صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الرى: احتياجات مصر الفعلية من المياه 85 مليار متر مكعب

5 اكتوبر 2015



قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية: إن الدولة جادة فى الخروج من الوادى الضيق إلى الصحراء الشاسعة ومضاعفة المساحة المأهولة من خلال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بإقامة مشروعات تنموية شاملة على مساحة 4 ملايين فدان بالمناطق الصحراوية، بدأ العمل بالفعل فى 5ر1 مليون فدان منها.
وأضاف مغازى - فى كلمة له أمس أمام مؤتمر «المساحة والتنمية» المنعقد حاليا فى شرم الشيخ - عن إنشاء شركة متخصصة لإدارة المشروع والتعامل مع المستثمرين بالتنسيق مع الوزارات المعنية وخاصة الزراعة والرى والإسكان والمحليات.
وعلى صعيد آخر، كشف مغازى أن إجمالى احتياجات مصر الفعلية من المياه سنويا بلغ 85 مليار متر مكعب فيما تبلغ حصة مصر من مياه النيل 5ر55 مليار متر مكعب إلى جانب مليارى متر مكعب مياه جوفية ومليار متر مكعب من الأمطار، لافتا إلى أن العجز المائى يبلغ 26 مليار متر مكعب يتم مواجهته من خلال إعادة استخدام المياه أكثر من مرة.
وقال: إن نصيب الفرد من المياه فى مصر يبلغ حاليا 600 متر مكعب سنويا أقل بكثير من المتوسط العالمى (ألف متر مكعب) ومن المتوقع أن يتراجع نصيب الفرد من المياه فى مصر مع الزيادة السكانية.
من جهته قال المهندس مدحت كمال رئيس الهيئة القومية للمساحة: إن الهيئة تقوم بدور مهم ومحورى فى مواجهة التعديات على نهر النيل والقنوات المائية والأراضى الزراعية وأملاك الدولة، بالتنسيق مع وزارتى الرى والزراعة وكافة الجهات المعنية، مشيرًا إلى توقيع الهيئة بروتوكولات لحصر جميع التعديات وتسجيلها من خلال قواعد بيانات وباستخدام الأقمار الصناعية والخرائط والمستندات حتى تستطيع الدول إزالتها.
وكشف عن توقيع بروتوكول لمخاطبة أى محافظة لمواجهة أى اعتداء من جانب تنفيذ مشروع أملاك الدولة والذى يتم توقيعه مع 18 محافظة بحصر أملاكها وتسجيل جميع البيانات لأن المحافظات كان يواجهها صعوبة سابقة فى الوصول لأملاك الدولة بها لذلك تم عمل برنامج لتسهيل التعرف عليها لكشف أى تلاعب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss