صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مرسى محذرا الأسد: إذا الشعب يوما أراد الحياة

6 سبتمبر 2012

كتب : خالد عبدالخالق




تصويرـ مايسة عزت
 
 
استغل الرئيس محمد مرسى خطابه الاستثنائى فى افتتاح الدورة 138 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى وبمشاركة 17 وزير خارجية، فى طمأنة دول الخليج فى مواجهة إيران، وتجاه تصدير الثورة المصرية، فيما كرر هجومه على نظام بشار الأسد.
 

ودعا مرسى كل الدول العربية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، مؤكدا التزام مصر التاريخى بقضايا أمتها العربية، وقال فى كلمته: إذا نهض العرب تنهض الدنيا وإذا غابوا يكون الحال الذى نراه اليوم.

 

مشيرا إلى أن التزام مصر بقضاياها العربية التزام تاريخى جددته ثورة 25 يناير، مطالبا بالتكامل والاتحاد وتطوير آليات العمل العربى المشترك.

 

وأكد الرئيس أن العلاقة مع دول الجوار العربى كانت وستظل علاقة قائمة على التعاون والصداقة ولم تحمل فى يوم من الأيام طابع الصراع أو الخلاف من خلال الحفاظ على وحدة وسلامة وعروبة المنطقة العربية دون المساس بسيادة أى قطر عربى وعدم التدخل فى شئون أية دولة، فنحن لا نتدخل فى شئون أحد ولا نصدر الثورة لأحد، وإنما ندعم الشعوب التى تسعى لنيل حريتها.

 

واعتبر الرئيس أن الحديث عن تطوير العمل العربى المشترك لا يمكن أن يتحقق مع استمرار نزيف الدم السورى، وقال: دماء الشعب السورى التى تراق كل يوم فى أعناقنا جميعا، كما أصبح مئات الآلاف من السوريين مشردين، معلنا قراره بان يعامل الطلاب السوريون فى مصر معاملة الطلاب المصريين والاتفاق مع تركيا على هذا المضمون.

 

وحذر مرسى النظام السورى ودعاه ليأخذ العبرة من حلقات التاريخ وذكره بأبيات أبو القاسم الشابي: «إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر ولابد لليل أن ينجلى ولابد للقيد ان ينكسر».

 

كما جدد الرئيس التذكير بأن السودان هو العمق الاستراتيجى لمصر مطالبا برفع العقوبات الدولية ضد الخرطوم، ودعم جهود التنمية وتوطيد علاقاته مع جنوب السودان بوابة العرب إلى إفريقيا.

 

وفى اليوم نفسه عقد رئيس الجمهورية أول لقاء موسع مع طلبة الجامعات بمعهد إعداد القادة بحلوان، ولم تتمكن الجريدة من متابعة تفاصيله لمثولها للطبع.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss