صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اتكلم

كسوة المدارس.. من «الوكالة.. للمول التجارى»القميص بـ20 والبنطلون بـ60

7 سبتمبر 2012

كتب : امانى حسين

كتب : بشير عبدالرءوف

كتب : شيماء عدلى

كتب : علياء ابو شهبة




 

ايام ويبدأ العام الدراسى وبعد التهانى بقدومه لازم نعمل حساب «شروة» الملابس، قمصان، بنطلونات، بلوفر، وجيبات، وشوية هتدخل فى شنط المدرسة والكوتشيات ومش عايزين نكتر من امور المقالم والكشاكيل والزمزمية كمان.
 
نصيحتى اليك لو ابنك فى مدرسة حكومية ملكش حل الا فى سوق الجملة وفى مصانع وكالة البلح، هناك اكثر من 8 مصانع بتخيط القمصان والبلوزات الابيض الاقطان والجيبات الزرقاء والرمادى والبنطلونات، ميزة هذه المحال بالوكالة انها بتبيع من الاصل وايجاراتها بسيطة بهامش الربح اقل وده اوفر واحسن لك هتشترى البلوزة ويبدأ سعرها من عشرين الى أربعين جنيها والبنطلون من 30 الى ستين جنيها. وسويت شيرت ب25 جنيهًا، اما القمصان ذات البدجات فيبدأ سعرها من 60 جنيهًا، وتتنوع الخامات من قطن وجبارين ودكرون وكريب.
 
اتأكد انها نفس بضاعة وسط البلد بس ارخص 40%، ماعليك الا ان تركب لوكالة البلح وتسأل فين محلات ملابس المدارس والف من يدلك فهى اول يمين فى شمال، اتفرج واشترى وخليك فى القطن صحى ورخيص.
 
لو عيالك فى مدرسة خاصة والمدرسة مصعباها بالبدج اللى عليه اسمها ممكن تشترى نفس الالوان وتروح لترزى شاطر وتفصل البدج وبعد اللف لقيت ان الفرق بين سعر القميص السادة اللى هخيط عليه البدج بنفس سعره جاهز من المحلات 35 جنيها، بس انت محتاج ترزى شاطر وقلب جامد وتقنع ابنك انها احسن.
 
وفى نفس الوقت هناك محلات خصيصة لملابس المدارس الخاصة والاجنبية والتى تبيع الزى المدرسى وفقا لعقد بينها وبين ادارة المدرسة، يبدأ الزى لبعض المدارس من 450 جنيهًا للزى المكون من قطعتين حيث يباع التى شيرت بـ 200 جنيه والبنطلون ب 250 جنيها ناهيك ان ولى الامر لابد ان يشترى طقمين، بينما تفضل الفتيات شراء ثلاثة اطقم، وعلى الرغم من ميزة هذه المحال فى توفير المقاسات والخامات الا ان سعرها مبالغ فيه وهناك بعض المصانع التى تقدم نفس البضاعة بسعر ارخص ولكن دون ان تطبع بادج يحمل اسم المدرسة.
 
اما عالم الحقائب المدرسية فالحديث متنوع يبدأ من البيع على الارصفة وتبدأ فيه حقيبة اليد دون جرار ب30 جنيهًا ويعاب عليها رداءة الخامة وطبعا الشكل الكارتونى بشكل بارز وغير دقيق، وتصل الشنطة الى 80 جنيها، اما شنط الجرار فتبدأ من 100 جنيه وتصل الى 299 لشنط تحمل ماركة ديزنى وكارتون نت ورك.
 
وبصفة عامة الحقائب الصينى الاكثر انتشارا، وعلى ولى الامر اختيار الانسب والاوفر.
 
وبصفة عامة قبل الشراء راجع القديم من السنة اللى فاتت عشان ما تكررهاش وصدقنى هتلاقى حاجات كنت ناسيها، وما تستهترش بالاعلانات على التخفيضات بس بعد التأكد من حقيقتها واشتر من المخازن، استغل ملابس القديمة الخاصة بأحد ابناءك واعطها للاصغر ولو شاطر ممكن تبيع الملابس القديمة التى لا نفع لها فى احد محلات بيع الملابس المستخدمة ولا يوجد خجل او عيب فى ذلك.
 
من افضل نصايحى ليك انه عند شرائك اغراض المدرسة ما تاخدش اطفال لانهم «هيشبطوا» فى حاجات تانية وعليها صور واستيكرات وهتدبس فى حاجات ثانوية فلو ناوى تشترى شنطة هيختاروا زمزمية ولو ناوى على جزمة هيختاروا اكسسوارات خاصة لو عيالك بنات لان طلباتهن كتيرة واختياراتهن صعبة وياريت تتجنب تشتيت انتباهك وسيشتروا اشياء غير ضرورية وثانوية، و تجنب شراء المُنتجات الحديثة التى يُقال أنها على الموضة أو الحقائب والمُستلزمات التى يضعون عليها شخصيات كرتونية.
 
 
شجع السياحة بالصور الفوتوغرافية
 
 
بعدما تأثرت السياحة فى مصر وتراجعت معدلاتها بصورة ملحوظة ورغم أنها بدأت فى التعافى لكن محاولات الشباب فى عودة السياحة لسابق عهدها لم تهدأ «شوف مصر» أحدث هذه الحملات الشبابية على الفيس بوك.
 
يحدثنا عنها محمد عفيفى وهوطالب بكلية الهندسة وواحد من أربعة شباب هم أصحاب المبادرة والتى نبعت من رغبة صادقة فى التعرف على ملامح مصر وقراءة تاريخها بعمق وهى روح لمسها الأصدقاء الأربعة بعد الثورة فى نفوس أصدقائهم ومن حولهم ومن هنا تولدت الفكرة رغم أنهم فكروا فيها منذ حوالى عام لكنها أصبحت أكثر إلحاحا فى المرحلة الحالية.
 
محمد خالد وأحمد حسن ومحمد أبوالعزم هم شركاء الفكرة وهم من تخصصات دراسية مختلفة ولكن بعضهم من هواة التصوير الفوتوغرافى فأطلقوا فكرة الحملة لتعليم هذا الفن من خلال رؤية معالم مصر.
 
يوضح محمد عفيفى أن المبادرة نجحت فى اجتذاب 1500 شخص خلال أقل من شهر،كما تطوع البعض للقيام بدور الارشاد السياحى لتقديم المعلومات التاريخية اللازمة.
 
أصحاب المبادرة أطلقوا موقعًا إلكترونيًا للتواصل مع المتطوعين الراغبين فى المشاركة بفكرة الحملة.
 
 
 
"ياريت نشوف مصر أحلي" هذا هوما قاله هشام الشربينى عن الحملة التى كان من المشاركين فيها لتحمسه للفكرة، أما "ياسر النحاس" فهو على ثقة من أن مصر بها الكثير والكثير من المعالم السياحية الجميلة التى تبحث عمن يكتشفها ويتعرف عليها.
 
 
 
 
تفخيم الرئيس من أيام الخديو
 
 
الاب الملهم، الحنون المحب، انها حالة التفخيم ومرض النفخ فى الرئيس، والتى اعتقدنا انها ارتبطت بالرئيس السابق وحاشيته الا ان وثيقة اول جلسة لمجلس شورى النواب لعام 1882 تظهر ان مجاملة الحكام متأصلة ففى ردهم على لسان أعضاء مجلس شورى النواب على كلمة الخديو التى ناشدهم فيها الاهتمام بأمور الأمة والأهالى قالوا «الحمد الله تعالى على توفيقه وإرشاده والصلاة والتسليم على من اصطفى من عباده نقوم لدى هذه السيدة الكريمة الخديوية نحن معاشر نواب الأمة المصرية مقام النيابة عن جميعها فى تقديم واجب الشكر لهذا الجناب الخديوى الفخيم على انعطاف عواطفه نحو مجلس الشورى النيابية الذى افتتحه بنطقه الشريف إظهارا لمقصده الجليل من حيز القوة إلى عالم الفعل وإجابة لرغبة الأمة ونظرا للمصلحة العامة بعد أن أزالت العوائق دونه وامتنعت الموانع بيننا وبينه بجلائل هممه الخديوية التى ذلت لها صعاب المسائل وخضعت دونها رقاب المشاكل حتى صفا الوقت واطمأن الحال (ودنا المنى واقتادت الآمال) وقد شنفت أسماعنا وأنعش ارواحنا ذلك النطق الكريم وملك أفئدتنا وملأها سرورا وطربا بما يضمن من الإفصاح عما عرفناه لولى النعمة والفتاه من نزاهة النية ونبالة المقصد. حتى لقد نطقت السرائر بما بدا على قسمات الوجوه من سمات السرور فلم تدع بالألسنة من حاجة للتعبير عن فرط محبة عظيمة من أمة كريمة لمولى متفضل عليها متحبب إليها محب لحريتها شغوف بخيرها ومنفعتها واستفاض الخطاب فى تعظيم الخديو للدرجة التى وصفوه أنه يتمتع بحسن الحزم والبصيرة والعواطف الكريمة.. ربنا يستر على الرئيس الجديد.
 
صحتك  ×  وجبتك
 
«سخونة وبرد وحساسية» هواجس تنتاب الام فى الفترة الحالية خاصة مع ارتفاع الحرارة وانتقال الامراض بين الاطفال مع دخول المدارس، لذلك يجب عليها تخصيص بعض المشروبات والمأكولات التى يجب ان يتناولها الطفل بصفة يومية.
 
 
فى البداية أشار د. عزة الحناوى مدرس مساعد بالمعهد القومى للتغذية الى بعض الارشادات الضرورية التى يجب على الام اتباعها فى الاسبوع الحالى لكى تحافظ على جهاز مناعة طفلها بداية من الاستيقاظ والنوم مبكرا لما له من أهمية على تقوية جهاز المناعة خاصة فى ساعات الليل وتكمن أهميته فى الظلام والاستفادة من الهرمونات الليلية التى تفرز أثناء النوم، فعليها من الآن تهيئة الظروف الملائمة للنوم.
 
وأضافت د. عزة انه يجب أن يتناول الطفل صباحا وجبة متكاملة غذائية بدلا من الاعتماد على تناول وجبته الغذائية فى اليوم الدراسى فقد يتهرب الطفل من تناولها بدون علمها، ومن الممكن ان تضيف بعض المشروبات كالينسون فهو مفيد للاحبال الصوتية وزيادة المناعة الجسم، والليمون بالنعناع واضافة بعض المكونات على كوب اللبن منها الكاكاو والارز باللبن او طبق مهلبية وغيرها، ومع دخول فصل الشتاء يفضل شرب كوب من الجنزبيل والقرفة صباحا للوقاية من نزلات البرد.
 
أما عن المأكولات يفضل للطفل ان يتناول كل ما هو ملون مثل الطماطم والفراولة وغيرها لانها مزودة بنسبة عالية من مضادات الاكسدة والفيتامينات التى تفيد فى زيادة المناعة للجسم، ويفضل أضافة مكونات «الدقة» المطحونة المكونة من ملح وسمسم وفلفل وزعتر وقرفة وجنزبيل الى بعض الاطعمة منها البيض لما فيه من السمسم الذى به نسبة عالية من الكالسيوم التى تفيد الطفل فى تلك الفترة العمرية.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss