صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

صراع بين مرشحى الأحزاب والنواب السابقين بدائرة قوص

14 اكتوبر 2015



قنا - حسن الكومى

 

تشهد الدائرة الثانية بمركزى «قوص وقفط» بمحافظة قنا، منافسة شرسة، بين 38 مرشحا، على 3 مقاعد للفردى بالدائرة، بينهم 9 نواب سابقين.
وتشتهر الدائرة، بأنها معقل جماعة «الإخوان الإرهابية»، لاستحواذ نواب الجماعة على مقاعدها خلال الدورات النيابية السابقة، إلا أنه بعد فصل مركز قوص عن مركز نقادة، بعد 50 عاما من كونهما دائرة واحدة، أصبح التنافس بالدائرة شرسا.


وتشهد الدائرة، 4 خصومات ثأرية بين عائلاتها، مما سيؤثر فى عملية التصويت، خلال عملية الاقتراع لاختيار 3 نواب للمقاعد الفردية المخصصة للدائرة، من بين 38 مرشحا.
ففى مدينة قوص التى يتبعها 5 وحدات محلية رئيسية، وهى «حجازة وجراجوس وخزام ومدينة قوص والكلالسة و22 قرية تابعة» وتبلغ الكتلة التصويتية بها 241 ألفا و546 صوتًا، تشتد المنافسة، بعد خلو الدائرة من مرشحى جماعة «الإخوان الإرهابية» للمرة الأولى، بعد أن حصلوا على مقاعد الدائرة خلال دورتى 2005 و2012.
ويتنافس بالدائرة كل من المهندس معتز محمد محمود البرلمانى السابق ونجل النائب الأسبق محمد محمود، لعدة دورات برلمانية سابقة، والذى سبق له أن أسس حزبا يسمى حزب الحرية فى أعقاب ثورة يناير، ويتمتع بعلاقات قوية على مستوى المسئولين، وشعبية كبيرة داخل دائرته، وينافسه محمد كامل فتيحي، الذى خاض الانتخابات أكثر من مرة، وتمكن من الفوز بمقعد البرلمان فى 2010، والذى يراهن على أصوات الناخبين بمدينة قوص، بجانب الدكتور محمد يونس، الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي، الذى تمكن من الفوز بمقعد البرلمان خلال دورة 2012.
ويخوض المنافسة أيضا كل من أبوالحسن جاد الرب الجزايري، عضو مجلس الشورى السابق، ورئيس اللجنة النقابية للعاملين بمصانع السكر، فيما ينافسه عبدالراضى عربي، البرلمانى السابق « ابن قرية حجازة صاحبة أكبر كتلة تصويتية والتى تستحوذ على 25 % من أصوات الناخبين بالدائرة» بالإضافة لمحمد فهمى الخبير، نجل البرلمانى السابق والذى يعتمد على رصيد والده الخدمى وعلاقاته مع أبناء الدائرة وتواصله مع الشباب، بجانب المرشح على عبد القادر مرشح حزب السلام الديمقراطى ورئيس التفتيش بالتأمينات الاجتماعية والمهندس محمود الخرانقى، عن نفس الحزب.
ويتنافس أبناء العمومة، أحمد عمر الإدريسى والسيد هاشم الإدريسي، مرشح حزب مصر العروبة، على مقاعد الدائرة معتمدين على الكتلة التصويتية لقرية «المسيد» والتى تبلغ 28 ألف صوت.
ويترشح كل من محمود الضبع «من العاملين بقطاع الكهرباء» ابن قرية العياشية، واللواء سيف النصر محمد إبراهيم مرشح حزب المصريين الأحرار، وابن قرية الجمالية، بالإضافة لمحمد سليم المحامى، مرشح حزب الشعب الجمهورى، وأحمد عبيد المعيد بكلية التربية بالأزهر مرشح حزب النور، والكابتن محمود ياسين مدير عام بشركة مصر للطيران، وعابدين فارس مرشح حزب حماة الوطن.
وفى مركز قفط والذى تصل كتلته التصويتية لـ 80 ألف صوت، تشتعل المنافسة بعد تنازل كل من عبدالفتاح النائب السابق عن الحزب الوطنى المنحل لعدة دورات عن الترشيح لمرض نجله، وتنازل النائب السابق أنس دنقل ومحمد محمود سيد أبو جعبور نجل النائب السابق.
فيما يتنافس على مقاعد الدائرة من أبناء مركز قفط، كل من النائب السابق أبو الحسن الجزار، بما لديه من شعبية بالدائرة، والنائب السابق محمد طايع من قرية الكلاحين، معتمد على علاقاته بأبناء قرية حجازة بمركز قوص، ومصطفى النحاس عضو مجلس الشعب الأسبق من قرية البراهمة وعدلى عبد الجبار، الذى يملك علاقات جيدة بشباب مدينة وقرى مركز قفط، بجانب المرشح رمضان الفولى من كلاحين قفط وله علاقات نسب بقرية حجازة بقوص وإسماعيل عرفان المخرج التليفزيونى من قرية الحراجية، وأسيا محمد جمعة موظفة بالمستشفى وهى السيدة الوحيدة المرشحة بالدائرة وتعتمد على علاقاتها الطيبة بالسيدات بالإضافة إلى عائلتها بقوص.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss