صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

انتظام التلاميذ فى أول يوم دراسى

29 سبتمبر 2015



كتب - مينرفا سعد وحسن أبوخزيم وبشير عبدالرءوف وإبراهيم الصعيدى والمحافظات علا الحينى وحسين فتحى ومحمد جبر وشهيرة ونيس


انتظم تلاميذ وطلاب المدارس أمس فى أول يوم دراسى، وحرص المحافظون على حضور طابور الصباح فى أغلب المحافظات.  
ففى المنيا تفقد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا عددًا من المدارس مع بدء العام الدراسى الجديد، وفى الإسماعيلية حرص المحافظ اللواء يس طاهر على القيام بجولة على العديد من المدارس رافقه خلالها المهندس سرور إبراهيم سرور وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية.
وخلال الجولة تم تنفيذ عدد ثلاث قرارات إزالة فورية لثلاثة أكشاك ملاصقة لأسوار المدارس بحى ثان الإسماعيلية بشارع المستشفى بجوار مدرسة السادات الثانوية.
أما فى الفيوم فقام المحافظ المستشار وائل مكرم يرافقه الدكتور عماد الوسيمى نائب وزير التربية والتعليم رئيس قطاع التعليم العام، بجولة على عدد من  المدارس بالمحافظة  لمتابعة سير العمل فى أول أيام العام الدراسى الجديد.
وشهد محافظ الفيوم يرافقه نائب الوزير، طابور الصباح بمدرسة القديس ميخائيل للراهبات بمدينة الفيوم والتى تضم 39 فصلاً بمرحلة رياض الأطفال، والتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى بإجمالى 1605 طلاب وطالبة، ومدرسة الفيوم الثانوية للبنات النى تضم 43 فصلاً بإجمالى 2000 طالب، ومدرسة الفيوم الإعدادية الحديثة بنين التى تضم 42 فصلاً بإجمالى 2130 طالباً.
كما قام محافظ الفيوم ومرافقوه بتفقد سير العمل داخل فصول مدرسة عزة زيدان التجريبية لغات، وتفقد معامل العلوم والحاسب الآلى وصالات الأنشطة بالمدرسة.
وفى سوهاج انتظمت الدراسة فى 2600 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية حيث توجه إلى المدارس فى أول يوم دراسى 983263 طالبًا وطالبة.
وتفقد الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج يرافقه محمود عمر الضبع وكيل مديرية التعليم بعض مدارس المحافظة للاطمئنان  على سير  العملية التعليمية.
وفى الغربية استقبلت مدرسة طنطا الثانوية بنين الطلاب على كراسى وتخت متهالكة ودورات مياه غير آدمية.
وقال أحد العاملين بالمدرسة: إن جميع التخت والكراسى الموجودة بداخل المدرسة متهالكة ولا تصلح للاستخدام الطلابى وجميع الفصول الدراسية غير جاهزة،  بالإضافة إلى أن أعمال الصيانة داخل دورات المياه لم يتم المساس بها.
ووصف تصريحات المسئولين حول جاهزية المدرسة لاستقبال العام الدراسى بأنها وهمية بالإضافة إلى أن المدرسة لا تستطيع أن تستوعب كل الطلاب داخل الفصول  لأن الإهمال يضرب المدرسة فى  كل شىء.  
وفى القليوبية شهدت مدرسة شبين القناطر الثانوية بنين حالة من الاستياء بين الطلاب بسبب تراكم القمامة فى الفصول وانتشار الناموس والباعوض وعدم وجود شاشات الشرح فى بعض الفصول.
كما قرر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، استبعاد مديرى مدرستين وهما قليوب الإعدادية بنين، ومدرسة قليوب الثانوية العسكرية بنين، جاء ذلك بعد ان شهدت المدرستين حالة من الهرج والهياج خلال الزيارة التفقدية للوزير فى أول ايام  بدء الدراسة.
جاء ذلك خلال جولته أمس والتى رافقه المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية، لعدد من المدارس.
وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من أكثر من 90% من طباعة الكتب الدراسية وتم تسليم 85% منها إلى المديريات، مشيرا إلى أن هناك توجيهات مشددة بتسليم الكتب للتلاميذ فى اليوم الأول من الدراسة دون التقيد بالمصروفات الدراسية، موضحا أنه سيتم الانتهاء من باقى الكتب خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
وشهدت مدرسة قليوب الإعدادية بنين ظهور معوقات ومطبات بمدخل المدرسة وسوء تنظيم إدارة المدرسة للزيارة، كما شهدت مدرسة قليوب الثانوية العسكرية عدم سيطرة إدارتهما على الطلاب، وهاجم الطلاب الوزير والمحافظ قائلين «أول مرة نشوف وزير فى مدرستنا»، وتجمع جميع الطلاب على الوزير والمحافظ وتلويحهم من أعلى المبنى فى مشهد أغضب وزير التعليم ما ادى الى انسحابه من المدرسة واستكمال الجولة بمدرسة قليوب الإعدادية بنات والذى اشاد بها والتنظيم الجيد والمظهر اللائق والمشرف للتربية والتعليم.
واعترف الوزير بأنه يوجد إهمال وقصور ببعض المدارس، متوعدا انه سيتم حلها عاجلا ومعالجة القصور لظهور المدارس فى افضل حالاتها وعودة الانضباط داخل المدارس، مع الاهتمام بمصلحة الطالب، مشيرا إلى انه تم تشكيل لجنة لمراجعة القرارات السابقة والخطط والاستراتيجيات للإضافة والمراجعة والإبداع، مشيرا إلى أنه لا يلغى جهد سابق بالوزارة.
وعلق الوزير على  قرار الـ10 درجات سلوك وغياب.. ان هناك ضوابط وضمانات للطلاب وأولياء الأمور لتصل إلى مستحقيها، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق نظام الغياب على شكل إلكترونى أون لاين وسيتم تسجيل الغياب بالمدارس والمديريات إلكترونيا عن طريق قاعدة بيانات  لتصل الى الوزارة يوميا، لافتا انه توجد آلية لتوزيع الدرجات من خلال لجان تابعة للمراكز البحثية لوضع تطوير شامل وبحث إيجابى.
وقال الوزير إن المدارس التى دخلت الخدمة خلال العام الدراسى الجديد ستعمل على حل أزمة تكدث الطلاب داخل الفصول، مشيرا إلى  انه يسعى الى تطوير العملية التعليمية.
وأكد الوزيران تطوير التعليم الفنى من أهم اولوياته حيث يوجد نظام شامل لتطوير المدارس الفنية وربطها بسوق العمل، وخلق شباب قادرة على العمل بتخصصاتها بعد التخرج حتى لا ينضم الشباب إلى طابور البطالة.  
أضاف الوزير إنه تم تسليم 85% من إجمالى 90% من الكتب التى تمت طباعتها للمدريات والتى تم تسليمها للمدارس على ان يتسلمها الطلاب فى مدة لا تتجاوز عن 10 أيام من بدء الدراسة، كما أن تسليم الكتب لايتقيد بالمصاريف المدرسية.
وقال المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية، اننا نسعى إلى الانضباط داخل المدارس والنهوض بالتعليم فى مصر باعتبار انه اساس تقدم مصر ورقيها ورفع مكانتها بين الدول.. مؤكدا أنه تم التنبيه بحظر تحصيل أى مبالغ مالية تحت أى مسمى من الطلاب أو أولياء الأمور.
من جهة أخرى شهد محافظ القاهرة د.جلال سعيد، فعاليات طابور الصباح بمدرسة طلعت حرب الابتدائية بالخلفاوى التابعة لإدارة الساحل بالقاهرة خلال تفقده سير العملية التعليمية مع انطلاق وبدء العام الدراسى الجديد، حيث زار المحافظ مدرسة طلعت حرب ثم انتقل لتفقد مدرستى الزمالك الابتدائية المشتركة، والثانوية بنات بشارع محمد مظهر إدارة غرب التعليمية.
واطمأن المحافظ على استعدادات وتجهيزات جميع مدارس القاهرة لبدء أول أيام العام الدراسى الجديد بجميع المراحل التعليمية دون عقبات أو مشاكل، والبالغ عددها 4707 مدارس تضم قرابة 2 مليون طالب وطالبة.
كما قام الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة أمس  بجولة على مدارس المحافظة فى أول أيام العام الدراسى الجديد حيث زار مدرستى أم المؤمنين الثانوية بنات وفاطمة الزهراء الابتدائية بـإدارة العمرانية التعليمية.
وقال المحافظ إنه تم انتظام 1.8 مليون طالب بالجيزة داخل 3264 مدرسة داخل نطاق المحافظة وان نسبة الحضور فى اليوم الاول كانت مرتفعة.
كما تم صرف جميع الطلاب من مدرسة مدينة العمال الابتدائية بعد نشوب حريق كبير فى الكابل الرئيسى للكهرباء بالمدرسة وتم الاتصال بالحماية المدنية.
وامام تلك التصريحات وعدم الرقابة قامت المدارس الخاصة بمخالفة التعليمات بزيادة المصاريف الدراسية دون حساب من مسئولى التعليم رغم التصريحات التى اطلقتها الوزارة خلال الايام الماضية وتعسف المدارس الخاصة  بعدم تسليم الكتب إلا بعد سداد 50%من المصاريف الدراسية نتيجة تقاعس ادارة التعليم الخاص بالجيزة ومجاملة المدارس على حساب أولياء الامور، الامر الذى جعل العديد من الطلاب يقومون بالتحويل من الخاص الى المدارس الحكومية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
5 رسائل نسائية للرجال
إحنا الأغلى

Facebook twitter rss