صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الرى : 116 ألف تعدٍ على النيل

6 سبتمبر 2012

كتب : ابراهيم رمضان

كتب : ولاء حسين




  تلقى د. محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى تقريرا أمس حول المخالفات والتعديات على نهر النيل وفرعيه، وذكر التقرير أن إجمالى المخالفات المحررة من الوزارة ضد أصحاب التعديات على النيل منذ تطبيق قانون 12 لسنة 84 بلغ 116554 مخالفة، فى حين تم تنفيذ عدد 78819 إزالة منها حتى الآن.
 

وأوضح التقرير أن إجمالى التعديات منذ يناير 2011 وحتى أول سبتمبر 2012 بلغت 19146مخالفة تعد، فيما بلغ إجمالى الإزالات التى قامت بتنفيذها أجهزة وقطاعات الوزارة المختلفة خلال نفس الفترة عدد (3636) إزالة ضمن حملة الإزالات التى واصلت أعمالها حتى سبتمبر الجارى على مستوى الجمهورية.

 

ولفت التقرير إلى أن هذه الإزالات تأتى فى إطار المتابعة والمرور اليومي الذى تقوم به أجهزة الوزارة وقطاعاتها المختلفة على نهر النيل وفرعيه على مستوى الجمهورية وبالتنسيق والتعاون مع الأجهزة التنفيذية وشرطة المسطحات المائية بالمحافظات وذلك لضمان سلامة المنشآت المائية والحفاظ على المجارى المائية بما يضمن وصول المياه لنهايات الترع وجميع المزارعين.

 

 ومن جانبه قال وزير الرى إن أجهزة الوزارة ممثلة فى قطاع حماية وتطوير نهر النيل قامت خلال شهر أغسطس الماضى بتنفيذ عدد  (139) إزالة  على حرم النيل وفرعيه، فى حين بلغ إجمالى التعديات خلال الشهر 571 تعديا.

 

 وأوضح الوزير بأن الإزالات تضمنت أعمال رفع مخلفات وردم بنهر النيل، إلى جانب إزالة مبان وعشش وأكشاك، وكذا أسوارحجارة وصب خرسانى وأساسات، بالإضافة إلى تشوينات زلط ورمل وسماد وأتربة، وحظائرمواشى وعدد من الزراعات على جسور المصارف والترع، وفتحات صرف صحى على مصرف الغربية الرئيسي، وسحب مياه مخالفة - مخلفات مصانع الحديد.

 

وفى سياق متصل كشف الدكتور عبد العزيز شتا رئيس قطاع استصلاح الاراضى بوزارة الزراعة أن مصر خسرت 965 ألف فدان خلال 25 سنة الماضية نتيجة السياسات الخاطئة للنظام السابق الخاصة بالتوسع الأفقى فى المناطق العمرانية والخدمية للقرى والمدن وإنشاءات الطرق الجديدة.

 

وطالب شتا  بإعلان منطقة الدلتا محمية طبيعية للحد من استخدامات الأراضى بها وحماية ما تبقى من اراضٍ خصبة، وأكد شتا أن التوسع الأفقى فى استصلاح الأراضى هو المخرج الحقيقى لنقل الكثافة السكانية خارج الوادى والدلتا وقال ان اتباع أساليب حديثة فى الرى من شأنه تعظيم الاستفادة من حصة مصر من مياه النيل واستغلالها فى عملية التوسع.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
نسّّونا أحزان إفريقيا
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة

Facebook twitter rss