صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

منتصر الزيات: من الطبيعى أن أسعى إلى أصوات المحامين الإخوان

16 اكتوبر 2015



حوار - مصطفى أمين


اعترف منتصر الزيات المحامى بالنقض والمرشح نقيبًا للمحامين، بسعيه للحصول على اصوات محامى جماعة الإخوان الإرهابية قائلاً: «من الطبيعى أن اسعى إلى أصوات المحامين من الإخوان مثل سعيى إلى اصوات المحامين من غير الإخوان لأن المعركة بتاعت الكل».
وزعم فى حواره مع «روزاليوسف» أن جميع المرشحين على مقعد نقيب المحامين يسعون للحصول على أصوات المحامين من الإخوان  أكثر مما يسعى هو مضيفًا «ولكنى لم أجلس معهم كما يدعى البعض».
وشدد على أنه يحمل برنامجا مهنيا من الدرجة الأولى وأنه لن يسمح بالعمل السياسى أوالحزبى داخل نقابة المحامين وأن من يريد ممارسة اى عمل سياسى فعليه بالأحزاب وليس مقر النقابة، واتهم نقيب المحامين الحالى سامح عاشور ومجلسه بالانشغال بـ«البزنس» الخاص عن قضايا ومشكلات المهنة.
■ بداية كيف ترى أوضاع المحامين؟
- المهنة تراجعت خلال الفترة السابقة ونحن بحاجة الآن إلى أستعادة هيبتها  بعد أن وصلت إلى مستوى يصبح معه  الحديث فى أى قضايا أخرى ترفًا لا يملكه المحامون فضلًا عن أنه  قد يكون هروبًا من مواجهة المشكلات الحقيقية التى تواجهنا جميعًا ولذلك فإن ما أصبو اليه الخدمة من خلال تفرغ النقابة العامة لسياسات المهنة والبعد عن  المركزية الشديدة  وتعميم الخدمات وودعم صلاحيات النقابات الفرعية  والاستفادة من الكيانات القائمة من خلال جدول أعمال مهنى ونقابى هوالعاجل الآن.
■ وكيف ستحقق ذلك ؟
- هدفنا هو قضايا الوطن الكبرى  من خلال  استنهاض واصطفاف مهنى خلاق بين الزملاء، وجعل قضايا المهنة التى تتصل بمعاشهم وأرزاقهم البند الاول والاخير فى جدول أعمال مهنى واسع  تتضافر فيه جهود النقابة العامة مع النقابات الفرعية.
■ ما هو ردك على الاتهامات الموجهة  اليك بأنك مرشح الإخوان والإسلاميين؟
- من الطبيعى أن أسعى إلى أصوات المحامين الإخوان  وإسلاميين لأن المعركة «بتاعت الكل» بل إن   جميع المرشحين على مقعد نقيب المحامين يسعون للحصول على أصوات المحامين من الإخوان  أكثر مما أسعى .
■ وهل جلست معهم؟
- لم أجلس مع أحد ولكن كل مرشح يسعى إلى حشد كتلته  وأنا أحمل  برنامجًا مهنيًا من الدرجة الأولى  وأنه لن يسمح بالعمل السياسى أو الحزبى داخل نقابة المحامين وأن من يريد ممارسة أى عمل سياسى فعليه بالأحزاب وليس مقر النقابة.
■ وما هى أم بنود برنامجك الانتخابى؟
- يرتكز برنامجى الانتخابى على عدم إرهاق كاهل المحامين برسوم أو دمغات والبحث عن موارد جديدة وضبط الموارد القائمة وترشيدها  ومواجهة تنقية الجداول من شعار أهدر إلى  حقيقة قائمة  ومواجهة تزايد التدفق الهائل على جدول القيد والحيلولة دون تحمل النقابة نتائج البطالة وفشل السياسيات التعليمية هذا بالاضافة إلى الدفاع عن كرامة المحامين ليس بطريقة ردود الافعال ولكن بحسبانها دفاعًا عن العدالة ذاتها  وتقديم خدمات النقابة مقابل الاشتغال الحقيقى فى المهنة وعلاج التشوه فى معاشات المحامين.
■ كيف ترى مجلس النقابة الحالى؟
- مجلس النقابة الحالى هو سبب تفاقم مشاكل النقابة فى الوقت الحالى وذلك لانه ليس متفرغا للعمل النقابى وقضايا المهنة التى تراكمت من سنوات طويلة وانما هو«فاضى بس للبزنس».
■ كيف ستتعامل مع مشكلة تنقية جداول المهنة؟
- يجب أن تكون تنقية الجداول بشكل منظم، وأن يكون هناك جهاز كامل يعمل فى إطار  التنقية، بأن يكون هناك عضو فرعى عن كل محكمة جزئية على صلة مباشرة بالمحامين فى دائرته،  والاستفادة به فى موضوع تنقية الجداول عن طريق ربط شبكة المعلومات لكل الفرعيات. ومنح عضو المجلس الجزئى صلاحيات كاملة تحت رقابة النقابة العامة، ومن ثم يتحول العضو الوحيد الذى يقوم بهذا العمل إلى جهاز ضخم ممتد فى كل المراكز والأقسام ولديه صلاحية مخاطبة الجهات الرسمية ولديه صلاحية جمع معلومات عن العاملين فى المهنة ولديه جدول لتلقى المطالبات المتعلقة بذلك، على أن يتم هذا  الأمر بشفافية كاملة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss