صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

نبيل العربى: شعوبنا انتفضت لتحقيق تطلعاتها ولابد من الاستجابة الفورية لمطالبها

9 سبتمبر 2012

كتب : علياء ابو شهبة




أكد الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى، أن هدف حركة التغيير الجارية فى المنطقة العربية هو بناء دولة المؤسسات التى تجسد التطلعات الشعبية وتواكب حركة التغيير العالمية وتتفاعل مع حتمية التاريخ ومقتضيات العصر.
 

وقال أمس فى كلمة فى افتتاح المؤتمر السنوى الثانى عشر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية والذى يعقد تحت شعار «الإدارة الرشيدة وبناء دولة المؤسسات»: إن مبادرة الإدارة الرشيدة تتوافق وتعزز وثيقة التطوير والتحديث فى العالم العربى التى أطلقتها القمة العربية فى تونس عام 2004 والتى تعتبر إحدى المرجعيات الأساسية لعمل جامعة الدول العربية فى هذا المجال، ومن هذا المنظور فقد عملت على إعادة النظر فى مختلف الجوانب المتعلقة بمفهوم وأهداف العمل العربى وبالمهام الجديدة المطروحة على أجندة الجامعة العربية وبضرورة إدخال البعد الشعبى فى صلب اهتمامات الجامعة ومؤسساتها وانطلاقاً من هذا الغرض تم تشكيل لجنة حكماء مستقلة بناء على قرار مجلس جامعة الدول العربية برئاسة الأخضر الإبراهيمى ستعرض تقريرها على القمة العربية المقبلة فى مارس المقبل. وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى أن عملية التغيير والتطوير لمنظومة العالم العربى المشترك تتم بشكل متدرج وتقوم على ثلاث مراحل، الأولى تتعلق بإعادة هيكلة الأمانة العامة لإزالة الازدواجية فى الأداء وترشيد القوة العاملة ورفع مستواها المهنى. أما الثانية فتشمل المنظمات العربية المتخصصة لتعزيز دورها وتحقيق الانسجام فيما بينها وتمكينها من الأدوات والإمكانيات اللازمة للارتقاء بمستواها، أما المرحلة الثالثة فتتناول الإطار المؤسسى لجامعة الدول العربية كتعديل بعض مواد ميثاق الجامعة وتكييفه مع حركة التغيير فى الدول العربية والقدرة على التعامل مع المتطلبات والتحديات الجديدة التى نشهدها كل يوم.

 

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أن المنطقة العربية ستسير بخطى ثابتة وإرادة حازمة لتغيير مجرى الحياة.. مشيرا إلى أن الشعوب العربية كسرت كل القيود وانتفضت لتحقيق تطلعاتها وأنها تقف فى وسط الطريق مهما كانت قوة التيار المضادة لتطلعاتها لذلك لابد من الاستجابة الفورية لمطالبها.

 

وقال العربى فى ختام كلمته: إن السير نحو الديمقراطية أصبح هدفا أساسيا لا رجوع فيه من أجل بناء دولة الحق والقانون وهذا يتطلب إزالة كل التراكمات المكبلة لإرادة الفرد والمجتمع وإطلاق الأفكار الجديدة والطاقات الكامنة فى مجتمعاتنا وتهيئة المناخ لإنجاح هذه المسيرة الواعدة للخروج من دائرة التخلف والإحباط والانكسار وتوظيف الثروات لصالح النهوض بمجتمعاتنا.

 

ويهدف المؤتمر السنوى الـ12 للمنظمة إلى وضع خريطة طريق وتخطيط الأولويات الوطنية لتحقيق العولمة التى تعانى منها الدول العربية لاسيما دول الربيع العربى.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss