صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

اجتماع سد النهضة بالقاهرة.. لم يحضر أحد

5 اكتوبر 2015



كتبت – ولاء حسين


 غاب خبراء اللجنة الوطنية المعنية بدراسات سد النهضة من إثيوبيا والسودان عن الاجتماعات التى كان مقررا لها أن تنعقد أمس بالقاهرة لمناقشة أزمة انسحاب الشركة الهولندية «دلتارس» من أعمال الدراسات، والتفاوض مع الشركة لإقناعها بالعدول عن قرارها والعودة لأستئناف مفاوضاتها مع المكتب الاستشارى الفرنسى «بى آر إس»، والبدء فى إجراء الدراسات.
وقال د. خالد وصيف المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى: إن مصر وجهت الدعوة لخبراء اللجنة للاجتماع بالقاهرة بناء على اتفاق مسبق بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس وزراء إثيوبيا ماريام ديسالين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التى عقدت الأسبوع الماضى فى نيويورك، بينما كان الانشغال بالانتخابات الدائرة حاليا بالدولتين سببا فى عدم الحضور، وسيتم تباحث توجيه دعوة أخرى يتناسب مع الجميع.
ومن جانبه قال د. علاء ياسين، مستشار وزير الرى لشئون السدود، والمتحدث الرسمى للجنة سد النهضة، إنه يتم الآن بحث عقد اجتماع آخر طبقاً لظروف كل دولة من الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا»، منوهاً بأن الدولة المصرية هى دولة مؤسسات ويتم تدارس الموقف وتقييمه من الجهات المعنية، لاختيار الحل الأمثل للتعامل مع الأزمة الحالية للمفاوضات، لافتا إلى أن مصر تتبنى المسار الحضارى «التفاوضى».
وأكد ياسين انه بالفعل تم استنزاف مزيد من الوقت فى اعمال اجراءات الدراسات التى كان من المفترض أن تكون انتهت بينما لم تبدأ بعد، معللا الأمر بأن حرص كل طرف من الأطراف على مصالحه وراء ذلك، وأن المفاوض المصرى حريص كل الحرص على عدم التفريط فى أى من الحقوق المصرية.
وفى ذات السياق كشف مصدر مطلع بوزارة الرى عن حالة من عدم التفاؤل تسيطر على المفاوض المصرى ونتيجة ما يواجهه من مماطلة من الجانبين الإثيوبى والسودانى فى عقد الاجتماعات وبما يستنزف مزيدًا من الوقت ويؤكد عدم صدق النوايا قائلا: «وجهنا لهم الدعوة لاجتماع عاجل لحل أزمة انسحاب المكتب الهولندى.. ولم يكلفا نفسهما حتى عناء الرد».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تتدخل بقوة لكسر الاحتكار.. عودة عملاق الحديد والصلب بحلوان
500 شاب يحتفلون بعيد الشرطة بـ«مسيرة رياضية» بالمنوفية
مصر تخاطب العالم
القومى للمرأة يشيد بـ «أبوالعروسة»
هيئة نظافة وتجميل العاصمة.. لا نظافة ولا تجميل
«الضحية» خطوة على طريق تفكيك الفكر المتطرف
بانوراما تحت القبة

Facebook twitter rss