صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

إسعاد يونس تتعرف على «أكل» و«أزياء» و«أعشاب» سيناء فى «صاحبة السعادة»

30 سبتمبر 2015



كتبت مريم الشريف
شهدت حلقة برنامج «صاحبة السعادة»  الذى تقدمه الفنانة اسعاد يونس على قناة cbc أمس الأول  استضافة عدد من سكان سيناء للتعريف ببعض الملامح عنهم، كـمحاسن الكيلانى والتى قدمت لـ«اسعاد يونس» وجبة «المقلوبة» حيث اخبرتها بانها اشهر اكلات سيناء.
وعبرت الكيلانى عن مدى استيائها من قيام الاعلام بتشويه صورة المرأة السيناوية بانها جاهلة وتقيم فى الخيام، موضحة  ان هناك المرأة السيناوية الطبيبة والمهندسة وغيرهما من الوظائف التى تعمل بها المرأة فى سيناء.
 كما قامت باستضافة سالم البياضى  وهو مصمم ازياء أهل سيناء، والذى اكد ان الملابس السيناوية تسير على تصميمات عالمية مع اضافة الشغل اليدوى الذى يعطيها الانطباع السيناوى.
بالاضافة الى مدحت العيسوى الذى يعمل فى الطب البديل بسيناء حيث قدم لها مجموعة من الاعشاب كل منها له تخصصه فى علاج العديد من الامراض مثل القولون والسمنة وامراض البنكرياس وغيرها.
 وفى سياق آخر كشفت القبطان مروة السلحدار اول امرأة ضابط بحرى مصرى، أنها فخورة كثيرا بتمكنها من التواجد على سفينة «عايدة 4» أثناء الاحتفال بقناة السويس الجديدة.
وأضافت خلال لقائها بالبرنامج أنها كانت تجربة لن تنساها طوال حياتها، بان تشارك فى افتتاح قناة السويس فى ظل وجود رؤساء من كافة دول العالم والذى كان شعورًا جديدًا بالنسبة لها، معبرة عن امنيتها فى ان يكون لها فرصة عمل فى قناة السويس الجديدة.
وعن كيفية تفكيرها بالالتحاق فى هذا المجال البحرى أوضحت انها فى البداية كانت تدرس فى قسم النقل الدولى بالاكاديمية البحرية، الا انها لم تكن سعيدة وحينما شاهدت شقيقها الذى يدرس فى قسم الملاحة البحرية أعجبت كثيرا بمواد دراسته، فضلا على انه قام بتشجيعها على التقدم باوراقها فى هذا التخصص، لتكون اول امرأة به.
 وتابعت ان الكثير تعجب حينما قدمت طلب الى رئيس الاكاديمية، الذى لم يمانع وانما اخبرها بانه لا بد اولا من التعرف على القانون البحرى اذا كان يسمح لفتاة بالتواجد كضابط بحرى، بالاضافة الى قيامها باجراء كافة الاختبارات التى يقوم بها زملاؤها الرجال والتى تتمثل فى الاختبارات الرياضية كالسباحة وغيرها والاختبارات الطبية كرسم القلب، واذا كانت مصابة بفيرس ما للتأكد من سلامتها، فضلا عن اجراء مقابلة شخصية معها للتعرف على طريقة تفكيرها، حيث تمكنت من النجاح فى كافة هذه الاختبارات وتخرجت كضابط بحرى.
وكشفت عن ان الرحلة التى تقوم بها ضمن عملها تصل الى اسبوعين، وهناك رحلات تطول عن هذه المدة، حيث ان اطول رحلة قامت بها كانت شهرًا ونصف الشهر من سفاجا الى السعودية، وكانت الفتاة الوحيدة على الباخرة، نافية شعورها بأى وحدة حيث ان كل زملائها من الشباب كانوا بمثابة اشقائها.
 وعن مدى وجود فتيات فى قسم الملاحة البحرية حاليا اوضحت انه اصبح هناك فتيات كثر لكن افارقة من جيبوتى ونيجيريا، اما بالنسبة للمصرييات فسمعت ان هناك فتيات قدمن للدراسة هذا «التيرم» الدراسى.
وعن هوايتها أوضحت انها تحب الاستماع الى موسيقى عمر خيرت، وتحب الخيل والغطس والرسم.
تنهى حديثها بأن عملها فى المجال البحرى لن يمنعها من الزواج وتكوين اسرة، أى انها لن تترك عملها الذى تحبه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
كاريكاتير أحمد دياب
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
بشائر الخير فى البحر الأحمر

Facebook twitter rss