صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«مصر وقطر» يتفقان على تفعيل «اللجنة الوزارية المشتركة» بعد تجميدها 7 سنوات

7 سبتمبر 2012

كتب : ابراهيم جاد




 غادر رئيس الوزراء القطرى حمد بن جاسم بن جبر آل ثان مجلس الوزراء عقب لقائه برئيس الوزراء د. هشام قنديل دون الإدلاء بأى تصريحات صحفية.
 

تناولت المباحثات التأكيد على عمق وتميز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات وعلى جميع المستويات وصولاً الى القيادتين السياسيتين، وأهمية إعادة الزخم للتعاون المشترك بين البلدين، الذى شهد دفعة كبيرة تمثلت فى زيارة حمد بن خليفة آل ثان أمير دولة قطر لمصر فى 11 أغسطس 2012، وتأكيداً على التزام مصر بضمان أمن الخليج باعتباره أحد أبرز روافد منظومة الأمن الاستراتيجى المصرى، واستعراض الموقف المصرى من الأحداث بالمنطقة.

 

كانت دولة قطر قد بادرت بمساندة مصر منذ تفجر ثورة 25 يناير المجيدة، وقامت بتخصيص مبلغ (500) مليون دولار لدعم الموازنة المصرية، ثم الاستجابة للطلب المصرى بتخصيص وديعة بقيمة (2) مليار دولار فى البنك المركزى المصرى، وحرص الجانب القطرى على استكمال لقيمة الوديعة المتبقية (1.5) مليار دولار لدى البنك المركزى المصرى، وفقاً لمعايير البنك الدولى بفائدة 1.5%.

 

تناولت المباحثات أيضا إعطاء رسالة ضمنية خاصة بالاستثمارات القطرية فى مصر، والتأكيد على الإجراءات المحددة التى تتخذها السلطات المعنية لضمان استقرار الاستثمارات العربية والأجنبية بمصر واحترام القوانين والتعهدات التى تمت فى فترات سابقة فى إطار من الشفافية ومحاربة الفساد، واستكمال المشاورات والاتصالات التى بدأتها مجموعة العمل المشتركة الخاصة بدعم التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين الجانبين التى عقدت بالفعل اجتماعين فى مارس وإبريل 2012 وبحث بعض الطلبات والعقبات التى تواجه بعض الاستثمارات القطرية فى مصر، مع التأكيد على أهمية الانعقاد الدورى للجنة المشتركة للتعاون بين الجانبين والتى لم تعقد منذ إتمام عقد دورتها الرابعة بالقاهرة فى مارس 2005، واتفاق على ترقية مستواها لتصبح على مستوى رؤساء الوزراء فى الدولتين، وكذا اللجنة الوزارية التنفيذية المشتركة التى عقدت اجتماعها فى القاهرة فى مايو 2011، برئاسة وزيرى التعاون الدولى فى الجانبين، بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالانتهاء من التوقيع والتصديق على اتفاقية منع الازدواج الضريبى، وتفعيل جمعية رجال الأعمال المشتركة بين الجانبين، وأن تعقد اجتماعاتها بصفة دورية بين القاهرة والدوحة لتعزيز الاتصالات المباشرة بين دوائر رجال الأعمال فى الدولتين.

 

فى سياق متصل استقبل الدكتور هشام قنديل هيلدا جارد جاسيك مديرة إدارة جنوب شرق المتوسط فى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بحضور وزيرى المالية والتخطيط والتعاون الدولى «محافظ مصر فى البنك الأوروبى».

 

وأشار وزير التخطيط الدكتور أشرف العربى إلى أن اللقاء تناول دعم الاستثمار وكيفية جذب مزيد من الاستثمارات، ويأتى اللقاء فى إطار الإعداد لزيارة رئيس البنك الدولى لمصر خلال شهر من الآن، مشير إلى أن اللقاء تناول التركيز على مجالات دعم القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات فى مجال ترشيد الطاقة والزراعة والسياحة والعديد من المجالات الأخرى.

 

كما أوضح وزير التخطيط والتعاون الدولى أنه تم إنشاء فرع للبنك فى القاهرة، وأنه سيبدأ نشاطه المكثف خلال أسابيع من الآن، متوقعا أن تبدأ أولى المشروعات الاستثمارية للبنك قبل نهاية العام الحالى.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
وداعًا يا جميل!

Facebook twitter rss