صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

3 ملايين حاج على عرفات اليوم

23 سبتمبر 2015



مكة المكرمة  - محمد صلاح
- نشأت حمدى - محمد هاشم  

توافد اكثر من 3 ملايين حاج فجر امس  (الثلاثاء) إلى صعيد مشعر منى لقضاء يوم التروية وهم محرمون، قبل أن يتوجهوا إلى مشعر عرفات فجر اليوم (الأربعاء)، لقضاء يوم الحج الأكبر.
ويوم التروية هو يوم الثامن من شهر ذى الحجة وسمى بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء فى مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدومًا فى تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وهو أول شعائر موسم الحج.   واستقر أكثر من مليونى حاج من خارج السعودية وداخلها فى هذا المشعر الذى يبعد عن مكة المكرمة 5 كيلومترات، وسط مساحة 8 كيلو مترات مربعة.
وأعلنت السلطات السعودية جاهزيتها فى تفويج الحجاج إلى صعيد مشعر منى، إذ جندت 100 ألف جندى لخدمة الحجيج، غير الكشافة والمتطوعين الذين يساندون الحجاج فى تأدية مناسكهم.
وجددت وزارة الداخلية تحذيراتها من مخالفة الأنظمة فى موسم الحج هذا العام، مؤكدة أن العقوبات ستطال من يخالف النظام ومحاولة الدخول إلى المشاعر المقدسة لأداء الفريضة دون تصريح، وكذلك من يقدم المساعدة لأى مواطن أو وافد لا يحمل تصريح الحج، وقد اتخذت السلطات السعودية الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة الحجيج.
واحتضنت منى  160 ألف خيمة، استوعبت  نحو مليونين وستمائة ألف حاج، وتعد خيامها البيضاء الجميلة من أشهر العلامات البارزة، التى اشتهرت بها مدينة «مكة المكرمة» على مدار التاريخ الإسلامي.
الى ذلك استقبلت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى، صباح امس الثلاثاء، 23 مرحلا مصريا من المملكة العربية السعودية لمخالفتهم شروط العمل والإقامة.
ووصل المرحلون على متن الطائرة السعودية القادمة من جدة، وأقروا فى المناقشات التى جرت معهم بمخالفتهم شروط العمل والإقامة، حيث ألقت السلطات السعودية القبض عليهم وقامت بترحيلهم.
من جانبه طالب وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة رئيس بعثة الحج البعثات الثلاثة بتوفير الرعاية التامة للحجاج المصريين، مشددا على عدم السماح لأى من الحجاج المصريين بتسييس الحج . وانطلقت قوافل الحجاج المصريين أمس الى جبل عرفات مباشرة دون المرور على مشعر منى وهو ما بررته البعثات بحرصها على تيسير الحج على الحجبج المصريين بعد الحصول على فتوى تجيز عدم المبيت بمنى يوم التروية . ومن جانبه قال ايمن عبدالموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى انه قام بالمرور على مخيمات الحجاج بمنى وعرفات للتأكد من توافر جميع الخدمات بالمخيمات حيث تم تكييف المخيمات بالفريون فضلا عن توفير دورات للمياه واماكن للوضوء. واضاف انه تم توفير 230 اتوبيسًا لنقل الحجاج من مقر اقامتهم بالفنادق إلى المشاعر المقدسة لافتًا الى انه سيتم تطبيق نظام الرد الواحد للتيسير على الحجاج وتسهيل نقلهم إلى مشعر مزدلفة ثم منى . يأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه الساعات الأخيرة لاقامة الحجاج بالفنادق ندوات دينية وتوعية لتعريفهم بأداء المناسك وكذلك للالتزام بما يطلبه المشرفون حتى تظهر البعثة المصرية بصورة طيبة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss