صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الإسكان: استراتيجية قومية لتطوير العشوائيات و13 مليون يورو لـ 9 مناطق بالقاهرة

4 اكتوبر 2015



كتب - طه النجار
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وضع خطة استراتيجية قومية لتطوير المناطق العشوائية، بالتعاون مع الوزارات المعنية، وربطها باستراتيجية التنمية المستدامة لمصر ٢٠٣٠، التى وضعتها وزارة التخطيط، وتم إعلانها فى شهر مارس الماضى.
وقرر الوزير تغيير هدف تخصيص قرض برنامج هيئة المعونة الألمانية «giz» فى مرحلته الثالثة، والذى تم توقيعه مع صندوق تطوير العشوائيات، بحيث يتم تنفيذ مشروعات حيوية وخدمية يشعر بها مواطنو المناطق العشوائية، أهمها مشروعات للصرف الصحى، والإسكان، بقيمة تصل إلى ١٣ مليون يورو، على أن يتم استمرار تنفيذ المشروعات التى بدأها الصندوق، قبل ضم وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات لوزارة الإسكان فى الحكومة الجديدة، لحين اتمام عقود جديدة لعدد من مشروعات التطوير الأخرى.
وقال وزير الاسكان، خلال اجتماعه مع وفد المعونة الألمانية ومسئولى صندوق تطوير العشوائيات: نريد أن تكون مشروعات تطوير العشوائيات واضحة على الأرض، وليس كلاما ومخططات، وسيتم وضع خطة استراتيجية لتطوير العشوائيات، بالتعاون مع الوزارات المعنية، وسيتم ربطها باستراتيجية التنمية المستدامة لمصر ٢٠٣٠ التى أصدرتها وزارة التخطيط.
وأضاف الوزير: «نحن نعمل حاليا على الاسراع فى التنفيذ، ولهذا سنضع جدولا زمنيا محددا، لتطوير جميع المناطق العشوائية غير الآمنة، بحيث يتم الانتهاء من تطويرها خلال ٣ سنوات»، معلنا أنه سيتم اختيار منطقة غير آمنة، من المناطق التى انتهت دراستها وتم تحديد التكلفة التقديرية لها، للبدء فى تطويرها فورا لتكون نموذجا لباقى المناطق غير الآمنة.
وطلب الدكتور مصطفى مدبولى من مسئولى هيئة المعونة الألمانية وضع برنامج لتطوير العشوائيات غير الآمنة، فضلا عن تعاون الشركاء الأوروبيين مع الوزارة والصندوق، للمشاركة فى تطوير هذه المناطق، على أن يتم الانتهاء من كافة الإجراءات والاتفاقيات حول المشروعات الجديدة فى أقل وقت ممكن.
وأكد ممثلو هيئة المعونة الألمانية، أن الهيئة ستبذل قصارى جهدها لتصل بالمناطق العشوائية المحددة ضمن قرض الهيئة الألمانية، إلى وضع أفضل، معلنين أن هناك شركاء أوروبيين على استعداد للمشاركة فى تطوير عدد آخر من المناطق العشوائية.
وأوضحت الدكتورة هويدا بركات، المسئولة عن التعاون الدولى والاستثمار بالصندوق، أن المرحلة الثالثة من قرض الهيئة الألمانية، يتضمن ٩ مناطق على مستوى القاهرة الكبرى، وهى عين شمس، وعزبة النصر، والمطرية، بمحافظة القاهرة، والخصوص، وقليوب، وشبرا، بمحافظة القليوبية، ومساكن جزيرة الدهب، ومركز الأبحاث فى الوراق، وبولاق القديمة بمحافظة الجيزة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss