذلك حفاظًا على هيبة الأزهر وعلمائه ومكانته فى نفوس المصريين، والتزامًا بمبدأ الحيادية والموضوعية.
وأكد عفيفى أن مخاطبة مناطق الوعظ ومطالبتهم  بعدم التحيز لأى مرشح أوالدعاية له بأى أسلوب كان مهمًا وضروريًا، نظرًا لما تشهده البلاد من تنافس بين المرشحين على عضوية مجلس الشعب ومحاولة بعض هؤلاء المرشحين استقطاب وعاظ الأزهر أوالعاملين فى حقل الدعوة الإسلامية.
 وعلى صعيد آخر أكد د.محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن المجمع بدأ فى بعض إجراءات تقنين أوضاع الطلاب الوافدين لمتابعتهم بشكل مستمر بما ينعكس على تقييم أدائهم العلمى والتزامهم بمتابعة الدروس والمحاضرات العلمية سواء فى المعاهد أوفى الجامعة.
وأوضح أن المجمع يعمل حاليًا على سحب جوازات سفر جميع الطلاب الوافدين لضبط عملية سفر ووصول الطلاب والتزامهم بحضور الدروس العلمية والمحاضرات وعدم تسربهم بعيدًا عن الأهداف العلمية الأساسية التى جاءوا إلى الأزهر من أجلها.
وشدد على  أنه سيتم التعامل بحسم مع غير الجادين فى الدراسة من هؤلاء الطلاب الوافدين؛ وذلك لإفساح الفرصة للراغبين فى طلب العلم والدراسة فى معاهد وكليات الأزهر الشريف؛ مشيرًا إلى أنه لا مكان فى الأزهر للمتكاسلين الذين يبحثون عن فرص العمل ويتركون الدراسة، ويفوتون الفرصة على غيرهم ممن يتشوقون للالتحاق بالأزهر الشريف.
وأوضح أنه سيتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية فى الدولة لتنفيذ هذه الاستراتيجية التى ستعمل على ضمان جدية الوافدين والوافدات فى الدراسة؛ حتى يعودوا إلى بلادهم لنشر التعاليم الصحيحة للإسلام بعيدًا عن الغلو والتطرف؛ وسيتم ترحيل غير الجادين الذين يستغلون قيدهم فى الأزهر لتحقيق أغراض خاصة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss